عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-GZ-7-000063
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف نجيب بالقرية الفرعونية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Naguib's Museum in The Pharaonic Village
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف محمد نجيب.
- متحف الرئيس محمد نجيب.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 3 شارع البحر الأعظم (جزيرة يعقوب).
- الموقع الإلكتروني للقرية الفرعونية: www.pharaonicvillage.com
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020235688601/ 0020235722533/ 0020235688627.
- الفاكس: 0020235689266.
- البريد الإلكتروني: Pharaonic@PharaonicVillage.com
كما أن هناك إمكانية لإرسال البريد من خلال موقع الإلكتروني للقرية الفرعونية.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ عبد السلام رجب، رئيس مجلس إدارة القرية.
- أ/ دعاء زيدان، نائب رئيس مجلس إدارة القرية.
- أ/ محمد أحمد، مسئول عن متاحف القرية.
- أ/ هاني الجوهري، مسئول عن متاحف القرية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بدأ حلم القرية الفرعونية مرتبطا بإعادة اكتشاف د/رجب حسن (أول سفير لمصر في الصين) لصناعة ورق البردي حيث فكر مليا في إمكانية عمل متحف حي يضم أناسا حقيقيين يرتدون الزي الفرعوني ويجسدون الحياة المصرية القديمة، وقد راود هذا التفكير عقل د/رجب بعد زيارته لمدينة ديزني، وفي عام 1974 بدأ بتحويل جزيرة يعقوب إلى نموذج شديد التطابق لحياة المصريين القدماء، وكانت الخطوة الأولى هي زراعة ما يقرب من خمسة آلاف شجرة حول القرية لحجب مظاهر الحياة الحديثة، وكانت أوائل تلك الأشجار شجر الصفصاف، والجميز، ونخيل البلح، وكان من السهل تحديد الأشجار الموجودة في تلك الفترة من خلال الرسوم الموجودة على جدران المعابد، أما الكثير من النباتات والحيوانات والطيور فقد اندثرت، وبالرغم من هذا التحدي لم تضعف رغبة د/رجب حيث سافر إلى السودان وأثيوبيا حتى يحصل على جذور نبات البردي والنباتات والحيوانات الفريدة التي اندثرت من مصر منذ عدة قرون، وقد عاد وبدأ بزراعة النباتات في التربة المصرية التي كانت بمثابة وطن لها منذ آلاف السنين. وبعد ذلك بدأ يهتم بمعرفة كل التفاصيل المرتبطة بحياة المصريين القدماء. وبدأت عجلة العمل تدور في القرية حيث وصلت مساحتها إلى 32 فدانا، وقد تم إنشاء بيت النبيل وحديقته، والسوق، وحقل للزراعة والحصاد، ومكان لعمل المراكب، ومعبد ضخم من الحجر، وتم الافتتاح الرسمي للقرية في عام 1984. وفي عام 1989 انضم د/عبد السلام رجب إلى إدارة القرية وبدأ مرحلة جديدة في تطوير القرية حيث افتتح نموذجا لمقبرة الملك توت عنخ آمون يشبه الأصل تماما، حيث إن المقبرة الأصلية قد أغلقت لبعض الوقت، وأصبح نموذج المقبرة الموجود في القرية هو الملاذ الوحيد لرؤية المقبرة، وتضم المقبرة أيضا مجموعة من الصور التي تؤرخ للحظة اكتشاف المقبرة. كما افتتح العديد من المتاحف والتي وصل عددها إلى 13 متحفا والتي تعرض لنا مراحل التاريخ المصري، وهي: المتحف الإسلامي، ومتحف نابليون، ومتحف تاريخ مصر الحديث، ومتحف محمد نجيب، ومتحف عبد الناصر، ومتحف السادات، ومتحف نماذج السيارات الكلاسيكية، ومتحف بناة الأهرامات، ومتحف المراكب، ومتحف التحنيط، ومتحف الفنون والعقائد، ومتحف كليوباترا، والمتحف القبطي.
أما فيما يتعلق بمتحف محمد نجيب فقد افتتح في 24 أكتوبر عام 2007، ويتناول حياة الرئيس محمد نجيب باعتباره أول رئيس لجهورية مصر العربية. ويعتبر من أقل المتاحف الموجودة بالقرية من حيث حجم المقتنيات، وقد حاولت القرية شراء بعض المقتنيات الهامة للرئيس الراحل محمد نجيب من أحد الباحثين والذي يدعى محمد ثروت إلا أنه غالى في الثمن حيث طلب الحصول على 250 ألف جنيه. ومن هذه المقتنيات شهادة الميلاد الأصلية والتي تنفي كافة المزاعم التي تروج أنه لم يكن مصريا خالصا، حيث تثبت الشهادة أنه من عائلة قشلان بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية، وهنا مجموعة من الرسائل الخاصة، وشريط فيديو مدته ساعة كاملة ويتضمن رحلته منذ عام 1948 وحتى قيام الثورة، وغيرها من المقتنيات.
المسار الجغرافي والثقافي
تقع القرية الفرعونية على الضفة الغربية لنهر النيل في جزيرة يعقوب بشارع البحر الأعظم وتبعد ستة أميال عن وسط القاهرة. والقرية الفرعونية مشروع سياحي مملوك للقطاع الخاص، وهو بمثابة مكان يساعد في إحياء تاريخ مصر العظيم، فمن خلال الإبحار في القنوات المائية التي تحيط بالقرية ستجد نفسك في قلب التاريخ المصري العظيم. كما أن من أهداف القرية الترفيه، لذلك يوجد بالقرية أماكن للترفيه من ملاعب للأطفال ومراكب مائية وسينما وأماكن لشراء الهدايا والتصوير بالأزياء الفرعونية.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
أغلب مقتنيات متحف نجيب مهداة من أسرته، حيث أهدت إلى القرية مجموعة من الصور والوثائق وكذلك مجموعة من المقتنيات الشخصية للرئيس الراحل محمد نجيب.
المباني
يتكون متحف نجيب من غرفة حيث يقع في نهاية مجمع المتاحف والذي يضم في الدور الأول متحف السادات وبداخله متحف تاريخ مصر الحديث، ثم متحف نجيب، أما الدور الثاني فيضم متحف نابليون، ومتحف بناة الأهرامات، ومتحف التحنيط، والمتحف القبطي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المتحف الكثير من المقتنيات المتعلقة بالرئيس الراحل محمد نجيب، منها:
- ما يزيد عن 60 صورة للرئيس محمد نجيب في مراحل حياته المختلفة، ومنها صوره وهو بملابس الإحرام.
- مجموعة من مقتنياته الشخصية مثل: البدلة العسكرية، وعصاه، والراديو، والكاميرا.
- مجموعة من القصاصات الصحفية المتعلقة بحياة محمد نجيب حتى وفاته.
- تمثال نصفي للرئيس محمد نجيب.
- مجموعة من الوثائق الهامة التي تؤرخ لحياة أول رئيس لجمهورية مصر العربية، منها:
* شهادة المرحلة الابتدائية التي حصل عليها نجيب في 8 سبتمبر 1914 / 18 شوال 1332هـ من الحكومة الخديوية المصرية، وقد تبين من خلالها أن الرئيس محمد نجيب ولد في الخرطوم.
* شهادة منحه رتبة ملازم ثان من السلطنة المصرية في 23 يناير 1918.
* شهادة الدراسة الثانوية (القسم الأول) التي حصل عليها نجيب في يونيه 1921م، وحررت في 24 أغسطس 1921م/ 20 من ذي الحجة 1339هـ، وقد تبين من خلالها أن الرئيس محمد نجيب قد حصل على الترتيب 175 من إجمالي الناجحين بالسلطنة المصرية الذي وصل عددهم إلى 1325.
* شهادة منحه رتبة يوزباشي في أول ديسمبر1931 وذلك لتفوقه وحسن سيره وسلوكه.
* طلب استخراج بطاقة إثبات شخصية حررت في 21 أغسطس 1967، ومن خلالها تبين لنا بعض المعلومات الهامة، مثل: عنوانه وهو منزل زينب الوكيل بالمرج قسم المطرية بمحافظة القاهرة، وآخر مؤهلاته التي حصل عليها وهي ليسانس قانون عام 1927، ودبلوم دراسات عليا للدكتوراه في الاقتصاد عام 1929، والقانون الخاص عام 1931، والوظيفة رئيس الجمهورية المصرية سابقًا.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالقرية: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً.
أما مواعيد الإجازات: فلا تغلق أبوابها أمام الجمهور طوال أيام السنة.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
تستغرق الرحلة داخل القرية الفرعونية من ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف وذلك اعتمادا على ما تود رؤيته في القرية، وتكون الرحلة مصحوبة بالمرشد السياحي. وتقوم رحلة كل 20 دقيقة وتبدأ من المرسى وتتجه بالمركب نحو الجزيرة. وتختلف رسوم زيارة القرية بناءً على محتوى الزيارة، وفيما يأتي عرض لرسوم الرحلات وفقا للبرنامج:
- 10 جنيهات لزيارة متحف واحد.
- 35 جنيهًا وتشمل الزيارة مقبرة توت عنخ آمون، والقرية.
- 66 جنيهًا وتشمل الزيارة سبعة متاحف، ومقبرة توت عنخ آمون، والقرية.
- 81 جنيهًا وتشمل الزيارة سبعة متاحف، ومقبرة توت عنخ آمون، والقرية، واليخت.
- 111 جنيهًا وتشمل الزيارة سبعة متاحف، ومقبرة توت عنخ آمون، والقرية، واليخت، ووجبة.
تسهيلات الوصول
تقع القرية على الضفة الغربية لنهر النيل بشارع البحر الأعظم، ويمكن الوصول إليها من خلال ميدان الجيزة والتوجه إلى مستشفى الرمد بالجيزة وركوب سيارة أجرة من أول شارع البحر الأعظم.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يتاح التصوير داخل جميع المتاحف مجانا دون أي عقبات، على الرغم أنه عند دفع قيمة الرحلة قد لاحظ أن هناك قيمة مادية تدفع عند التصوير الفوتوغرافي تصل إلى عشرة جنيهات، أما تكلفة تصوير الفيديو فتصل إلى 30 جنيهًا.
المواقع العامة
يتوافر بالقرية جراج كبير، نظرا لاستقباله أتوبيسات الرحلات والسيارات الخاصة بالزوار.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000063
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 22- 05- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ محمد أحمد، مسئول عن متاحف القرية.
- القرية الفرعونية. C.D.
- الموقع الإلكتروني للقرية الفرعونية. تاريخ الاطلاع 22- 05- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.pharaonicvillage.com/arabic_pages/index.html
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور