عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-8-000024
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية، بوزارة الأوقاف المصرية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Central Library of Islamic Manuscripts
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- مكتبة الأوقاف.
- مكتبة المخطوطات الإسلامية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية، بشارع السد، ملحق خلف مسجد السيدة زينب.
- الموقع الإلكتروني للمكتبة: www.awkafmanuscripts.org
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020225326250.
- الفاكس: 0020225325915.
- البريد الإلكتروني:manager@awkafmanuscripts.org
awkafmanuscripts@hotmail.com
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- خلوصى محمود، مدير المكتبة.
- مروة حافظ، أخصائي مكتبات بقاعة الاطلاع.
- شيماء فوزي، أخصائي مكتبات بقاعة الاطلاع.
- عليا عادل، أخصائي مكتبات بقاعة الاطلاع.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
أنشئت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بالقاهرة بناء على توصية أعلنها مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية منذ أعوام، لضرورة إنشاء مكتبة إسلامية للمخطوطات في كل بلد عربي وإسلامي، فكانت مصر أول من نفذ هذه التوصية، وافتتحت المكتبة 26 نوفمبر2004.
وتضم المكتبة ما يزيد على 12 ألف مخطوط جمعت من مكتبات المساجد بمختلف أنحاء مصر، وكانت محفوظة في جو غير ملائم؛ مما عرض بعضها للتلف، ودفع وزارة الأوقاف المصرية (المشرفة على إنشاء المكتبة) للإسراع بإنشاء هذه المكتبة التي تمثل لمسة حضارية، وتضم معملا للترميم والتعقيم.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بملحق خاص بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها بالقاهرة. والهدف من إنشائها تجميع كافة المخطوطات الموجودة في المساجد، وحفظها في مكان واحد، والعمل على تجهيزها فنيا؛ لإتاحة هذا التراث للمستفيدين، ومن ثم التيسير على المستفيد في الوصول إلى المخطوط الذي يريده، بعد أن كان يذهب لكل مساجد مصر ليبحث عن مخطوط ما. بالإضافة إلى أن تجميعها في مكان واحد مجهز يتيح الحفاظ على هذا التراث من التلف والضياع.
الهيكل الإداري
تشرف وزارة الأوقاف على المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية. وتتكون المكتبة من عدة أقسام، هي:
- قسم التسجيل والإعداد الفني للمخطوطات (قسم الفهرسة).
- قسم الحاسب الآلي.
- قسم التصوير الرقمي.
- قسم الترميم والمعالجة.
- قسم خدمات المعلومات (قاعة الاطلاع).
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جمعت المخطوطات من مكتبات المساجد التابعة لوزارة الأوقاف بمختلف أنحاء مصر، مثل مكتبة مسجد الإمام الحسين، ومكتبة مسجد السيدة زينب، ومكتبة مسجد سيدي أحمد الدرديرى بالغورية، ومكتبة المرسى أبى العباس بالإسكندرية، ومكتبة المسجد الأحمدي بطنطا، وجامع البحر بدمياط.
المباني
يتكون مبنى المكتبة من دورين على مساحة 1600 متر مربع، يحتوى الدور الأول على المدخل والأمن والاستعلامات والقاعة الرئيسية للاطلاع، وهي مزودة بأجهزة الكمبيوتر. أما الدور الثاني فيضم باقي أقسام المكتبة ومخزن الحفظ.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تحتفظ المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بآلاف المخطوطات الأصلية النادرة، فعلى سبيل المثال يوجد 5455 مخطوطًا في علوم الدين الإسلامي، و 950 مخطوطًا في الأدب العربي، و237 مخطوطًا في العلوم، وغيرها من المخطوطات التي تتاح للباحثين بغرض البحث العلمي.
وفيما يأتي عرض لمجموعة من المقتنيات التاريخية المحفوظة بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية:
- كتاب وصف مصر، الطبعة الثانية.
- كتاب التلمود، باللغة العبرية والألمانية، صدر عام 1933.
- مجلد مساجد مصر في الفترة من 1321 هـ - 1365 هـ، طبع عام 1948.
- 44 مخطوطًا داخل براويز من الأبانوس والعاج والخشب لآيات قرآنية وأدعية باللغة العربية والفارسية والتركية، تم تعقيمها وترميمها وتوثيقها بعد نقلها من مدافن أمراء الأسرة المالكة وكبار المسئولين، التي كانت تابعة لوزارة الأوقاف.
- مخطوط الروضة والمقياس، وهو أول مخطوط يسعر، وثمنه 130 فضة، وتم الانتهاء من تأليفه عام 895 هـ، وعدد صفحاته 330 صفحة.
- مخطوط تحفة الكرام بأخبار الأهرام، وهو مخطوط يكشف عن أخبار غير معهودة عن الأهرامات لجلال السيوطي.
- مخطوط عنوان الشرف الوافي، لإسماعيل ابن أبى بكر عبد الله بن إبراهيم المغرى المتوفى سنة 837 هـ، في الفقه والنحو والتاريخ والعروض والقوافي. وهو مخطوط فريد من نوعه نسخ بطريقة غير معهودة على شكل جداول أفقية ورأسية مثل الكلمات المتقاطعة، ويمكن قراءة الموضوع من جميع الاتجاهات.

- بعض اللوحات الخطية لآيات قرآنية وأحاديث نبوية معلقة على أحد الحوائط: هذه اللوحات تم استقدامها من مساجد، وكانت حالتها متهالكة، وتولى قسم الترميم مهمة ترميمها.
كما تضم المكتبة الكثير من المصاحف النادرة التي أوقفها أزواج الأمراء والسلاطين على الجوامع إضافة إلى المصاحف ذات الزخارف والحليات والألوان المبهجة، ومن أهمها:
- مصحف ذي النورين عثمان بن عفان (رضي الله عنه): وهو أحد المصاحف الستة التي نسخت في عصره، وأرسلت أربعة منها إلى الأمصار وبقى اثنان بالمدينة، وكان محفوظا بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، وعدد أوراقه 1087 من القطع الكبيرة، القياس 57×57 سنتيمترًا، لون المداد بني داكن، والفواصل بين الصور ملونة، ونوع الخط كوفي بسيط، يرجع إلى القرن الأول الهجري.
- مصحف الإمام على بن أبى طالب (كرم الله وجهه)؛ كان محفوظاً بالمسجد الحسيني، تجليده قديم يرجع إلى العصر العثماني، وعدد أوراقه 504 من القطع الكبيرة، ولون المداد يميل إلى السواد، ونوع الخط كوفي بسيط يرجع إلى القرن الأول الهجري، ضبطت حروفه بنقط حمراء، والصفحة الأخيرة منه مكتوبة بخط ثلث مملوكي أضيفت في العصر المملوكي إلى المصحف.
-مصحف أوقفه بدر الدين لولوا الرومي على مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) سنة (660 هجرية) ومكتوب بخط النسخ بالقطع الكبير بدون إطارات، والفواصل بين السور باللون الأحمر.
- مصحف شريف موقوف على مسجد محمد على بالقلعة، نسخ سنة 969 هجرية بيد حافظ جلال الدين بن فتح الله، وتجليده قديم من الجلد، قياس 33×22 سنتيمترا وعدد أوراقه 2884 صفحة، يحتوى على إطارات ورسومات وزخارف ملونه ومذهبة والخط نسخ مضبوط.
- مصحف شريف كتب سنة 1254 هجرية، أوقفته والدة عبد الحليم نجل محمد على باشا بمدفنها بقرافة الإمام الشافعي سنه 1286 هجرية، القياس 33.5×23.5 سنتيمتر، عدد أوراقه 334 ورقة، به زخرفة في الفاتحة مذهبة وملونة بألوان متعددة.
- مصحف شريف كتبه مصطفى الصرورى باسم باذانى سنة 1270 هجرية، أوقفه إسماعيل باشا - خديوي مصر - على روح محمد على باشا، سنة 1312 هجرية، مقاسه 32×20 سنتيمترا، وعدد الأوراق 433 ورقة، وبه زخارف نباتية مذهبة وملونة، والفواصل بين السور والآيات ملونة ومذهبة، ومكتوب بخط نسخ مضبوط.
- مصحف شريف نسخ بيد السيد مصطفى وصفى، أوقفته شهرت هانم برنجى - حرم الخديوي إسماعيل - بقبرها بمسجد الرفاعي سنة 1306 هجرية، ومقاسه 42×27 سنتيمترا، وعدد أوراقة 381، والصفحة الأولى منه بها زخرفة نباتية وملونة وإطاراتها مذهبة.
هذا بخلاف مجموعة كبيرة من نوادر ونفائس المخطوطات، منها نسخ أصلية كتبت بأيدي مؤلفيها، ومنها ما تمت قراءته على المؤلف، إلى جانب مخطوطات تم الانتهاء منها في حياة مؤلفيها ومخطوطات تمت كتابتها في زمن قريب جدا من زمن المؤلف، وأمثلة هذه النوادر:
- اختلاف علماء الأمصار، وهو كتاب في الفقه الإسلامي ألفه أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، المتوفى سنة 310هـ، وتوجد منه نسخة من المجلدين الأول والثالث، قرئت على المؤلف سنة 294هـ، ومعنى هذا أنه تم نسخها قبل هذا التاريخ.
- ترشيح التوشيح وترجيح التصحيح، وهو كتاب في الفقه الشافعي ألفه تاج الدين السبكي وكتبه بخطه في ربيع الأول من السنة التي توفي فيها وهي سنة 771هـ.
- شرح ألفية العراقي، موضوعه في أصول الحديث، من تأليف عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي المتوفى سنة 806هـ، وقد أتم المؤلف كتابته في شهر رمضان سنة 771هـ.
- الوثائق لعبد الله بن محمد بن أحمد الفشتالي.
بالإضافة إلى مجموعة من الكتب المساعدة للباحثين في مجال التراث العربي والإسلامي، ومجموعة من الرسائل العلمية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
وسائل الإيجاد بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية:
يوجد فهرس ورقي، بالإضافة إلى فهرس إلكتروني يقدم معلومات كاملة عن المخطوط.
كما أن هناك قاعدة بيانات تتضمن صورًا رقمية من المخطوطات، حيث تتيح للباحثين الاطلاع على المخطوط كاملا دون الحاجة للرجوع إلى النسخة الورقية، وهذه القاعدة تتضمن كل المخطوطات المحفوظة بالمكتبة.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتبة: من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءً.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والعطلات الرسمية.
ومن الجدير بالذكر أن المكتبة بعد الثورة عادة ما تغلق أبوابها الثالثة والنصف عصرًا.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد شروط للاطلاع على المخطوطات غير تقديم إثبات شخصية عند دخول المكتبة، لكن للاطلاع على المخطوطات الأصلية لابد من تقديم خطاب للمكتبة من الجهة التي يتبعها الباحث يوضح فيها أسباب الاطلاع على أصول المخطوطات.
تسهيلات الوصول
تقع المكتبة في حرم مسجد السيدة زينب بالقاهرة. ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "السيدة زينب"، أو من خلال سيارة أجرة من ميدان الجيزة.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
تتيح المكتبة رصيدها من المخطوطات بين يدي الباحثين المترددين عليها للاطلاع والبحث عبر أجهزة الحاسب الآلي، وذلك في القاعة المخصصة لذلك بالدور الأرضي. ومن الجدير بالذكر أيضا أن المكتبة تقدم دورات تدريبية لخريجي كليات الآثار في مجال ترميم المخطوطات لتعقيمها وحفظها، كما تعقد المكتبة دورات تدريبية لخريجي قسم المكتبات في مجال فهرسة المخطوطات والعمليات الفنية لتوثيقها وتصويرها رقميا وتسجيل بياناتها على الحاسب الآلي وعرضها على الموقع الالكتروني للمكتبة.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
توفر المكتبة خدمة تصوير المخطوطات ورقيًا ورقميا للطلاب والباحثين سواء المصريون أو الأجانب، بالإضافة إلى الهيئات سواء عربية أو أجنبية. وفيما يأتي عرض لقائمة الرسوم الخاصة بتصوير المخطوطات:
أولا- الطلاب:
* الطلاب المصريون: النسخة الورقية مقاس (A3) جنيه واحد للصفحة، ومقاس (A4) خمسون قرشًا للصفحة. وبالنسبة للنسخة الرقمية خمسون قرشا للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
* الطلاب الأجانب: النسخة الورقية مقاس (A3) أربعة جنيهات للصفحة، و (A4) ثلاثة جنيهات للصفحة. أما النسخة الرقمية فثمنها ثمانون قرشا للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
ثانيا- الباحثون:
* الباحثون المصريون والعرب: النسخة الورقية مقاس (A3) جنيهان للصفحة، و(A4) فجنيه ونصف للصفحة. وبالنسبة للنسخة الرقمية جنيه واحد للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
* الباحثون الأجانب: النسخة الورقية مقاس (A3) خمسة جنيهات للصفحة، و(A4) ثلاثة جنيهات ونصف للصفحة. وبالنسبة للنسخة الرقمية جنيهان للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
ثالثا- الهيئات:
* الهيئات العربية: النسخة الورقية مقاس (A3) أربعة جنيهات للصفحة، ومقاس (A4) فجنيهان للصفحة. وبالنسبة للنسخة الرقمية جنيه واحد للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
* الهيئات الأجنبية: النسخة الورقية مقاس (A3) تسعة جنيهات للصفحة، ومقاس (A4) خمسة جنيهات للصفحة. وبالنسبة للنسخة الرقمية جنيهان ونصف للصفحة، بالإضافة إلى جنيهين ثمن C.D.
ومن الجدير بالذكر أن المخطوطات الخاصة بعلم الحروف والاوفاق ممنوع تصويرها نهائيا.
المواقع العامة
لا يتوافر بالمكتبة جراج، كما يصعب صف السيارات بجوار المكتبة؛ لأن المنطقة المحيطة منطقة تجارية، هذا بخلاف وجود مسجد السيدة زينب.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000024
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 21- 08- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- مروة حافظ، أخصائي مكتبات بقاعة الاطلاع.
- الموقع الإلكتروني للمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية، بوزارة الأوقاف المصرية. تاريخ الاطلاع 21- 08- 2012، متاح على الرابط الآتي:
www.awkafmanuscripts.org
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور