عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-ALX-5-000043
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف الآثار التعليمي بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف الكلية التعليمي.
- متحف كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
- متحف آثار كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
- متحف كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تعليمية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- متحف الآثار التعليمي بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، الشاطبي.
- المراسلات البريدية: ص.ب21526الشاطبي، الإسكندرية، مصر.
- الموقع الإلكتروني لكلية الآداب، جامعة الإسكندرية: www.arts.alexu.edu.eg
- الإسكندرية
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 002034875735/ 002034875736/ 002034875737. داخلي متحف الآثار: 631.
- الفاكس: 002034873088.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- المشرف على المتحف عميد كلية الآداب
- أ/ آمال عبد العظيم البسيوني. مسئولة عن المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
أنشئت كلية الآداب في الإسكندرية في العام الجامعي 1938/ 1939م وكانت فرعا تابعا لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، ثم أصدر قرار إنشاء جامعة فاروق الأول في عام 1942، فأصبحت كلية الآداب أول كلية جامعية بالإسكندرية. وقطعت الكلية شوطا طويلا في عطائها العلمي والبحثي، خاصة بعد أن استقرت في موقعها الحالي بأرض الشاطبى ضمن خطة إنشاءات الجامعة التي حملت اسم (جامعة الإسكندرية) عقب ثورة 23 يوليو 1952.
كما انعكس اهتمام الكلية العميق بكنوز مصر الأثرية في إنشاء متحف خاص بها في عام 1945. ويعد هذا المتحف تجسيدا لما قامت به الكلية من دور رائد في الكشف والتنقيب عن الآثار المصرية المهمة في شتى بقاع مصر. وعند إنشائه كان يعد ثاني متحف أثرى بمدينة الإسكندرية بعد المتحف الروماني اليوناني، وقد أعيد ترميم هذا المتحف في السنوات الأخيرة، وتم افتتاحه في 8 نوفمبر 2007م/ 27 شوال 1428هـ. أما الآن فهو مغلق بناء على أمر المجلس الأعلى للآثار (وزارة الآثار)، ولن يفتح إلا بعد تأمينه و توفير أجهزة إنذار وكاميرات للمراقبة لمنع السرقات التي قد يتعرض لها.
ومن الجدير بالذكر أن أقسام التاريخ والآثار بكلية الآداب جامعة الإسكندرية قد اشتركت مع البعثة العلمية التي تضم علماء أمريكيين من مكتبة الكونجرس وبعض المدارس والكليات الأمريكية المعنية بالدراسات الشرقية والمؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان وبطريركية دير سانت كاترين في تصوير 1688 مخطوطة ووثيقة تاريخية على ميكروفيلم من كنوز دير سانت كاترين، وكان ذلك في عام 1949: 1950، وأرسلت نسخة كاملة مما تم تصويره إلى جامعة الإسكندرية في 12 يوليو 1953، واحتفظ بها في متحف الآثار بكلية الآداب بعد نقلها من المكتبة المركزية للجامعة، ولكن من المؤسف أن هذه المجموعة الآن ليس لها وجود حيث تم تكهين الأفلام، ولم تعد صالحة للاستخدام نهائيا.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مبنى متحف الآثار داخل المبنى القبلي لكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، في الشاطبي، بمحافظة الإسكندرية. وتعد رسالة المتحف الأساسية هي أن يعطى صورة جليلة للحضارة المصرية منذ بدء ظهورها وتطورها في عصورها المختلفة كالعصر الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي. كما أن الكلية قد اهتمت منذ إنشائها بتدريس علم الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والإسلامية؛ لذلك حرصت على أن يضم المتحف مجموعات التحف الأثرية التي تعين على تدريس هذه المواد.
الهيكل الإداري
متحف الآثار يتبع مباشرة عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يعتمد المتحف في جمع الآثار على الشراء أو الإعارة الدائمة من المتاحف المصرية أو الإهداء من أصحاب المجموعات الأثرية الذين دفعهم إخلاصهم للعلم إلى إهداء المتحف الكثير من القطع الأثرية، كما أهدت الحكومة السودانية للمتحف مجموعة من الآثار. ويضاف إلى هذه المجموعات ما كشفت عنها البعثات الأثرية للكلية منذ عام 1948في حفائرها المختلفة بجهات أهرام الجيزة والأشمونين وكوم الدوكة والمستشفى الأميري وكوم فرى وسقارة ووادي جواسيس.
المباني
يقع متحف الآثار في المبنى القبلي لكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، ويشغل دورين، الأرضي والأول علوي، ويتكون من 17 قاعة، بيانها كالآتي:
خمس قاعات للعصر الفرعوني وما قبل التاريخ، وخمس قاعات للعصر اليوناني الروماني والقبطي، وسبع قاعات للعصر الإسلامي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم المتحف مجموعة آثار من عصور مختلفة للحضارة المصرية بدءًا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مرورًا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلي مصر مع قدوم الإسكندر الأكبر، وأعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر، ووصل عدد المقتنيات 30 ألف قطعة.
ومن أهم مقتنيات المتحف:
- مجموعة من الورق البردي، وورق غزال يرجع للعصر الإسلامي
- مجموعة من المخطوطات باللغتين العربية والعبرية.
- مجموعة من التماثيل، والتوابيت، والتمائم، والعملات، واللوحات الجنائزية، والمنسوجات، والأواني، والأسلحة، والمسارج، وشواهد القبور ...الخ .
- الوسائل التوضيحية مثل الكثير من الصور والشرائح الزجاجية والعادية (slides) وميكروفيلم لمعظم آثار مصر في مراحلها التاريخية المختلفة
- ميكروفيلم وثائق دير سانت كاترين المهدى من مكتبة الكونجرس الأمريكي بالتعاون مع جامعة متشجان بأمريكا، وللأسف قد تضرر هذا الميكروفيلم، وقد قررت الكلية تكهينه، ويعد ذلك خسارة فادحة.
- نماذج غير أصيلة لبعض القطع الأثرية التي من الصعب الحصول عليها كلوحة نرمر(ملك مينا)؛ وذلك لسد فجوة زمنية أو لإكمال المجموعة الأثرية بالمتحف.
ولاشك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترات هامة وثمينة في تاريخ مصر.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يعد سجل المتحف الورقي هو وسيلة الإيجاد الأساسية، ولكنه قد تضرر من كثرة الاستخدام؛ لذلك قام الموظفون بنقل بياناته في دفاتر أخرى، ولكن لم تنقل كل البيانات، ومازال السجل هو الأداة الأساسية للوصول لمقتنيات المتحف. وتتمثل بيانات السجل في: رقم مسلسل القطعة، ومصدر الاقتناء، وحجم القطعة، ووصف القطعة، ونوع الخامة، والملاحظات. وقد تم تقسيم السجل حسب العصور التاريخية.
ومن الجدير بالذكر أن هناك محاولة لتوثيق مقتنيات المتحف بالتعاون مع المركز الفرنسي للدراسات السكندرية؛ حيث صورت القطع و حددت أرقامها، وأرسلت هذه الصور للمركز الفرنسي لإعداد كتالوج للمتحف، ولكن توقف كل شيء بعد ثورة 25 يناير.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية ظهرًا، ولكن المتحف حاليا مغلق بناء على أمر المجلس الأعلى للآثار، ولن يفتح إلا بعد تأمينه وتوفير أجهزة إنذار وكاميرات للمراقبة لمنع السرقات التي قد يتعرض لها.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد قيود في زيارة المتحف، حيث يتاح بدون رسوم. أما إذا كانت الزيارة للدارسة أو للبحث، فلابد من موافقة عميد كلية الآداب.
تسهيلات الوصول
يقع متحف الآثار التعليمي داخل المبنى القبلي بكلية الآداب، بجوار كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، بشارع بورسعيد، وبالقرب من مكتبة الإسكندرية في منطقة الشاطبي، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة منها سيرفيس من موقف السوبر جيت بمنطقة محرم بك يصل مباشرة إلى الجامعة، حيث تبتعد الجامعة عن الموقف عشر دقائق بالسيارة.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يقدم متحف الآثار للزائر جولات إرشادية، كما يسمح بعقد محاضرات داخل المتحف وإجراء الأبحاث العلمية.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
غير مصرح بالتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو داخل المتحف إلا بموافقة من عميد كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، وذلك بدون أي مقابل مادي.
المواقع العامة
يسمح فقط لسيارات أعضاء هيئة التدريس بدخول الحرم الجامعي، إلا في ظروف استثنائية كأيام مناقشة الرسائل، ولكن بشكل عام لا تتاح للجمهور العام. كما يصعب صف السيارات بشارع بورسعيد المجاور للجامعة.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000043
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 29- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ نيرمين إبراهيم اللبان. مدرس مساعد بقسم المكتبات، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
- أ/ آمال عبد العظيم البسيونى. مسئولة عن المتحف.
- إبراهيم، عبد اللطيف (1968). في مكتبة دير سانت كاترين: دراسة في الوثائق العامة في العصور الوسطى. مجلة جامعة أم درمان الإسلامية. (1).
- الموقع الإلكتروني لكلية الآداب، جامعة الإسكندرية. تاريخ الاطلاع 29- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.arts.alexu.edu.eg
الملاحظات
- الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.
- كان يوجد بكلية الآداب متحف آخر لقسم الجغرافيا، ولكن لم يعد له وجود، وتم حفظ الأحجار التي كانت بالمتحف في صناديق، وبعض الخرائط تم استبعادها لصعوبة ترميمها، وبعضها الآخر تم بروزتها، ووضعت في قسم الجغرافيا.



الصــــــور