عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-4-000075
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
معبد إبراهام بن عزرا.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Ben Ezra Synagogue
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- معبد إبراهام بن عزرا بمجمع الأديان، مصر القديمة.
- معبد ابن عزرا.
- معبد بن عزرا اليهودي.
- كنيس بن عزرا.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
دينية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- حارة القديسة برباره، متفرع من حارة مارجرجس، مجمع الأديان، مصر القديمة.
- عنوان الطائفة اليهودية بالقاهرة: 13 شارع سبيل الخازندار، ميدان الجيش، العباسية.
- الموقع الإلكتروني للطائفة اليهودية بالقاهرة: http://bassatine.net
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020224824885/ 0020224824613
- الفاكس: 0020227369639.
- البريد الإلكتروني للطائفة اليهودية بالقاهرة: bassatine.news@yahoo.com



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
يقع معبد بن عزرا الشهير في نهاية منطقة الكنائس القبطية في مصر القديمة، وهذا المعبد يرجع تاريخه ما بين القرنين السادس والتاسع الميلادين، وكان في الأصل كنيسة قبطية «كنيسة الشماعين» وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية في مصر عندما مرت بضائقة مالية نتيجة زيادة الضرائب المفروضة عليها في ذلك الزمان، ولذلك نلاحظ أن المعبد الحالي لا يختلف في بنائه عن أي كنيسة، وعلى الرغم من ذلك، فإننا نجد أن المعبد يتيح للزوار شراء كتاب يتحدث عن المعبد ينفي تماما ذلك الأمر، ويؤكد أن المعبد منذ البداية أنشئ معبدًا يهوديًا.
ومن الجدير بالذكر أن تاريخ إنشاء المعبد غني بالرموز، فقد اشترت الطائفة اليهودية هذه الكنيسة ومساحة من الأرض حولها من القبط لأن المكان له أهمية دينية وروحية وتاريخية لديهم وفقا للروايات المتعلقة بذلك المعبد، حيث ذكرت بعض الروايات أن مياه النيل كانت تفيض في هذا المكان، وتم انتشال الصندوق الذي وجد فيه سيدنا موسى عليه السلام من هذا المكان، وهناك روايات أخرى تشير إلى أن سيدنا موسى -عليه السلام- بعد أن كلف برسالته كان يقف في هذا المكان ويصلي ويدعو الله أن ينقذ بني إسرائيل، وعندما زار إبراهام بن عزرا -أحد أحبار اليهود- مصر عام 1115 قادما من القدس، بنى هذا المعبد الذي يحمل اسمه. وكل هذا حتى يثبت اليهود أن هذا المكان في الأصل كان معبدا يهوديا.
وقد سمي المعبد باسم بن عزرا نسبة إلى إبراهيم بن عزرا الكاتب، ويسمى أحيانا بمعبد الفلسطينيين، أو معبد الشوام. ويعرفه الباحثون اليهود المحدثون بمعبد الجنيزة نسبة إلى مجموعة وثائق الجنيزة الشهيرة التي وجدت بالطابق الثاني بالمعبد في مايو 1896، والجنيزة هي مجموعة الأوراق و الوثائق التي لا يجوز إبادتها أو إهمالها وفقا للديانة اليهودية، و خصوصا إذا ضمت اسم الله بين ثناياها، و إنما يتم تخزينها في غرفة معزولة في الكنيس(المعبد اليهودي). وقد اشتقت كلمة جنيزة من كلمة جنازة، أي الدفن أو الدفينة. حيث كان يتم دفنها. وقد عثر في هذا المعبد على مجموعة من الوثائق النادرة التي يمكن منها تأريخ أوضاع اليهود المعيشية و أحوال مجتمعهم ككل لقرون طويلة، وتقسم لمصدرين مصادر وثائقية ومصادر أدبية.
وقد تم اكتشاف الجنيزة في هذا المعبد من خلال سيدتين إنجليزيتين هما أجنس لويس ومارجريت جبسون بعد عودتهما من مصر، حيث قامتا بزيارة د/سولومون شخيتر، وهو عالم في الأدب التلمودي والحاخامي، وقامتا باطلاعه على وثيقتين نادرتين، فقام هو بدوره بتصنيف إحداهما على أنها جزء من الترجمة العبرية التي فقدت من زمن بعيد لكتاب ابن سيرا "الحكمة". وبالطبع هذه الوثائق شجعت شخيتر على الذهاب لمصر مصحوبا بالدعم المادي والأكاديمي من جامعة كمبريدج، وقد قاده بحثه إلى كنيس بن عزرا بمصر القديمة، حيث استطاع اكتشاف الجنيزة، وعاد إلى كمبريدج ومعه آلاف الوثائق (تقريبا 140 ألف وثيقة). وتعد هذه المجموعة ذات أهمية كبيرة؛ لأنها تؤرخ لحياة اليهود في مصر على مدى ألف سنة تغطي الفترة من 870م إلى 1880م، وكثير من هذه الوثائق دونت باللغة العربية باستخدام الحروف العبرية.
ويوجد حاليا متحف لمجموعة أخرى من وثائق الجنيزة بمبنى ملحق بالمعبد، والجنيزة -كما هو معروف- وصل عددها إلى 210 ألف وثيقة معظمها من القرن التاسع حتى القرن الثالث عشر الميلادي. وجزء من هذه المجموعة بيع لهواة جمع التحف والجزء الأكبر أرسل إلى جامعة كامبريدج.
وتوجد بالمعبد مكتبة تضم نفائس الكتب والدوريات اليهودية التي تؤرخ لوجود هذه الطائفة في مصر، وتم افتتاحها رسميا في 25 نوفمبر 1997، ولكنها إلى الآن غير متاحة للباحثين، وهي توجد خلف المعبد. ومن الجدير بالذكر أنه بجانب هذه المباني، بقايا مساكن قديمة متهالكة يقال إنها كانت تضم ملجأ للمسنين والعجزة.
ويقال إن مبنى المعبد قد ساءت حالته حتى قررت الطائفة اليهودية (Jewish Community Council of Cairo) هدمه تماما و بناؤه من جديد عام 1892م، ثم قامت الحكومة المصرية بالاشتراك مع المركز الكندي للمعمار بإعادة ترميمه، وانتهى العمل فيه عام 1993م.
وما زال هناك إقبال على زيارة المعبد من مختلف سياح العالم، على اختلاف دياناتهم واتجاهاتهم؛ لما له من قيمة جمالية وتاريخية.
و قد قام المجلس الأعلى للآثار بتسجيل المعبد في عداد الآثار، وأصبح خاضعا لقانون حماية الآثار وفقا لقرار رقم 274 الصادر في 4 أكتوبر 1984م.
المباني
يوجد المتحف في مبنى كان مخصصًا لاستراحة الرهبان، أما المكتبة فتوجد خلف مبنى المعبد، وهذا المعبد مكون من طابقين، الأول للمصلين من الرجال، والثاني لصلاة السيدات ، والمعبد يحوي صفين من الأعمدة الرخامية ذات التيجان، وينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ أكبرها الأوسط الذي تعلوه فتحة الإنارة والتهوية، وفي وسطه منصة الوعظ وحولها مقاعد المصلين، والهيكل في الجانب الشرقي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
افتتح متحف صغير باستراحة الرهبان، ووضعت في هذا المتحف نسخ من وثائق الجنيزة، تعود إلي الفترة من القرن العاشر إلي القرن الثالث عشر الميلادي، بالإضافة إلى مجموعة جديدة من الوثائق التي ترى النور لأول مرة من خلال هذا المتحف.
ولاشك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترات هامة وثمينة في تاريخ مصر‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمعبد: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة مساءً.
مع العلم بأن المكتبة مغلقة، ولا يسمح بزيارتها رغم افتتاحها الرسمي في 25 نوفمبر 1997. وكذلك المتحف غير متاح نهائيا.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
التعامل داخل المعبد غاية في الصعوبة، وكل سؤال يوجه للموظفة ممنوع، رغم أن المتحف يتبع وزارة الآثار لكن لا يصدر أي تصريح إلا من رئيسة الطائفة اليهودية بالقاهرة.
تسهيلات الوصول
يقع معبد إبراهام بن عزرا بمجمع الأديان بجوار كنيسة القديسة برباره الأثرية، مصر القديمة ويمكن الوصول للمتحف من خلال محطة مترو"ماري جرجس" والتوجه ناحية قسم الشرطة ثم نزول السلم المؤدي إلى حارة ماري جرجس ومن خلالها إلى المعبد.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يسمح بالتصوير نهائيا داخل المعبد أو خارجه إلا بتصريح من رئيسة الطائفة اليهودية رغم أن المعبد يتبع وزارة الآثار.
المواقع العامة
لا يتوافر بالمعبد جراج حيث إنه يقع في منطقة أثرية (مجمع الأديان)، كما أن المعبد يقع في حواري ضيقة للغاية لا تسمح بمرور السيارات.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000075
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 23- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- بعض العاملين بمجمع الأديان.
- الطائفة اليهودية بالقاهرة (2010). مجموعة وثائق الجنيزة بمعبد بن عزرا: مستودع الحكمة للحياة بالقاهرة في فترة القرون الوسطى. القاهرة: الطائفة اليهودية.
- سراج، النبوي جبر. المعابد اليهودية ودورها في حياة يهود مصر.القاهرة: شركة الإسلام مصر للطباعة.
- حسن، سمية (1992). المعبد اليهودي بمصر القديمة: بن عزرا. القاهرة: جامعة عين شمس.
- الموقع الإلكتروني للطائفة اليهودية بالقاهرة (JCC). تاريخ الاطلاع 23- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: http://bassatine.net
الملاحظات
- الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.
- أهم ما يلفت الانتباه في المعبد الإجراءات الأمنية المشددة التي تحيط به خاصة تجاه الزوار المصريين.
- عنوان الطائفة اليهودية بالقاهرة: 13 شارع سبيل الخازندار بجوار نادي الظاهر، ميدان الجيش، العباسية، القاهرة. عند الذهاب لهذا العنوان وجدنا المكان عبارة عن معبد مغلق ومهجور. كما يوجد بالقرب منه في شارع أحمد سعيد بميدان الفردوس، بجوار المستشفى الجوي العام بالعباسية، معبد آخر مغلق.



الصــــــور