عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-GZ-7-000074
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Center For Documentation Of Cultural and Natural Heritage

CULTNAT
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
مركز توثيق التراث.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- القرية الذكية، طرق مصر – الإسكندرية الصحراوي، الكيلو 28.
- الموقع الإلكتروني لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي: www.cultnat.org
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020235343222.
- الفاكس: 0020235392929.
- الموقع الإلكتروني لمصر الخالدة: www.eternalegypt.org
- الموقع الإلكتروني لوحدة التجارة الإلكترونية (المختصة بتسويق منتجات المركز إلكترونيا): www.egyptmemory.com
- البريد الإلكتروني: cultnat@mict.gov.eg
كما أن هناك إتاحة لإرسال البريد من خلال موقع المركز الإلكتروني.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ ياسر الشايب، مدير المركز.
- أ/ ملك وهبه، مسئولة عن التراث الأثري والمعماري.
- أ/ سيد درويش، مسئول عن الكتب النادرة والمخطوطات.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ترجع جذور نشأة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي (CULTNAT) التابع لمكتبة الإسكندرية إلى فكرة توثيق التراث المصري رقميا التي طرحت عام 1991 من خلال المشروع التعاوني بين كل من إدارة توثيق التراث بمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للآثار، حيث كان يهدف إلى تسجيل مقتنيات المتاحف الوطنية الرئيسية وحصر موادها المتحفية، إلى جانب تسجيل تراث القاهرة الإسلامية وإتاحته رقميًا. وقد شهد شهر يناير عام 2000م ولادة مركز توثيق التراث في كنف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث نقلت تبعية مشروع توثيق التراث المصري التابع لمركز دعم اتخاذ القرار إلى مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. وبحلول عام 2003 نقلت تبعية المركز إلى مكتبة الإسكندرية بوصفه أحد مراكزها العلمية والثقافية البحثية المتخصصة وفقا لما جاء في نظامها ولائحتها التأسيسية. وقد افتتح مبنى المركز بالقرية الذكية في 16 سبتمبر 2004م.
ومما سبق يمكن القول إن مكتبة الإسكندرية تتولى الإشراف الإداري والمالي على مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، في حين تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكنولوجيا تقديم الدعم المادي والتكنولوجي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. فعلى سبيل المثال مبنى المركز بالقرية الذكية مقدم دعمًا من الوزارة.
وقد أسهم المركز في توثيق ونشر تراث مصر الثقافي بجوانبه المادية واللامادية، وتوثيق تراث مصر الطبيعي من محميات ومناطق طبيعية. ويقوم المركز حاليا بإدارة عدة برامج، وهي: خريطة مصر الأثرية، وتراث مصر المعماري، وتراث مصر الطبيعي، والتراث الشعبي المصري، وتراث مصر الموسيقي، وذاكرة مصر الفوتوغرافية، والتراث العلمي الإسلامي للمخطوطات، وموقع مصر الخالدة على شبكة الإنترنت، وبانوراما التراث، والمشروعات الدولية المشتركة.
ومن الجهات التي أسهم المركز في التحويل الرقمي لمقتنياتها: الجمعية الجغرافية المصرية، والمكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية، والأرشيف الهندسي بوزارة الأوقاف، وأرشيف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
كما يسعى المركز إلى زيادة الوعي بالتراث المصري عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، ويساعد أيضا في بناء قدرات العاملين في مجال توثيق التراث الحضاري والطبيعي والحفاظ عليه من خلال تقديم دورات تدريبية وندوات.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد طور المركز أدوات مبهرة لإيصال دراساته إلى الجمهور؛ حيث يعتبر الموقع الإلكتروني لمشروع مصر الخالدة كنزًا دفينًا لكل المهتمين بمصر وتاريخها، وهو متوافر بخمس لغات (العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية). ومن الإنجازات المثيرة للإعجاب أيضًا البانوراما الحضارية، وهي عرض تفاعلي يقدم من خلال تسع شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم.
كما يمتلك مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مجموعة من المعارض وشاشات العرض التي يعرض من خلالها جميع مشروعاته للجمهور، كما يقوم بإصدارها عن طريق النشر أو الأقراص المضغوطة.
وقد حصد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي الكثير من الجوائز العربية والعالمية، منها: جائزة القمة العالمية الخاصة من الإمارات العربية المتحدة عام 2003، وجائزة ستوكهولم للتحدي من السويد لبرنامج "خريطة مصر الأثرية عام 2004، وجائزة ستوكهولم للتحدي عام 2005، وجائزة التميز في المكتبات والمعلومات من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات من المغرب لمشروع رقمنة الوثائق القومية التاريخية عام 2009، وجائزة القمة العالمية لأفضل محتوى متحرك من الإمارات العربية المتحدة عام 2010، وجائزة (AVICOM) اللجنة الدولية المعنية بالوسائط السمعية والبصرية والتقنيات الحديثة للصوت والصورة للمصنف السينمائي "أفلام متوسطة المدة" مع التنويه بالفيلم التعليمي "أسطورة معبد دندرة" من الصين عام 2010.
ومن الجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قامت بتمويل عددٍ من أنشطة ومشروعات المركز، منها:
- إعداد موسوعة "إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم" وهو مشروع يتم في إطاره برنامج ذاكرة العالم الذي تتبناه اليونسكو لتوثيق ونشر التراث الوثائقي في مختلف مجالات العلوم والرياضيات.
- المكتبة التراثية الرقمية: وهي مكتبة إلكترونية طورت بدعم من اليونسكو؛ لكي تكون نموذجًا لمكتبات الحفظ الإلكتروني.
- دراسة "إستراتيجية التراث الحضاري المصري". وهذه الدراسة أعدت بتمويل من اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. والهدف منها الوقوف على الوضع الحالي لتوثيق التراث الحضاري المصري، واقتراح إستراتيجية تتناول هذه الثروة.
- دورات تدريبية حول توثيق الآثار باستخدام الطرق التكنولوجية الحديثة.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في مبنى مستقل بجوار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.
لتراث مصر أهمية عالمية، حيث يضم تراث مصر مختلف أوجه الحضارة الإنسانية، كما يضم تراثا طبيعيا له قيمته القومية والدولية. ويحتاج هذا الثراء من الموارد الطبيعية والمواقع الأثرية والفنون والفولكلور إلى التوثيق الهادف؛ ولذلك أنشئ المركز الذي يعتبر جديدًا نسبيًا، إلا أنه يعمل بالفعل على الكثير من البرامج المختلفة، بالإضافة إلى شبكة من التعاون مع المنظمات الوطنية والدولية التي تهتم بالتراث. وتسعى هذه البرامج إلى تغطية عدة جوانب من التراث الحضاري والطبيعي المصري.
كما يشارك المركز في حماية كنوز التراث المصري من خلال رقمنة هذه الكنوز باستخدام أحدث التقنيات في توثيق التراث، مثل: أرشيف المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية، والجمعية الجغرافية، والإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف، ودار الكتب المصرية، ومكتبة الأزهر الشريف... إلخ.
ويهدف تأسيس المركز إلى الحفاظ على تراثنا الحضاري والطبيعي من الاندثار، والعمل على إحيائه من جديد، وذلك من خلال مساعدة الجهات المعنية بالتراث المصري في توثيق ما لديها من كنوز، وكذلك تجميع كافة المواد المرتبطة بالتراث المصري، وإعداد دراسات عنها لإتاحتها للجمهور.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
قرار جمهوري رقم 360 لسنة 2002 ينص على إنشاء مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية مع الاحتفاظ بالدعم الكامل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكنولوجيا وماديا.
الهيكل الإداري
يعد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي أحد المراكز البحثية المتخصصة التابعة لمكتبة الإسكندرية إداريا وماليا، وينبثق المركز من قطاع الشؤون الثقافية والبحث العلمي حيث يطبق اللوائح الداخلية والأنظمة المعمول بها في مكتبة الإسكندرية، وذلك وفقا لما نص عليه قرار إنشاء المركز، حيث ذكر القرار أن يكون للمركز مجلس إدارة، يتولى رسم السياسة العامة للمركز والتخطيط لأنشطته، وفيما يأتي عرض لمجلس إدارة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي:
- رئيس المجلس (مدير مكتبة الإسكندرية).
- أعضاء المجلس، وهم:
* ممثل وزير الاتصالات.
* ممثل وزير الثقافة.
* ممثل وزير البيئة.
* خمسة أعضاء من ذوي الخبرة في المجال.
أما فيما يتعلق بالهيكل الإداري للمركز، فنجد أنه قد تغير في منتصف عام 2012، وأصبح يتكون من:
- قطاع التراث، ويضم:
* إدارة التراث الأثري والمعماري، وتقسم إلى: الآثار الفرعونية، والآثار الإسلامية والقبطية، والآثار في القرنين التاسع عشر والعشرين.
* إدارة التراث الوثائقي، وتقسم إلى الكتب النادرة والمخطوطات والصحف التاريخية، والصور الفوتوغرافية واللوحات والخرائط.
* إدارة التراث اللامادي.
* إدارة المحتوى.
* إدارة التراث الطبيعي.
- قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات.
- قطاع النواحي المالية والإدارية والأمن.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يتولى مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي مهمة تحويل كنوز التراث المصري إلى الشكل الرقمي، مثل: أرشيف المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية، والجمعية الجغرافية، والأرشيف الهندسي بوزارة الأوقاف، ودار الكتب المصرية، ومكتبة الأزهر الشريف، والمكتبة المركزية لجامعة القاهرة.... إلخ. ولكي يتولي هذه المهمة يجب على الجهة تقديم طلب لوزارة الاتصالات التي تتولى بعد ذلك مهمة إرسال الطلب للمركز، وبعد الموافقة على الطلب يتم توقيع بروتوكول تعاون بين المركز والجهة المالكة للمجموعة، يحدد فيه كافة الشروط المرتبطة بتوثيق المجموعة وحفظها وإتاحتها للمستفيدين، سواء من خلال الدراسات التي يجريها المركز أو بالاطلاع على المجموعة نفسها.
المباني
مقر مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي يوجد في القرية الذكية بمبنى مستقل بجوار وزارة الاتصالات، ويتكون من ثلاثة طوابق، الطابق الأول يضم قاعات للعرض، ومدرجًا، وكافيتريا للعاملين، ومعرضًا للأعمال الفنية، ومكتبًا للأمن، وغرفة لبيع إصدارات المركز. أما الطابق الثاني والثالث فتم تخصيصهما للإدارات الخدمية وبرامج التوثيق، ويوجد مكتب مدير المركز بالطابق الثالث.
ومن الجدير بالذكر أن المركز قد أجر دورًا مساحته تقريبا 1000م2 بمبنى داخل القرية الذكية، وخصص هذا الدور للإدارات المتعلقة بـ IT.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يسهم المركز في توثيق ونشر تراث مصر الثقافي بجوانبه المادية واللامادية وتوثيق تراث مصر الطبيعي من محميات ومناطق طبيعية. ويقوم المركز حاليا بإدارة عدة برامج، منها:
- خريطة مصر الأثرية: ويختص هذا البرنامج بإجراء مسح شامل للتراث الأثري المصري من مواقع ومناطق أثرية وبيان محتوياتها الأثرية. وقد تم حصر وتوثيق ما يزيد على 1400 منطقة أثرية من شتى بقاع مصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS).
- تراث مصر المعماري: يهدف هذا البرنامج إلى توثيق التراث المعماري والعمراني المصري في القرنين التاسع عشر والعشرين؛ وذلك لإبراز الطرز المختلفة في تلك الفترة. وفي هذا البرنامج مجموعة هائلة من الصور الفوتوغرافية التي يمتلكها المركز، حيث قام بتصوير الأحياء والمباني، وكذلك مجموعة من الرسومات الهندسية التي قام المركز بإعدادها، وتعد هذه المجموعة من أهم المجموعات التي توثق التراث المعماري المصري، هذا بخلاف الصور التي جمعها من الجهات المختلفة التي تولى مهمة توثيق مقتنياتها، حيث يصل عدد الصور إلى ما يزيد على 100 ألف صورة.
- التراث العلمي الإسلامي للمخطوطات: يختص هذا البرنامج بتوثيق المخطوطات الإسلامية في العلوم المختلفة لإبراز دور العلماء العرب في تلك العلوم. ويتولى هذا البرنامج مهمة توثيق المخطوطات العلمية الإسلامية المتاحة بمختلف المؤسسات المعنية فضلا عن المقتنيات الخاصة.
- موقع مصر الخالدة على الإنترنت: هو موقع إلكتروني للتحف الأثرية المصرية في مختلف العصور، وذلك بهدف إجراء مسح شامل لمقتنيات المتاحف المصرية.
- تراث مصر الموسيقي: يهدف إلى إجراء مسح شامل للأعمال الموسيقية المصرية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.
- التراث الشعبي المصري: يتولى المركز توثيق المواد الفولكلورية التي يتم جمعها بواسطة الجهات المهتمة بالتراث الشعبي، وقد تم إنشاء قاعدة بيانات للمواد الفولكلورية بالاعتماد على مكنز الفولكلور الذي قام بإعداده المركز، وذلك لتوحيد المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالتراث الشعبي.
- ذاكرة مصر الفوتوغرافية: يهدف إلى توثيق أرشيفات الصور الفوتوغرافية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وذلك لرسم صورة حية حول مصر في تلك الفترة .
- تراث مصر الطبيعي: يهتم بتوثيق المحميات الطبيعية ومشتملاتها من فصائل نباتية، وحيوانية، وتكوينات جيولوجية، ومعالم حضارية مميزة للموقع.
وفيما يأتي عرض لبعض الجهات التي تولى المركز رقمنة وتوثيق مقتنياتها:
- الجمعية الجغرافية المصرية: قام المركز برقمنة وتوثيق ما يزيد على 12 ألف خريطة، ومازال هناك ما يقرب من ثلاثة آلاف خريطة ومجموعة الأطالس كاملة في حاجة إلى رقمنة وتوثيق.
- دار الكتب المصرية: تم رقمنة وتوثيق ما يقرب من 8500 خريطة.
- أرشيف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير: ويتكون من قسمين: الأرشيف الفني وتم رقمنته وتوثيقه كله(3000 لوحة تقريبا)، وقسم التراخيص الذي يضم الملفات التي تسرد حياة كل قطعة أرض على حدة، وهذا القسم مازال العمل جاريًا فيه.
- الأرشيف الهندسي بوزارة الأوقاف: تم رقمنة وتوثيق 9000 لوحة خاصة بالتصميمات المعمارية.
- المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية: تم رقمنة وتوثيق 8500 لوحة خاصة بالتصميمات المعمارية من 200 مشروع.
ويسعى المركز إلى إتاحة تلك المجموعات المتنوعة والنادرة للباحثين من خلال وسائط نشر مختلفة، سواء المطبوعة أو الرقمية.
ومن أبرز إصدارات المركز مجموعة أطلس الآثار الذي يتضمن خرائط شاملة بمواقع الآثار ووصفها المفصل في محافظات مصر المختلفة.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
تختلف وسائل الإيجاد من مشروع إلى آخر، حيث يخصص لكل مشروع قاعدة بيانات مستقلة تختلف عن المشروعات الأخرى، لكن يراعي المركز عند إعداد أي قاعدة بيانات لمشروع ما أن تتوافق مع قواعد البيانات الأخرى في الموضوع نفسه، وذلك حتى يمكن دمجها في النهاية، فعلى سبيل المثال نجد أن مشروع توثيق أرشيف الخرائط بالجمعية الجغرافية تختلف بياناته عن بيانات مشروع توثيق أرشيف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، لكن الاختلاف لن يؤثر فيما بعد على تجميع المشاريع المرتبطة بمجال الخرائط والرسومات الهندسية للخروج بقاعدة بيانات مجمعة عن كنوز التراث المصري من خرائط ورسومات هندسية ومعمارية، وهكذا في باقي مجالات التراث.
أما فيما يتعلق بالمنشورات، فنجد أن من الأهداف الأساسية للمركز إعداد دراسات عن المشاريع التي يقوم بتنفيذها، سواء كانت إصدارات مطبوعة أو على أقراص مدمجة أو بشكل رقمي متاح على الإنترنت.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمركز: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لمركز توثيق التراث خصوصية في مسألة إتاحة المواد الأرشيفية المحفوظة لديه، ويرجع ذلك إلى أن أغلب المجموعات عبارة عن نماذج من المواد التي قام المركز برقمنتها أثناء المشاريع المختلفة، ومن ثم فإن حقوق الملكية تعود للجهة المالكة للمقتنيات وليس للمركز، ولكن شروط الإتاحة بالمركز تختلف على حسب البرتوكول الموقع مع الجهة، فمثلا دار الكتب لا تسمح للمركز بإتاحة الخرائط للمستفيدين إلا بعد موافقة الدار، أما الجمعية الجغرافية، فتسمح بإتاحة المقتنيات بشرط ذكر اسمها مصدرًا.
ومن ثم يمكن القول إن المركز يسمح للباحثين بالاطلاع على المواد الوثائقية المحفوظة بالمركز، لكن من الضروري تقديم خطاب للجهة التي تمتلك حقوق الملكية للموافقة على الاطلاع، وتقدم الخدمة بدون مقابل طالما تخدم الأغراض العلمية، مع العلم بأن المركز ليس بديلا عن الجهة المالكة؛ لأن ما يحتفظ به المركز عادة ما يكون نماذج من المجموعة الأصلية وليست المجموعة كاملة، ويتم تحديد هذه النماذج في بروتوكول التعاون. ولكن ما يتضمنه المركز كاملا هي البيانات الببليوجرافية عن المجموعة.
أما فيما يتعلق بالمجموعات التي يمتلكها المركز مثل صور مباني القاهرة في القرنين التاسع عشر والعشرين، فيمكن إتاحتها للباحثين دون قيود.
تسهيلات الوصول
يقع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في مبنى مستقل بجوار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، بجوار كارفور، بطريق مصر إسكندرية الصحراوي. ويمكن الوصول إليه من خلال شارع الهرم، حيث يوجد في نهاية شارع الهرم سيارات أجرة تصل إلى القرية الذكية.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يعد الهدف من تأسيس المركز الحفاظ على تراثنا الحضاري والطبيعي من الاندثار، والعمل على إحيائه من جديد، وذلك من خلال مساعدة الجهات المعنية بالتراث المصري في توثيق ما لديها من كنوز، وكذلك تجميع كافة المواد المرتبطة بالتراث المصري وإعداد دراسات عنها لإتاحتها للمستفيدين.
ومن ثم يمكن القول إن المركز يهدف في الأساس إلى استخدام المجموعات المحفوظة لديه في إعداد دراسات تساعد على توثيق ونشر التراث الحضاري والطبيعي المصري.
المواقع العامة
يمكن دخول القرية الذكية بالسيارة، حيث توجد مساحات لصف السيارات أمام مبنى المركز.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000074
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 5- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ ملك وهبه، مسئولة عن التراث الأثري والمعماري.
- أ/ سيد درويش، مسئول عن الكتب النادرة والمخطوطات.
- مصطفى، هناء شكري (2009). التوثيق المرقمن للتراث الحضاري المصري: دراسة لتجربة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. (أطروحة ماجستير غير منشورة). كلية الآداب، جامعة القاهرة.
- الموقع الإلكتروني لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. تاريخ الاطلاع 5- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.cultnat.org
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الـــــــربط بين الجهـــــات المعنيــــة بحفــــظ المقتنيـــــات
الأرشيفية والمــــواد الأرشيفيـــــة ومنشئيها

  العلاقـــــة رقم 1
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
السيرة الهلالية.
طبيعـــــة العلاقـــــة
تتعاون الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمشروع جمع السيرة الهلالية وتوثيقها وتدوينها وتسجيلها، والتي قبلها اليونسكو وأضافها إلى الروائع العالمية من التراث الثقافي اللامادي.

  العلاقـــــة رقم 2
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
موقع مصر الخالدة.
طبيعـــــة العلاقـــــة
يتولى المركز مهمة صيانة وتطوير موقع مصر الخالدة الذي أنشئ بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة "آي بي إم" العالمية، والهدف من هذا الموقع أن يكون بمثابة خزانة عرض لمجموعة منتقاة من كنوز التراث المصري باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية.

  العلاقـــــة رقم 3
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
التراث المعماري لدول البحر المتوسط.
طبيعـــــة العلاقـــــة
يعد المركز شريكا فعالا في عدد من المشروعات التي تمولها الوكالة الأوربية، منها:
- توثيق التراث المعماري لدول البحر المتوسط خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.
- إعداد نظم معلومات لمواقع أثرية وأنشطة سياحية متعلقة بها في منطقة البحر المتوسط.
- توثيق التراث الحضاري لدول البحر المتوسط.

  العلاقـــــة رقم 4
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
أطلس الأمير يوسف كمال
طبيعـــــة العلاقـــــة
هناك برتوكول تعاون بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي والمكتبة المركزية لجامعة القاهرة على تحويل أطلس الأمير يوسف كمال والذي يتكون من 14 مجلد إلى الشكل الرقمي، وإتاحته على DVD.

  العلاقـــــة رقم 5
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
مجموعة البرديات الراجعة إلى القرن الأول الهجري حتى القرن التاسع الهجري.
طبيعـــــة العلاقـــــة
يوجد برتوكول تعاون بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي و دار الكتب المصرية ينص على توثيق مجموعة البرديات الراجعة إلى القرن الأول الهجري حتى القرن التاسع الهجري وعددها يقرب من 3500 بردية.

  العلاقـــــة رقم 6
العنوان والمعرف القياسي للمادة الأرشيفية ذات الصلة
توثيق التراث الطبيعي المصري.
طبيعـــــة العلاقـــــة
يوجد برتوكول تعاون تم توقيعه في 23- 6- 2008 بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي ووزارة الدولة لشئون البيئة ينص على توثيق التراث الطبيعي المصري من محميات طبيعية ومشتملاتها؛ بغرض إنشاء خريطة إلكترونية للتراث الطبيعي بتقنية GIS، تتدفق بياناتها على ثلاثة مستويات:
- المستوى الأول: يتمثل في البيانات العامة عن المحميات الطبيعية في مصر.
- المستوى الثاني: يتمثل في بيانات دقيقة حول الفصائل الحيوانية والنباتية والجيولوجية الخاصة بكل محمية.
- المستوى الثالث: يقدم صورًا للمحمية الطبيعية.



الصــــــور