عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-8-000071
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
مركز المعلومات و التوثيق، بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Information& Documentation Center in Egyptian Mineral Resources Authority
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- مركز المعلومات، بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.
- مركز المعلومات الجيولوجية.
- مركز المعلومات و التوثيق ودعم اتخاذ القرار.
- الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار.
- مركز المعلومات والتوثيق بالمساحة الجيولوجية المصرية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 3 طريق صلاح سالم، العباسية.
- المراسلات: ص.ب 11517 كيس بريد العباسية. القاهرة - ج. م. ع.
- الموقع الإلكتروني للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية:
www.emraonline.com
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020224829935/ 0020224679711.
- داخلي مكتبة التوثيق: 337.
- الفاكس: 0020224820128.
- البريد الإلكتروني للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية: info@emra.gov.eg
ومتاح أيضا إرسال البريد من خلال موقع الهيئة الإلكتروني.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ هدى صالح. مدير مركز المعلومات.
- أ/ ليلى دعبس. رئيس إدارة المكتبات والتوثيق، ومديرة المكتبة الرئيسية.
- أ/ آمال محمود. مدير مكتبة التوثيق.
- أ/ شيماء إسماعيل. أخصائي مكتبات بالمكتبة الرئيسية.
- أ/ رغدة محمود. أخصائي مكتبات بالمكتبة الرئيسية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
افتتحت المساحة الجيولوجية المصرية عام 1896، ورأسها ليونز عند إنشائها، وبعد عامين أسس جهاز حكومي جديد هو مصلحة المساحة المصرية، والذي ضم المساحة الجيولوجية ضمن أنشطته. وتولى ليونز رئاسة مصلحة المساحة واحتفظ برئاسته للمساحة الجيولوجية إلى أن تقاعد من خدمة الحكومة المصرية في 19 يونيو 1909. وفى عام 1956 بدأت مرحلة جديدة في مسيرة المساحة الجيولوجية المصرية تحت مظلة وزارة الصناعة، فإلى جانب التخريط الجيولوجي تم إدخال طرق الاستكشاف الحديثة في مجال الاستكشاف التعديني والدراسات الجيوفيزيقية والجيوكيميائية، وشملت إجراء مسح شامل للإمكانات التعدينية للبلاد لتوفير المواد الخام الأساسية لقطاع الصناعة وإعادة تقييم مناطق الخامات التعدينية المعروفة. وفي عام 1984 ضمت المساحة الجيولوجية المصرية إلى وزارة البترول وأضيف إلى مهامها الأصلية التي تتمثل في التخريط الجيولوجي واستكشاف وتقييم مصادر الثروة المعدنية، مهمة إمكانية إنشاء شركات تقوم باستغلال هذه الثروات سواء بمفردها أم بالمشاركة مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وقد تحقق ذلك بإنشاء شركة سيناء للفحم كأول شركة تعدين تملكها الهيئة، وإنشاء الشركة المصرية للتعدين 2003، كما ساهمت الهيئة في شركة فوسفات مصر (مشروع فوسفات أبو طرطور سابقا)، وقد ساهمت أيضا في شركة جنوب الوادي للتعدين 2010. كما قامت بتوقيع ست اتفاقيات مع شركات عالمية للبحث عن الذهب والكبريت والمعادن الاقتصادية بالرمال السوداء، بالإضافة إلى عمل مزايدة عالمية لبعض أماكن تواجد الذهب بجنوب الصحراء الشرقية عامي 2006 و2009 حيث تم توقيع الكثير من الاتفاقيات مع الشركات العالمية لاستخلاص الذهب.
ومن الجدير بالذكر أن المساحة الجيولوجية المصرية منذ عام 1990 قد ساهمت في دراسات وبحوث لتحديد نوع الصخور وأماكن الصدوع، وتحديد الأماكن الخطرة جيولوجيا لوزارة الإسكان. كما كان للمساحة الجيولوجية المصرية دور في مواجهة الكوارث الطبيعية مثل زلزال دهشور جنوب القاهرة 1992، وكذلك السيول عامي 1994 و1995 بالبحر الأحمر ووادي النيل وذلك بعمل دراسات تفصيلية ولتحديد الأماكن الخطرة. ومن أهم الأعمال التي قامت بها المساحة الجيولوجية المصرية تحديد خط الحدود الدولي مع تركيا فيما بين طابا على خليج العقبة ورفح على البحر المتوسط عام 1906، ولعب هذا العمل دورا مهما في إثبات حقوق مصر في منطقة طابا أمام هيئة التحكيم الدولية بعد الانسحاب الإسرائيلي من سيناء.
أما فيما يتعلق بالمكتبة فنجد أن الهيئة منذ إنشائها وهي تحتوي على مكتبة متخصصة لخدمة المشتغلين بعلوم الأرض في كافة المجالات. واستمرت المكتبة في عملها حتى عام 1983 وتحولت إلى مركز المعلومات والتوثيق.
ويضم المركز عدة إدارات أهمها إدارة المكتبات والتوثيق، وهي التي تتولى مهمة وضع سياسة المكتبات من حيث الاقتناء والتنظيم والخدمات المكتبية وتشرف على مكتبات الهيئة الرئيسية وفروعها.
ويمكن الحديث عن إدارة المكتبة بصفة عامة من خلال تناولنا لدور كل من:
(1) المكتبة الرئيسية والمكتبات الفرعية باعتبارها تضم كل المطبوعات المنشورة.
(2) مكتبة التوثيق باعتبارها تضم كل التقارير غير المنشورة.
- أولا: المكتبة الرئيسية: يرجع تاريخ تأسيس المكتبة الرئيسية بالهيئة إلى عام 1896م، وهو نفس تاريخ ٳنشاء الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية. وفي بداية نشأتها كانت عبارة عن مكتبة صغيرة تضم بعض الكتب والمراجع، وتطورت بعد ذلك حتى أصبحت من المكتبات المتخصصة في مجال علوم الأرض والتعدين بصفة عامة نظرا لأنها تضم جميع البيانات ومصادر المعلومات اللازمة لخدمة المتخصصين في هذا المجال، حيث تحتوي على كم هائل من المطبوعات المختلفة (كتب علمية – مراجع – دوريات – رسائل جامعية – أطالس – دوائر معارف- قواميس- خرائط).
وتضم المكتبة الرئيسية: مكتبة جيولوجية مصر، ومكتبة الدوريات العلمية، ومكتبة المراجع العلمية، ومكتبات التبادل، والمكتبات المهداة.
- ثانيا مكتبة التوثيق: وتضم المكتبة كل التقارير غير المنشورة والتي تشمل التقارير الفنية عن الأعمال الحقلية التي تقوم بها البعثات الحقلية التابعة للهيئة وكذلك تقارير المشروعات المشتركة بين الهيئة والجهات العلمية المختلفة، وكذلك التقارير الصادرة عن الهيئة نتيجة تعاقدها على إجراء دراسات لحساب الغير، وبالإضافة إلى ذلك هناك التقارير الإدارية والتي تشمل التقارير الشهرية لإدارتي التخطيط والمتابعة والمناجم والمحاجر.
وتعد تقارير البعثات الحقلية التي ترسلها الهيئة إلى المناطق المختلفة من صحاري مصر من خلال إدارات الجيولوجيا الإقليمية، والاستكشاف، والمشروعات، والجيوفيزياء، وتقييم الخامات، والحفر الآلي، من المكونات الرئيسية لمكتبة التوثيق.
ومن المعلوم أنه في نهاية الموسم الحقلي، يتم توثيق كل التقارير الفنية الصادرة عن البعثات الحقلية، وذلك بعد مراجعتها من خلال لجنة النشر العلمي بالهيئة، ويتم تسجيلها في سجل خاص بعد إعطاء كل تقرير رقما خاصا به، وهو الرقم الذي من خلاله يتم التعامل مع هذا التقرير على قواعد البيانات.
وفي إطار سياسة الهيئة في تقديم خبراتها الفنية للغير والمتمثلة في إجراء دراسات جيوتقنية، وإعداد خرائط المخاطر إن وجدت، وتحديد الأماكن الصالحة للبناء، فقد تم عمل تعاقدات مع هيئة التخطيط العمراني، ومراكز البحوث، ومراكز الإسكان، وهيئة الطاقة الذرية، وغيرها، وتقارير هذه الدراسات موثقة أيضا في مكتبة التوثيق. وبالإضافة إلى ذلك هناك تقارير موثقة صادرة عن مشروعات مشتركة بين الهيئة والجامعات ومراكز البحوث، مثال: المشروع البحثي لتحديد وتصنيف أحجار الزينة بين الهيئة وأكاديمية البحث العلمي، وغيرها من المشاريع، وكذلك مع اليونسكو وجامعة القاهرة.
وتضم مكتبة التوثيق بالهيئة التقارير الفنية الناتجة عن الاتفاقيات التعدينية في مصر، مثل: شركة مينكس – الشركة الفرعونية – شركة جبس لاند – شركة كرست– شركة فريبورت - شركة يوتا .
وتضم مكتبة التوثيق الأقسام الآتية:
- الخرائط: وهي تحتوي على خرائط طبوغرافية بكافة مقاييسها، والتي تغطي الجمهورية، ولكل مقياس رسم دليل خاص مقسم بخطوط طول وخطوط عرض من خلاله يمكن تحديد الخرائط المطلوبة. ويتم الحصول عليها من مصدرين هما هيئة المساحة بالجيزة، وإدارة المساحة العسكرية.
- الصور الجوية: تستخدم الصور الجوية لدى البعثات في الحقل كخرائط أساس توقع عليها البيانات الجيولوجية كما تستخدم كدليل للسير في الجبل. وتحفظ الصور الجوية في دواليب الحفظ ويبين على كل دولاب ودرج محتوياته من الصور الجوية ورقم المشروع.
وتعتبر الصور الجوية بجميع أنواعها: صور عادية، وصور مكبرة، وموزايك... إلخ، من الأشياء التي يجب ألا يطلع غير المتخصصين عليها، كما تقضي بذلك تعليمات إدارة المساحة العسكرية.
- وحدة الميكروفيلم: يتم فيها حفظ كل الوثائق الفنية الموجودة بمكتبة التوثيق على أفلام ميكروفيلمية 35 ملم بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك للحفاظ على الأصول الورقية والخرائط ذات القيمة العلمية والتاريخية، والتي لا يمكن تعويضها عند تعرضها للتلف نتيجة لكثرة التداول أو لأي كوارث أخرى، حيث إنها ثروة قومية لا يمكن تعويضها، لذا فقد تم الاحتفاظ بها على أفلام ميكروفيلمية تأخذ حيزا صغيرا مع السماح بالقراءة منها أو طبعها. وقد تم التصوير الميكروفيلمي للتقارير بداية من عام 1900 وحتى الآن. ويمر التصوير الميكروفيلمي بالمراحل الآتية: تسجيل البيانات الأساسية عن الوثيقة في بطاقات الفهرسة الوصفية التحليلية وتشتمل على [رقم الوثيقة – السنة - عنوان الوثيقة – أسماء المؤلفين – الموضوعات التي تشملها الوثيقة – المناطق الجغرافية – الإحداثيات]، ثم يعقب ذلك التصوير الميكروفيلمي.
- البيانات الجيوفيزيائية: المسح الجوي المغناطيسي والإشعاعي، حيث تم مسح شبه جزيرة سيناء وبعض مناطق جنوب الصحراء الشرقية، لإنتاج خرائط ذات مقياس رسم 500000:1، وقد أفرز هذا المسح خرائط الشدة المغناطيسية والخرائط التثاقلية. كذلك يقتني مركز المعلومات الخرائط التثاقلية المنتجة من الشركة العامة للبترول، والتي تشتمل على مقاييس رسم مختلفة.
ومن الجدير بالذكر أن هناك تعاونا بين مركز المعلومات والتوثيق، بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وهيئة المساحة المصرية، وهيئة المساحة العسكرية، لشراء الخرائط التي يحتاج إليها العاملون في البعثات الحقلية التي تقوم بها الهيئة.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر مركز المعلومات والتوثيق في مبنى داخل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بطريق صلاح سالم، بالقاهرة. وهو من أقدم هيئات المساحة الجيولوجية على المستوى العالمي.‏ ويتولى المركز مهمة توفير البيانات والمعلومات الجيولوجية اللازمة المنشورة وغير المنشورة لجميع العاملين المهتمين بعلوم الأرض من داخل الهيئة وخارجها من المتخصصين والمهتمين بصناعة التعدين والثروة المعدنية والمستثمرين وذلك من خلال الإدارات والوحدات التابعة له.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
صدور القرار الجمهوري رقم 627 لسنة 1981 بشأن مراكز المعلومات والتوثيق المتخصصة.
الهيكل الإداري
تتبع الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار بالهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مباشرة رئيس مجلس إدارة الهيئة، وتضم عدة إدارات هي:
- إدارة المكتبات والتوثيق: وتنقسم إلى المكتبة الرئيسية، ومكتبة التوثيق.
- إدارة ﺇعداد البيانات والإحصاء.
- إدارة النشر العلمي.
- إدارة الحاسب الآلي.
- وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
مركز المعلومات والتوثيق يضم كلا من:
1- المكتبة الرئيسية والمكتبات الفرعية.
2- مكتبة التوثيق.
ونظرا لاختلاف الأوعية التي تضمها كل مكتبة فقد اختلفت طرق التزويد، فالمكتبة الرئيسية يتم تزيدها بالمطبوعات التي تخدم مجالات علوم الأرض عن طريق الشراء، والتبادل، والإهداء، والإيداع. ومن الجدير بالذكر أن التبادل يشمل تبادلا داخليا مع أساتذة الجامعات والمراكز البحثية داخل مصر وعددها 35 جهة علمية و103 أساتذة جامعيين، وتبادلا خارجيا مع الجامعات والمراكز البحثية خارج مصر وعددها 38 دولة و50 جهة بحثية. بينما في حالة الإهداء لا يتم قبول أي مطبوعات إلا التي تخدم مجالات الهيئة وبالتالي فإدارة المكتبة لها الحق في قبول مطبوعات الإهداء أو الاعتذار عنها ولها الحق في التصرف فيها بعد قبولها سواء بتزويد المكتبات الفرعية بها أم بإهدائها إلى جهات بحثية أخرى مع الإشارة إلى جهة الإهداء. أما في الإيداع فنجد أن الرسائل العلمية التي تمنح للسادة العاملين بالهيئة يتم إيداعها في المكتبة.
أما فيما يتعلق بطرق التزويد في مكتبة التوثيق فنجد أن المكتبة تعتمد أساسا على ما يحول إليها من التقارير الفنية عن الأعمال الحقلية التي تقوم بها البعثات الحقلية التابعة للهيئة، وهذه التقارير يتم تحويلها بعد انتهاء عمل البعثة بخطاب رسمي يوضح فيه رقم البعثة المسجل عند المكتبة من قبل إدارة التخطيط والمتابعة، ويتم تسليم نسخة ملونة من التقرير وأخرى أبيض وأسود، بالإضافة إلى C.D. أما التقارير الإدارية والتي تشمل التقارير الشهرية لإدارتي التخطيط والمتابعة والمناجم والمحاجر فيتم تحويلها بشكل دوري لحفظها. ومن الطرق الأخرى في التزويد الشراء وخاصة في حالة الخرائط، فالبعثة إذا كانت بحاجة إلى خريطة ما يتم تحديد مواصفاتها ومخاطبة هيئة المساحة المصرية أو العسكرية على حسب نوع الخريطة المطلوبة ويتم شراؤها.
المباني
يشغل مركز المعلومات والتوثيق الدور الأول بمبنى داخل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، حيث نلاحظ أن مكتبة التوثيق تتكون من ثلاث قاعات.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم مركز المعلومات والتوثيق كما هائلا من مصادر المعلومات المتعلقة بعلوم الأرض، مثل: الخرائط الحديثة، والخرائط التاريخية، والتقارير الفنية، والمدونات التاريخية لكبار الجيولوجيين، هذا فضلا عن الكتب، والأطالس المتخصصة، والأطالس العامة.
وفيما يأتي عرض لأهم المقتنيات المحفوظة بالمركز، سواء بمكتبة التوثيق أم بالمكتبة الرئيسية:
- مجموعة كبيرة من التقارير الفنية للبعثات الحقلية التي تقوم بها الهيئة، وقد بلغ عدد التقارير التي تم توثيقها حتى الآن تقريبا 3000 تقرير منذ 1900.
- مجموعة هائلة من الخرائط الطبوغرافية بكافة مقاييسها، والتي تغطي جمهورية مصر العربية.
- خريطة فلسطين وهي من إصدار هيئة المساحة المصرية عام 1916.
- خريطة طابا "Sinia Peninsula Akaba"، والتي يرجع تاريخها إلى عام 1915، وقد تم إرسال هذه الخريطة إلى وزارة الخارجية عام 1985 لضمها إلى الوثائق الخاصة بعملية التحكيم بين مصر وإسرائيل بشأن النزاع حول منطقة طابا بسيناء، وقد أصدر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية آنذاك د/عصمت عبد المجيد تعليماته بالتحفظ على هذه الخريطة وضمها لوثائق الدولة، وتم الاستفادة من هذه الخريطة في عملية التحكيم، حيث أقرت المحكمة الدولية أحقية مصر في طابا باعتبار أنها جزء من أرض مصر. وهذه الخريطة ضمن المكتبة المهداة من الجيولوجي/ محمود عطية ﺇلى هيئة المساحة الجيولوجية.
- مجلة الوقائع المصرية والتي يوجد منها الكثير من الأعداد.
- التقارير الفنية الناتجة عن الاتفاقيات التعدينية في مصر، مع كبرى الشركات العالمية.
- مجموعة كبيرة من الصور الجوية بجميع أنواعها: صور عادية، وصور مكبرة، وموزايك...إلخ، الخاصة بجمهورية مصر العربية.
- خرائط المسح الجوي المغناطيسي والإشعاعي، حيث تم مسح شبه جزيرة سيناء وبعض مناطق جنوب الصحراء الشرقية.
- مجموعة من التقارير الإدارية والتي تشمل التقارير الشهرية لإدارتي التخطيط والمتابعة والمناجم والمحاجر.
- مجموعة من المدونات التي تتضمن ملاحظات كبار الجيولوجيين الأجانب، مثل: مدونة الدكتور هيوم الذي كان يعمل في إدارة المساحة الجيولوجية، والتي كانت تتبع نظارة الأشغال العمومية، وهذه المدونة مؤرخة في أكتوبر 1897م.
- وصل عدد المطبوعات بالمكتبة الرئيسية 52.796 مطبوعا، جميعها يتعلق بعلوم الأرض.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يعتمد المركز على نظام (Book Master) برعاية شركة (Automation) ويتم حاليا استكمال ميكنة المكتبة الرئيسية وإدخال كافة بياناتها على هذا النظام الآلي. أما مكتبة التوثيق فنجد أن لديها فهرسا إلكترونيا كاملا لكافة مقتنياتها، ويمكن البحث فيه بعدة مداخل بالموضوع، أو التاريخ، أو المؤلف... إلخ. ومن الجدير بالذكر أن المستفيد يدفع رسوما للبحث في الفهرس، وتحدد الرسوم بناءً على عدد البطاقات المستخرجة.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمركز: من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية والنصف ظهرا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
تشترط مكتبة التوثيق على الباحث إحضار خطاب من جهة العمل يوضح فيه مجال بحثه، وذلك بسبب ما تتضمنه من تقارير فنية لا توجد في أي مكان آخر. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض التقارير لا يسمح للباحثين بالاطلاع عليها نظرا لما تتضمنه من معلومات سرية، والذي يتولى تحديد التقارير المحظور الاطلاع عليها هو رئيس البعثة الحقلية ولجنة النشر بالهيئة، ويتم ذكر ذلك في تقرير اللجنة.
أما بالنسبة للمكتبة الرئيسية فهناك بعض القواعد المنظمة لعمل المكتبة، ويجب على الباحث مراعاتها:
- الدوريات لا يسمح باستعارتها ولكن يسمح بالاطلاع والتصوير.
- الاستعارة قاصرة على العاملين بالهيئة فقط، حيث يسمح بالاستعارة في حدود كتابين فقط، ومدة الاستعارة أسبوعان للعاملين بالهيئة، وشهر للعاملين بالبعثات الحقلية. أما الكتب التي لا يوجد نسخ منها فيتم إعارتها لمدة يوم واحد فقط لا غير، ويمكن التجديد لمدة يوم آخر.
- لا يسمح بإعارة القواميس والأطالس ودوائر المعارف والدوريات والرسائل الجامعية .
تسهيلات الوصول
يقع مركز المعلومات والتوثيق بمبنى داخل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بجوار مسجد الرحمن الرحيم، أمام إدارة المركبات، بطريق صلاح سالم، ويمكن الوصول إليه من خلال المترو: محطة "عبده باشا"، ثم السير على الأقدام لمدة 10 دقائق.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يوفر مركز المعلومات والتوثيق جميع مصادر المعلومات سواء المنشورة أم غير المنشورة اللازمة لخدمة العاملين بالهيئة والبعثات الحقلية، وكذلك الباحثون من خارج الهيئة وطلاب الجامعات والدراسات العليا.
كما يسعى المركز إلى إحاطة المستفيدين بصفة دورية بكل ما يرد إلى المركز من مصادر معلومات.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
تختلف رسوم التصوير في مكتبة التوثيق عن المكتبة الرئيسية ويرجع ذلك إلى اختلاف مصادر المعلومات المحفوظة لديهم. وفيما يأتي عرض لرسوم التصوير في كل مكتبة على حدة:
- مكتبة التوثيق:
فيما يأتي عرض لرسوم تصوير التقارير الفنية:
- الطلاب 60 قرشًا للصفحة.
- طلبة الدراسات العليا، والجهات الحكومية جنيه واحد للصفحة.
- الشركات الاستثمارية المصرية والأجنبية جنيهان للصفحة.
أما بالنسبة للخرائط فيتم تصويرها بالمتر، وفيما يأتي عرض لرسوم تصوير الخرائط:
- الطلاب 8 جنيهات للمتر.
- طلبة الدراسات العليا، والجهات الحكومية 15 جنيهًا للمتر.
- الشركات الاستثمارية المصرية والأجنبية 30 جنيهًا للمتر.
ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواعا من الخرائط لها أسعار مختلفة:
خرائط المسح الجوي المغناطيسي:
- الطلاب 50 جنيها للخريطة.
- والأفراد 100 جنيه للخريطة.
أما الخرائط الناتجة عن القياسات الجيوفيزيقية لشبه جزيرة سيناء فهي نوعان: مغناطيسية وتثاقلية، وتختلف رسوم كل منها عن الأخرى، فالخرائط المغناطيسية رسومها كالآتي:
- الطلاب 20 دولارا للخريطة.
- طلبة الدراسات العليا، والجهات الحكومية 100 دولار للخريطة.
- الشركات الاستثمارية المصرية والأجنبية 200 دولار.
بينما الخرائط التثاقلية رسومها كالآتي:
- الطلاب 30 دولارا للخريطة.
- طلبة الدراسات العليا، والجهات الحكومية 150 دولارا للخريطة.
- الشركات الاستثمارية المصرية والأجنبية 300 دولار.
أما إذا طلبت نسخا من الخرائط الناتجة عن القياسات الجيوفيزيقية لشبه جزيرة سيناء ديجيتال فرسومها قد تصل إلى 40000 دولار للخريطة.
- المكتبة الرئيسية:
فيما يأتي عرض لرسوم التصوير بالمكتبة:
- للطلاب 25 قرشًا للصفحة.
- العاملون بالهيئة يتم التصوير لهم بدون مقابل بعد تقديم طلب بالتصوير.
- من خارج الهيئة 50 قرشًا للصفحة.
- الشركات الاستثمارية المصرية والأجنبية جنيه واحد للصفحة.
أما الخرائط فتصور بالمتر، وتكلفة التصوير 8 جنيهات للمتر.
ومن الجدير بالذكر أنه غير مسموح بالاطلاع أو التصوير من الرسائل الجامعية إلا بعد مرور ثلاث سنوات من منح الدرجة العلمية.
المواقع العامة
لا تسمح الهيئة بدخول السيارات نهائيا، ولكن يمكن صف السيارات بالشارع المجاور للهيئة أمام محلات محسن الفيومي.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000071
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
كامل
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 29 - 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ آمال محمود. مدير مكتبة التوثيق.
- أ/ شيماء إسماعيل. أخصائي مكتبات بالمكتبة الرئيسية.
- أ/ رغدة محمود. أخصائي مكتبات بالمكتبة الرئيسية.
- الموقع الإلكتروني للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية. تاريخ الاطلاع 29 - 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.emraonline.com
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور