عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-3-000007
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الأرشيف الفني والإلكتروني بالمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
الأرشيف الهندسي.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
حكومية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- ميدان العباسية، امتداد شارع رمسيس، أمام كلية الشرطة، ناصية شارع فخري عبد النور، أول مدينة نصر.
- الموقع الإلكتروني للمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية:
www.arabbureau.com
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- هواتف إدارة الشركة: 0020226833535/ 0020226846295.
- هواتف المكتب: 0020226833099/ 0020226833232.
- الفاكس: 0020226833669.
- البريد الإلكتروني: ArchSector@arabbureau.com
HeadManager@arabbureau.com
Arabbureau@Gmail.Com
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ عبد العزيز سليمان الشرقاوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.
- م/ فاتن عبد الفتاح، مدير عام إدارة التخطيط والمتابعة، والمشرف على قطاع المكتب الفني.
- أ/ محمد عبد المقصود. مسئول عن الأرشيف.
- أ/ أبو العيون عبد الله. مسئول عن الأرشيف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
في بداية عشرينيات القرن 19 أنشئت مصلحة تختص بإنشاء المباني العامة للدولة وتشرف عليها، وكانت تسمى "مصلحة البنايات أو الأبنية أو مصلحة المعمار"، وفي عام 1829أنشأ محمد علي "ديوان الأبنية"، ثم تحول اسمه إلى "مصلحة المباني الأميرية" في الربع الأخير من القرن 19، وفي عام 1952 أنشئت "مؤسسة أبنية التعليم" ولكن بإنشائها لم تلغ مصلحة المباني. وفي عام 1958 تم تعديل اسمها إلى "مؤسسة الأبنية العامة"، وكان من مهامها أن تتولى رسم سياسة إقامة الأبنية لمختلف الوزارات والهيئات العامة، وفي عام 1962 تم ضم "مصلحة المباني الأميرية" إلى مؤسسة الأبنية العامة. وفي عام 1965م صدر قرار جمهوري بتغيير اسم "مؤسسة الأبنية العامة" إلى "المؤسسة المصرية العامة للأبنية العامة" التي تحولت بعد ذلك بالقرار الجمهوري رقم 4416 لسنة 1965 الصادر بتاريخ 28/11/1965 إلى شركة مساهمة عربية تسمى"المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية" (Arab bureau for design & technical consultations). وفي عام 1971 صدر قرار بضم "المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية" إلى "الهيئة العامة للتخطيط العمراني" التابعة لوزارة الإسكان والتشييد، ثم نقلت تبعيته إلى وزارة الإسكان والتشييد مباشرة وذلك عام 1973م، وظل المكتب يتنقل في تبعيته للشركات والهيئات العامة إلى أن استقر في تبعيته للشركة القومية للتشييد والتعمير التابعة لوزير مفوض بإدارة شئون قطاع الأعمال العام. أما فيما يتعلق بأرشيف المكتب فهو يعد أقدم أرشيف معماري في مصر.
ومن الجدير بالذكر أن هناك برتوكول تعاون بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي والمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية على تحويل مقتنيات المكتب إلى الشكل الرقمي. وبعد الانتهاء من تحويل مقتنيات المكتب، حولت كافة الرسومات المتعلقة بالمشروعات التاريخية التي قام المكتب بتصميمها إلى دار الوثائق القومية.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مبنى المكتب أمام وزارة العدل في ميدان العباسية، بمحافظة القاهرة. ويمثل المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية إحدى الشركات التابعة للشركة القومية للتشييد والتعمير، وللمكتب خبرة في القيام بأعمال التصميمات والاستشارات الهندسية والإشراف على التنفيذ وتنظيم المسابقات المعمارية وكافة الأعمال العقارية والمالية والتجارية والمقاولات والتدريب للعاملين بالمكتب ولغيرهم. كما أن للمكتب خبرة خاصة في مجال الإنشاءات بالبلاد العربية والأفريقية، مثل وضعه تصميم منشآت جامعتي البصرة والسليمانية بالعراق، وجامعة ساي الإسلامية بالنيجر. كما أن له خبرة في مجال التعاون مع المنظمات الدولية كاليونسكو والبنك الدولي. ومن أهم المشاريع التي اشترك فيها المكتب: مشروع تطوير حي الجمالية، ومشروع ترميم الجامع الأزهر.
ويعتبر أرشيف الرسومات المعمارية أحد أهم أنواع الأرشيفات المتخصصة. فالرسومات المعمارية تقدم معلومات تاريخية لا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر، كما أنها تصور حالة الفن في فترة زمنية معينة؛ لأن كثيرا من هذه الرسومات يعتبر أعمالا فنية. ويتميز أرشيف المكتب العربي بأنه يضم الرسومات الأصلية التي يبدأ تاريخها منذ عام 1898م (مشروع السلخانة) حتى الآن.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون رقم 203 لسنة 1991.
- السجل التجاري 32062 بتاريخ 07 /09 / 1966 – القاهرة.
الهيكل الإداري
يأتي على قمة الهيكل التنظيمي للمكتب العربي: رئيس مجلس الإدارة (العضو المنتدب)، الذي يرأس عدة قطاعات، يتكون كل منها من عدة إدارات. أما الأرشيف الفني والإلكتروني، فيتبع إدارة التخطيط والمتابعة التي تتبع قطاع المكتب الفني.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يعتمد جمع الرسومات المعمارية بأرشيف المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية في الأساس على نشاطات المكتب، حيث يقوم بحفظ الرسومات الأصلية للمشاريع التي ينفذها المكتب.
المباني
يتكون مبنى المكتب من تسعة طوابق، ويشغل المكتب خمسة طوابق، وفيما يأتي عرض لطوابق المبنى:
- الطابق الأرضي: يضم مكتب الأمن، والمكتبة، والمحفوظات، وإدارة المساحة.
- الطابق الأول: يضم الشئون الإدارية، ومركز التدريب، ومدير عام المتابعة، وإدارة المخازن، والمطابع، والأرشيف الفني والإلكتروني، والعيادة.
- الطابق الثاني: يضم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ورئيس قطاع المكتب الفني، والإدارات العامة للمكتب الفني، وشئون العاملين.
- الطابق الثالث: يضم رئيس قطاعات الشئون المالية والاستثمار، والإدارات العامة للشئون المالية والاستثمار.
- الطابق الرابع: يضم رئيس قطاعات الإشراف على التنفيذ، والإدارات العامة للإشراف على التنفيذ، ورئيس قطاع تصميم الأعمال التكميلية، والإدارات العامة لتصميم الأعمال التكميلية، والإدارة العامة للمقايسات.
- الطابق الخامس: يضم رئيس قطاعات الشئون الفنية للتصميم والتخطيط العمراني، الإدارات العامة للتصميم المعماري والتخطيط العمراني، ورئيس قطاع تصميم الهندسة المدنية، والإدارة العامة للديكور والنماذج، والإدارة العامة لتصميم المشروعات التعليمية والتدريبية، وقاعات الاجتماعات.
أما فيما يتعلق بالأرشيف الفني فنجد أنه يشغل قاعة كبيرة بالإضافة إلى غرفة صغيرة تضم دولابين.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم الأرشيف الفني للمكتب العربي مجموعة قيمة ونادرة من الرسومات المعمارية الأصلية التي أنتجت على مدى قرن من الزمان وأكثر، حيث يرجع تاريخ أقدم مشروع إلى عام 1898، وهو مشروع السلخانة. وفيما يأتي عرض لأهم الرسومات للمشاريع المختلفة التي تولى المكتب تصميمها ويتجاوز عددها 110000 رسمة فيما يزيد على 4500 ملف:
- جميع مباني مؤسسة الطاقة الذرية.
- بعض الرسومات المتعلقة بالسد العالي (محطة الركاب البحرية).
- بعض المطارات القديمة (مطار ألماظة – مطار الإسكندرية).
- قصر يوسف باشا (هو الآن معهد بحوث الصحراء).
- جامعة الإسكندرية.
- النادي الأهلي بمدينة نصر.
- مبنى دار القضاء العالي.
- مبنى مجمع التحرير.
- أكاديمية الفنون.
- مجمع محاكم مصر الجديدة.
مباني حديقة الحيوان بالجيزة.
- مستشفى حميات العباسية.
- مبنى وزارة المالية.
- ضريح سعد زغلول.
- المركز الثقافي الإسلامي في فيينا.
- المسجد الجامع والمركز الإسلامي بلندن.
أما الملفات الإدارية المتعلقة بالمشروعات، فمحفوظة بالأرشيف الإداري للمكتب.
وتتميز الرسومات المعمارية المحفوظة بالأرشيف بتنوع الخصائص المادية للمواد التي أنتجت عليها الرسومات، ومن هذه المواد ورق كالك، وقماش مغطى بطبقة شمعية، وورق شفاف..إلخ. وعادة ما يتكون كل ملف من مجموعة رسومات. وترتب الملفات تبعا لموضوعاتها، ثم ترتب الرسومات داخل الملف بشكل مسلسل وفقا لموضوعاتها مثل: معماري، كهربائي..إلخ ويرقم كل نوع من الرسومات في الملف ترقيمًا منفصلا يبدأ برقم1.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
الفهارس في المكتب في حالة سيئة للغاية، ويعتمد الموظفون في استرجاع الرسومات على ذاكرتهم حيث يوجد على كل درج من أدراج حفظ الرسومات ملصقة تتضمن المنطقة التي تعطيها الرسومات. ومن الجدير بالذكر أن هناك فهارس ولكنها غير كاملة، حيث يوجد فهرس بطاقي بأرقام المشاريع، وآخر بأسماء الجهات.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتب: من السبت إلى الخميس من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
تتاح الرسومات للمستفيدين من خارج المكتب عن طريق طلب موثق من جهة المستفيد توضع عليه تأشيرة مدير عام الأرشيف الفني. ولكن توجد بعض الملفات السرية الخاصة بالأمن القومي لا يسمح بالاطلاع عليها.
تسهيلات الوصول
يقع المكتب بميدان العباسية، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، ولكن أكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "العباسية".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتيح المكتب للباحثين الحصول على رسومات معمارية لا تتوافر في مكان آخر سواء على المستوى الوطني أو العربي أو الدولي، فهذه الرسومات بالإضافة إلى قيمتها العلمية والفنية فإن أهميتها التاريخية لا تقدر بثمن. كما أن المكتب يتولى القيام بأعمال التصميمات والاستشارات الهندسية والإشراف على التنفيذ وتنظيم المسابقات المعمارية وكافة الأعمال العقارية والمالية والتجارية والمقاولات والتدريب للعاملين بالمكتب ولغيرهم.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بالتصوير بشرط موافقة رئيس مجلس الإدارة، ولكن لا يسمح بتصوير أكثر من خمس لوحات من المشروع الواحد، كما لا يسمح بتصوير الرسومات الإنشائية (التي توضح الهيكل الخرساني)، ويسمح بتصوير الرسومات المعمارية. أما تكلفة التصوير فتبدأ من 5.5 جنيه للوحة الواحدة.
المواقع العامة
يتوافر في المبنى جراج، هذا إلى جانب أن المبني يقع في منطقة واسعة يمكن صف السيارات بها، لكن المشكلة أن هناك سوق خضار يحيط بالمبنى.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000007
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 28- 05- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ محمد عبد المقصود. المسئول عن الأرشيف
- أمين، صفوة بدير أحمد (2002). وثائق الرسوم الهندسية بالمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية: دراسة في الترتيب والوصف الأرشيفي. (أطروحة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة القاهرة.
- الموقع الإلكتروني للمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية، متاح على الرابط الآتي: www.arabbureau.com
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور