عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-3-000027
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الهيئة المصرية العامـة للمساحـة.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Egyptian General Survey Authority
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- هيئة المساحة.
- الهيئة المصرية للمساحة.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
حكومية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 1 شارع عبد السلام عارف، الأورمان.
- المراسلات البريدية: ص.ب 12612 الأورمان - الجيزة - ج. م. ع.
- الموقع الإلكتروني للهيئة المصرية العامـة للمساحـة: www.esa.gov.eg
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020237488083/ 0020237484422/ 0020237484830.
- الفاكس: 0020237484880.
- البريد الإلكتروني: mail@esa.gov.eg
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- اللواء مهندس محمد عبد اللطيف عبد الله، رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة.
- أ/ حمدي عبد الوارث، مدير إدارة بيع الخرائط.
- أ/ أشرف محمد عبد الهادي. مدير إدارة التوثيق والمكتبة والمشرف العام على مشاريع الأرشفة الإلكترونية.
- أ/ محمد فؤاد مصطفى. رئيس قسم المراجعة وتأكيد الجودة بمشاريع الأرشفة الإلكترونية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
صدر قرار من الخديوي توفيق بإنشاء مصلحة التأريع عمومي في 9 فبراير 1879 وكانت تتبع نظارة المالية، وفي 23 فبراير 1887 تحولت مصلحة التأريع من نظارة المالية إلى نظارة الأشغال، واستمر الاهتمام بعمل المساحة حتى انعقد اجتماع مجلس النظار، وقرر إنشاء مصلحة عموم المساحة بالقرار الصادر في 16 يونيو 1898 وكانت تتبع نظارة الأشغال، وتمثلت مهمتها الأساسية في حساب المساحة التفصيلية للأراضي الزراعية بمصر بطريقة علمية دقيقة تمكن الدولة من جباية الضرائب، وظلت تابعه لنظارة الأشغال إلى أن فصلت تبعيتها سنة 1905، وانتقلت إلى نظارة المالية. وبعد قيام ثورة 1952م صدر قرار جمهوري في 12 نوفمبر 1953 بفصل تبعية مصلحة المساحة عن وزارة المالية والاقتصاد، وضمت إلى وزارة الأشغال العمومية. ثم حولت مصلحة المساحة إلى الهيئة المصرية العامة للمساحة بالقرار الجمهوري رقم 2433 في 23 سبتمبر 1971 وأصبحت تابعة لوزارة الري. وفي عام 1971 تحولت الهيئة إلي هيئة عامة تتبع وزارة الري، ثم نقلت تبعيتها إلى وزارة الحربية بالقرار الجمهوري رقم 649 الصادر 13 مايو 1973، ثم أعيدت تبعيتها مرة أخرى إلى وزارة الري بالقرار الجمهوري رقم 422 الصادر في 11 مايو 1975، ومازالت إلى الآن تابعة لوزارة الري، وقد تحولت إلي هيئة اقتصادية عام 2001.
أما فيما يتعلق بتطوير أساليب حفظ الخرائط، فقد اتجهت الهيئة إلى استخدام الميكروفيلم بوصفه وسيط أكثر أمانا لحفظ الخرائط، وفي عام 2005 بدأ التحول الرقمي من خلال المشروع المصري السويدي الذي اهتم بتطوير طرق لحفظ المعلومات الخاصة بالخرائط والوثائق التاريخية القديمة وجعلها سهلة الاسترجاع من قبل العامة والباحثين. كما أكمل مسيرة المشروع المصري السويدي مشروع آخر ألا وهو مشروع أرشفة الخرائط ووثائق ومستندات الهيئة الذي يتضمن عدة مشاريع، هي:
- مشروع أرشفة الخرائط.
- مشروع أرشفة وثائق التثمين ونزع الملكية: وهي الوثائق المتعلقة بالمشروعات الوطنية كإنشاء الكباري ...إلخ، والتي تتولى هيئة المساحة عملية تثمين الأراضي ودفع التعويضات للمواطنين المتضررين.
- مشروع أرشفة استمارات التغير: ويقصد بها الاستمارة 286 مساحة، التي تسرد كل المعلومات المتعلقة بقطعة الأرض، والتي تستخدم أيضا في تحديث الخرائط، وتضمن أرشفة 7.5 مليون وثيقة، والتي تحفظ أصولها في مكاتب المساحة المنتشرة في المحافظات، حيث يحفظ كل مكتب الاستمارات التي تغطي المناطق التي تتبعه.
وفيما يتعلق بالهيكل التنظيمي لمشروع أرشفة الخرائط ووثائق ومستندات الهيئة، فيتمثل فيما يأتي:
- الترميم.
- الإعداد والتجهيز.
-المسح الضوئي
- قواعد البيانات.
-إدخال البيانات.
- المراجعة وتأكيد الجودة.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر الهيئة المصرية العامـة للمساحـة في عدة مبان بمنطقة المساحة بحي الدقي. وقد مرت الهيئة خلال عمرها الطويل بمراحل كثيرة اتسع خلالها نطاق أعمالها وتطورت فيها الأساليب الفنية لمواكبة التطور العالمي في مجال النظم الجغرافية والمساحة وإعداد الخرائط والأطالس، حيث حققت في الفترة الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال التحول الآلي الذي يوفر البنية المعلوماتية الجغرافية اللازمة لكافة الأنشطة الاقتصادية بصفة خاصة والتنموية بصفة عامة.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- تحددت مهام الهيئة المصرية العامة للمساحة بعدة قرارات جمهورية آخرها القرار الجمهوري رقم 328 لسنة 1983، كما تحدد نظام إشرافها على الأعمال المساحية التي يقوم بها الغير بالقرار الجمهوري رقم 298 لسنة 1984.
الهيكل الإداري
تتبع الهيئة المصرية العامـة للمساحـة وزارة الموارد المائية والري، ويتمثل هيكلها الإداري فيما يأتي:
- الإدارة المركزية لشئون المساحة بالمناطق.
- الإدارة المركزية لشئون الخرائط.
- الإدارة المركزية للسجل العيني.
- الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.
- الإدارة المركزية للشئون القانونية.
- الإدارة المركزية للخدمات الفنية.
- الإدارة العامة لمركز المعلومات.
- الإدارة العامة للتدريب.
- الأمانة العامة لمجلس الإدارة.
- الإدارة العامة للتنظيم.
- الإدارة العامة للتخطيط.
- إدارة الإحصاءات المركزية.
- إدارة المتابعة.
الإدارة العامة للأمن.
- إدارة خدمة المواطنين.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
تعد الخرائط المحفوظة بالهيئة المصرية العامـة للمساحـة من إنتاج الهيئة، وتتنوع مصادر إنتاج الخرائط، فمنها:
- الرفع الحقلي المباشر: تستخدم ھذه الطريقة في رفع المعالم في الطبيعة باستخدام أجھزة الرصد على الأقمار الصناعية، وتستخدم ھذه الطريقة في رفع المساحات الصغيرة نسبيا وفى تحديث بعض الخرائط، وتتميز بدقتھا العالية ولكن تكلفتھا عالية جدا مقارنة بالطرق الأخرى.
- التصوير الجوى المساحي: يتم التصوير الجوى بالمقياس المناسب للمناطق المطلوب إنشاء خرائط لھا واستخدام أجھزة المسح الجوى لرسم وتوقيع المعالم من النماذج المجسمة .
- استخدام صور الأقمار الصناعية: تستخدم صور الأقمار الصناعية المناسبة لمقياس الخرائط المطلوبة ونوعها. وتوجد عدة أقمار، أهمها القمر الهندي والقمر الفرنسي.
كما أن هناك بعض الخرائط المحفوظة التي وصلت للهيئة من خلال الإهداءات من بعض الجهات، مثل مجموعة من الخرائط أهدتها دولة فرنسا إلى مصر عن بعض المدن، مثل مدن الاسكندرية والقاهرة والسويس.
المباني
تتكون الهيئة المصرية العامة للمساحة من عدة مبان، لكن فيما يتعلق بغرفة حفظ الخرائط الأصلية فتوجد في المبنى الرئيسي بالبدروم حيث الرطوبة والإهمال، فالخرائط بها في حالة سيئة، وتحتاج لإعادة تنظيم واختيار مكان أفضل لحفظها.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تحتفظ الهيئة المصرية العامـة للمساحـة بكمٍ هائلٍ من الخرائط عن جميع أنحاء جمهورية مصر العربية يصل إلى 700 ألف خريطة، وقد تنوعت ما بين خرائط الكدستر (خرائط زراعية)، وخرائط الطبوغرافية، والخرائط المليونية، الخرائط السياحية، كما أن هناك مجموعة كبيرة وهامة من الخرائط التاريخية التي ترجع إلى القرن السابع، مثل: خريطة القاهرة التي ترجع إلى العصر الفاطمي وتحفظ في غرفة الخرائط الأصلية.
وتقسم الخرائط إلى خرائط أصلية، وخرائط العمودية المصورة (وهي تعتمد على الصور الجوية)، وخرائط المشاريع وهي الخرائط المرتبطة بمشاريع محددة، وخرائط عسكرية، وخرائط تاريخية.
كما توجد بالهيئة المصرية العامة للمساحة مكتبة متخصصة في العلوم المساحية المتنوعة، تحتوي حالياً على ما يقرب من 3500 كتاب باللغة العربية واللغة الإنجليزية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
تنوعت وسائل الإيجاد بالهيئة المصرية العامـة للمساحـة ما بين تقليدية وإلكترونية، وهي كالآتي:
- يوجد فهرس بطاقي للخرائط، ويقدم عن كل خريطة العنوان، والرمز، ومقياس الرسم، لكن بالنسبة لخرائط المشروعات فمرتب بأرقام المشروعات، حيث إن لكل مشروع رقمًا تحدده الهيئة، ويقدم الفهرس الورقي عن كل خريطة عنوان المشروع ورقمه وعنوانًا للخريطة ومقياس رسمها. هذا بخلاف فهرس على شكل دفتر مرتب وفقا لغرف الحفظ.
- قاعدة البيانات الخاصة بمجموعة من الخرائط التاريخية التي تم أرشفتها والتي استخدم في إنشائها الأوراكل، وتتمثل تلك الخرائط في: خرائط المواصلات، وخرائط المدن، وخرائط أثار طيبة وترجع بعض هذه الخرائط إلى القرن الثامن عشر الميلادي، أما مقاييس الرسم فما بين 1/ 200 إلى 1/ 6 مليون. ويتم البحث في قاعدة البيانات بالمحافظة، والمركز، والقرية أو المدينة.
- قاعدة بيانات الخرائط الرقمية، ويتم البحث فيها بالمحافظة والمركز والقرية أو المدينة.
والفهارس متاحة على الموقع الإلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن قواعد البيانات بالهيئة لا تكتفي بعرض وصف للخريطة أو الوثيقة فقط، بل تتيح مع تلك البيانات صورة رقمية لها.
- أما فيما يتعلق بالمكتبة فيوجد بها فهرس إلكتروني.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالهيئة: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا.
لكن مواعيد إدارة بيع الخرائط: فمن السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الواحدة ظهرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يشترط على الباحثين الذين بحاجة إلى خرائط أو وثائق معينة لبحثهم أن يقدموا خطابًا رسميًا من الجهة التي ينتمون إليها ويكون موجهًا إلى رئيس الهيئة.
أما فيما يتعلق بالخرائط الورقية فيمكن الحصول عليها من مكتب بيع الخرائط، كما يتوافر بغرفة البيع دليل المواطن الذي يوضح جميع الخطوات اللازمة والأوراق المطلوبة للحصول على منتجات وخدمات الهيئة وكذلك فروعها بالمحافظات. كما يوجد دليل الخرائط الطبوغرافية الذي يوضح الخرائط المتاحة والجاري طباعتها حاليا، ويتم تحديثه باستمرار. ومن الجدير بالذكر أن غرف بيع الخرائط الورقية تنتشر في معظم المحافظات المصرية لتقديم خدمة بيع الخرائط للجمهور. وقد بلغ عددها 22 غرفة تابعة للهيئة المصرية العامة للمساحة بالإضافة لغرفة البيع الرئيسية بديوان عام الهيئة .
إجراءات الحصول علي الخرائط :
- يقوم المواطن بتقديم الطلب لغرفة بيع الخرائط.
- يتولى العاملون بغرف بيع الخرائط بحث الطلب لتحديد الموقع المطلوب والمقياس المناسب حسب احتياجات المواطن.
- يتم تحرير استمارة برقم الخرائط المطلوبة ونوعها وعددها وقيمتها.
- استخراج الخريطة تبعاً للبيانات الواردة بالاستمارة.
- تقدم الاستمارة للخزينة لتحصيل القيمة المطلوبة لتحرير إيصال بها.
- تقدم الاستمارة والإيصال لشباك التسليم لمراجعة الخرائط وتسليمها للمواطن.
أما الخرائط الرقمية يمكن الحصول عليها من خلال الإدارة، وذلك عن طريق تقديم طلب لشراء الخرائط، ويكون الطلب باسم السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة، و يتم تحديد المنطقة المطلوبة و مقياس الرسم و كذلك الشكل الإلكتروني المراد للخريطة، ويمكن الحصول على نسخة ورقية من هذه الخرائط الحديثة من خلال طباعتها بالإدارة.
ويتم السداد نقدًا في خزينة الهيئة أو بشيك مقبول الدفع باسم الهيئة، ويتم التسليم بعد سداد التكاليف، وتسلم الخرائط على (CD). وجميع الخرائط منتجة بمعرفة الهيئة العامة للمساحة ولا يجوز استعمالها في غير الغرض المنشأ من أجله كما لا يجوز النسخ أو التصوير منها بدون إذن كتابي من الهيئة المالكة، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبة المنصوص عليها في المادة 181 من قانون 82 لسنة 2002 بشأن حقوق الملكية الفكرية.
ويمكن إرسال شراء طلب الخرائط عبر الموقع الالكتروني للهيئة، ويتم تحديد موعد للعميل بهدف مشاهدة الخريطة المطلوبة ومعاينتها، ثم يتم عمل مقايسة بتكلفة الخريطة وعرضها على رئيس الهيئة، وتدفع الرسوم في خزينة الهيئة واستلام الخريطة من خلال البوابة الإلكترونية .
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في شارع عبد السلام عارف، أمام مديرية أمن الجيزة.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
هناك الكثير من الخدمات التي تقدمها الهيئة المصرية العامـة للمساحـة، منها:
- إنشاء الخرائط الطبوغرافية ذات المقاييس الصغيرة والمتوسطة بالطرق المتطورة بالمسح الجوى بهدف استخدامها في الأغراض الحربية والأمن الداخلي ومشروعات التعمير وتوطين الأهالي والتوسع الزراعي واستصلاح الأراضي والمشروعات العمرانية الكبرى والمشروعات التخطيطية.
- إنشاء الخرائط التفصيلية ذات المقاييس الكبيرة بالطرق المتطورة بالمسح الأرضي والجوى للأراضي الزراعية والمدن بهدف استخدامها في إرساء الملكيات وتحصيل الضرائب والمشروعات الصغيرة مثل بناء المدارس والمصانع وإنشاء الترع والمصارف وغيرها.
- متابعة إدخال المستجدات على الخرائط الأساسية التي تستحدث بالطبيعة بعد تاريخ إنشاء الخرائط الأصلية لتصبح مماثلة للطبيعة في وقت استخدامها.
- طباعة الخرائط الأساسية وتجميعها باتباع أحدث الأساليب بهدف توريدها للقطاعين العام والخاص.
- تكوين الخرائط الجغرافية والأطالس المختلفة الأغراض بهدف استخدامها في الدراسات المختلفة.
- إتاحة نسخ من الخرائط التاريخية لاستخدامها في الأغراض المختلفة .
خدمات النشر والنسخ والتصوير
تتيح الهيئة المصرية العامـة للمساحـة طباعة جميع أنواع الخرائط الطبوغرافية والتفصيلية والمساحية وخرائط المشروعات بمقاييسها وأنواعها المختلفة، وتختلف قيمة الخريطة على حسب قيمتها. كما تتيح الهيئة خدمة التصوير في المكتبة .
المواقع العامة
يتوافر في المبنى جراج، ولكنه خاص بموظفي الهيئة.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000027
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
كامل
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء:05 - 11- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ حمدي عبد الوارث، مدير إدارة بيع الخرائط.
- أ/ أشرف محمد عبد الهادي. مدير إدارة التوثيق والمكتبة، والمشرف العام على مشاريع الأرشفة الإلكترونية.
- أ/ محمد فؤاد مصطفى. رئيس قسم المراجعة وتأكيد الجودة بمشاريع الأرشفة الإلكترونية.
- وزارة الموارد المائية والري (2009). الهيئة المصرية العامة للمساحة: دليل المواطن. ط1. القاهرة: وزارة الموارد المائية والري، الهيئة المصرية العامة للمساحة.
- البوابة الإلكترونية للهيئة المصرية العامـة للمساحـة. تاريخ الاطلاع 05 - 11- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.esa.gov.eg
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور