عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000058
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف دار الكتب - باب الخلق.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Dar al Kutub Museum- Bab al Khalq
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف دار الكتب المصرية.
- دار الكتب والوثائق التراثية.
- متحف المخطوطات.
- متحف الآثار.
- العرض المتحفي لمقتنيات الدار.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- ميدان باب الخلق، أمام مديرية أمن القاهرة.

- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية:
www.darelkotob.gov.eg

- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 02023938656/ 002023938759.

- الفاكس: 002023938759.

- البريد الإلكتروني لدار الكتب بباب الخلق:

infobabalkhalq@darelkotob.gov.eg

مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ ليلى جلال رزق. المشرف العام على دار الكتب بباب الخلق.
- أ/ شريف هيكل. مدير المتحف
- أ/ محمد مصطفى. أمين المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تعد دار الكتب المصرية أول مكتبة وطنية في العالم العربي، ففي عام 1870م قام علي باشا مبارك، ناظر المعارف في عصر الخديوي إسماعيل بتأسيس دار للكتب بالقاهرة تسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية " حيث صدر قرار الخديوي إسماعيل في 23 مارس 1870م بإنشاء الكتبخانة الخديوية بهدف جمع المخطوطات والكتب النفيسة التي وقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس والمعاهد الدينية؛ لتكون بذلك نواة لمكتبة عامة على غرار دور الكتب الوطنية في أوربا. وقد اتخذت الكتبخانة الخديوية من الطابق الأسفل بسراي الأمير مصطفى فاضل بدرب الجماميز مقرا لها، وافتتحت رسميا للجمهور بغرض القراءة والاطلاع والنسخ والاستعارة في 24 سبتمبر 1870م.
وفي الأول من يناير 1899 وضع الخديوي عباس حلمي الثاني حجر الأساس لمبنى ذي طراز مملوكي حديث، يجمع بين دار الكتب ودار الآثار العربية في ميدان باب الخلق. وقد خصص الطابق الأرضي من المبنى لدار الآثار العربية "مُتحف الفن الإسلامي" ، وخصص بقية المبنى لدار الكتب الخديوية بمدخل مستقل، وقد تم الانتهاء من تشييدها في ديسمبر 1903 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وفتحت أبوابها للجمهور في أول عام 1904. وألحقت بالدار مطبعة تخصصت في طبع كتب التراث والكتب الأدبية والتاريخية، وفي سنة 1911 تحول اسم الدار إلى "دار الكتب الخديوية"، وفي سنة 1916 أصبح اسمها "دار الكتب السلطانية"، ثم "دار الكتب المصرية" سنة 1927.
وفي عام 1961 م وضع حجر الأساس لمبنى دار الكتب والوثائق القومية الحالي على كورنيش النيل برملة بولاق، حيث صمم ليكون صالحا لأداء الخدمات المكتبية، الحديثة وليتمكن بمساحاته الضخمة من توفير مخازن مناسبة لحفظ المخطوطات والبرديات والمطبوعات والدوريات والميكروفيلم، بالإضافة إلي قاعات تستوعب العدد الضخم من المترددين على الدار وتخصيص أماكن للمراكز المتخصصة والمكاتب . و قد بدأ الانتقال إلى المبنى الجديد بالتدريج في عام 1971م ليؤدى وظيفته بوصفها مكتبة وطنية تقدم خدماتها للباحثين والقراء في شتى المجالات.
وفي عام 2000م بدأت عمليات الترميم والتطوير للمبنى التاريخي بباب الخلق لإعادة الوجه المعماري والحضاري له؛ لتكون دار الكتب منارة للثقافة والتنوير على أحدث النظم العالمية.
وتضمن مشروع تطوير المبنى تحويله إلى مكتبة متخصصة في الدراسات الشرقية، تضم مخطوطات الدار العربية والتركية والفارسية، وكذلك مجموعة البرديات الإسلامية والمسكوكات وأوائل المطبوعات. وافتتحت دار الكتب المصرية بباب الخلق بعد تطويرها في 25 من فبراير عام 2007م لتضم النسخ الميكروفيلمية من المخطوطات، بالإضافة إلى مكتبة تضم مجموعة من الكتب والدوريات ودوائر المعارف والموسوعات، بالإضافة إلى متحف يضم أنفس مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والوثائق والخرائط والعملات والمسكوكات، وكذلك معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير، يتولَّى مهمة الحفاظ على مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والمطبوعات والكتب النادرة، ومعالجة التالف منها بفعل تقادُم الزمن، بجانب تهيئة الظروف الوقائية لحفظه وصيانته، كما يقوم بالتصوير الميكروفيلمي لجميع المقتنيات النادرة من المخطوطات والمطبوعات.
يضم متحف دار الكتب مجموعة قيمة من أندر المقتنيات التراثية وأثمنها، وتُعَدُّ من أعظم ما خَلَّفته الثقافة الإسلامية والعربية، ومن أهمها: مخطوطات نادرة في الدين والطب والفلك والأدب واللغة، مكتوبة باللغات: العربية، والتركية، والفارسية؛ ومصاحف شريفة تتميَّز بجودة الخط، وبراعة الزخرفة، وجمال النقوش المُحلاة بالذهب؛ وبرديات عربية، ووثائق وفَرَمانات بالعربية وبالتركية، ومجموعة من المسكوكات والعملات ذات القيمة الأثرية المهمة، تضم: عملات ذهبية وفضية ونحاسية وبرونزية سُكَّت في عصور مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة قيمة من: لوحات الخط العربي والخرائط النادرة وأوائل المطبوعات والدوريات.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع مبنى دار الكتب التراثية بميدان باب الخلق أمام مديرية أمن القاهرة. وكان الهدف من إعادة إحياء هذا المبنى هو جمع وحفظ وصيانة مقتنيات الدار التراثية من الكتب وأوائل المطبوعات والدوريات والمخطوطات، وتيسير الاطلاع على التراث الثقافي العربي والإسلامي المخطوط والاستفادة منه؛ مما يساعد على إحياء التراث العربي.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
مر التنظيم المالي والإداري لدار الكتب المصرية بمراحل مختلفة تراوحت بين الاستقلال أو التبعية لإحدى الجهات الحكومية أو الدمج في مؤسسات ثقافية أخرى. وفيما يأتي عرض لأهم القوانين المنظمة للعمل بدار الكتب المصرية:
- قانون الكتبخانة الخديوية لسنة 1870.
- التنظيم المالي طبقاً للأمر العالي في 30 إبريل 1889.
- لائحة قاعات المطالعة سنة 1899.
- قانون رقم 8 لسنة1911 بتنظيم دار الكتب الخديوية.
- قانون رقم 69 لسنة 1937 بإعادة تنظيم دار الكتب.
- اللائحة الداخلية لدار الكتب المصرية سنة 1938.
- القانون رقم 183 لسنة 1956 الخاص بإعادة تنظيم دار الكتب المصرية.
- لائحة الدار الداخلية لسنة 1957.
- القرار الجمهوري رقم 450 لسنة 1966 بإنشاء دار الكتب والوثائق القومية.
- القرار الجمهوري رقم 2826 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتضم بين إداراتها دار الكتب والوثائق القومية.
- القرار الجمهوري رقم 176 لسنة 1993بإنشاء الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وفصلها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- قانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
الهيكل الإداري
تتكون الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية من خمس إدارات مركزية، هي:
- دار الكتب.
- دار الوثائق.
- دار الكتب بباب الخلق.
- الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.
- الإدارة المركزية للمراكز العلمية: وتضم مركزًا لتحقيق التراث، ومركزًا لتاريخ مصر الحديث، والمعاصر، ومركزًا لأدب الطفل، ومركزًا للترميم.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جميع مقتنيات متحف دار الكتب بباب الخلق من مخطوطات ووثائق ومسكوكات وخرائط وتحف محولة من دار الكتب والوثائق القومية، مع العلم أن أغلب هذه المقتنيات قد جاءت للدار من خلال إهداءات العلماء وكبار رجال الدولة.
المباني
قسم مبنى دار الكتب بباب الخلق بعد تطويره إلى ثلاثة طوابق باستخدام الحوامل المعدانية، بيانها كالآتي:
- الطابق الأرضي: يتضمن مكتب الأمن، ومنفذ بيع إصدارات الدار، والخزينة، ومتحف دار الكتب (الذي يتكون من ثلاثة أدوار)، ومعرض مقتنيات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى قاعة اطلاع الكتب والدوريات والمراجع.
- الطابق الأول: يوجد به قاعتا البحث والاطلاع على المخطوطات، ومخزن الميكروفيلم.
- الطابق الثاني: يضم معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير، وإدارة التصوير الميكروفيلمي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن متحف دار الكتب مجموعة نادرة من المقتنيات التراثية، من مخطوطات، ووثائق، وخرائط، وتحف، ولوحات خط عربي، ومصاحف، وخرائط، ومسكوكات، وأوائل مطبوعات. وفيما يأتي عرض لنماذج منها:
- المخطوطات: يعرض المتحف الكثير من المخطوطات باللغات العربية والتركية والفارسية، وهي في مختلف العلوم (دين- أدب - فلك - طب - تاريخ - جغرافيا - لغة). وفيما يأتي عرض لأشهر المخطوطات المعروضة بالمتحف:
*من أقدم المخطوطات المعروضة والمكتوبة باللغة العربية كتاب "مشكل القرآن" لابن قتيبة الدينوري (276 هـ /889 م)، والمخطوط منسوخ عام 379 هـ /989 م.
* من المخطوطات الفارسية "الشاهنامة"، وهي أعظم ملحمة أدبية فارسية، قضى مؤلفها أبو القاسم الحسن بن إسحاق بن شرف شاه المعروف بالفردوســي (413 هـ / 1022م) 30عامًا في نظمها، وهذه النسخة المعروضة كتبها لطف الله بن يحيى بن محمد بمدينة شيراز عـام 796هـ/1393م.
* من أقدم المخطوطات التركية المعروضة ديوان "يوسف وزليخة" من نظم حمد الله بن آق شمس الدين، وهذه النسخة المعروضة مُجدولة ومُحلاة بالذهب، وتضم عددًا من الصور البديعة المُلونة، وقد انتهى من نسخها عام 985هـ /1577م.
-الوثائق: يعرض المتحف مجموعة من الوثائق الخاصة والعامة، منها:
* براءة سلطانية بتعيين الحاج محمد بشر بمنصب ترجمان الحرمين الشريفين، حرر في 22 فبراير 1810م.
* حجة وقف بدر بن رزيق لأماكن مختلفة بظاهر بابي زويلة والخرق، ترجع إلى العصر الفاطمي.
* وثيقتان في ورقة واحدة؛ الأولى أمر خديوي بخصوص الكتبخانة، والأخرى مذكرة وزارة الأشغال لانتزاع الأراضي التي يتم استغلالها لحساب الكتبخانة.
* فرمان من السلطان محمود خان الثاني، في 22 فبراير 1810م.
* قطعة من كتف الجمل مكتوب عليها أسماء الشهود المعتمدين لدى أحد القضاة، وكانت تعلق عادة على بابا الوالي، ترجع إلى القرن الرابع الهجري.
* عقد زواج مكتوب على بردية، مدون في رجب 299هـ، وفيه إقرار الزوجة بقبض صداقها، والخط خال من النقط.
* عقد بيع بيت، وكتب باللغة القبطية، ومؤرخ في عام 239هـ، وعثر عليه بمنطقة إدفو.
*أمر تولية الخلافة بالدولة العباسية للأمير عبد الله بن الفضل بن جعفر بن المعتضد المعروف بالمقتدر بالله في جمادى الأولى 295هـ.
* وثيقة عتق جارية مؤرخة في رمضان 393هـ.
* وثيقة تتضمن أمرا صادرا من ديوان والي مصر الأموي قرة بن شريك العبسي، إلى صاحب كورة أشقوة لمطالبة سكان القرية بتسديد ما عليهم من ضرائب، وترجع إلى عام 90هـ.
* وثيقة تتضمن أمرا صادرا من ديوان والي مصر، بمصادرة هارب، وعثر عليها في منطقة كوم أشقوة، وترجع إلى عام 90هـ.
- المصاحف:
وتحتوي قاعة العرض عدة مصاحف مخطوطة تتميز بجودة الخط، وبراعة الزخرفة، وجمال نقوشها المحلاة بالذهب واللازورد. ومن أقدم تلك المصاحف مصحف كتب في القرون الثلاثة الأولى للهجرة بخط كوفي على رق غزال. ومن المصاحف الكبيرة مصحف يعرف باسم "مصحف الملك الناصر محمد بن سيف الدين قلاوون"، مكتوب بماء الذهب ومشعر بالمداد الأسود بخط أحمد يوسف تركي كتب سنة 1243هـ بقلم "ريحاني".
* قطعة من الخشب عليها بعض الآيات القرآنية ترجع إلى القرن الأول الهجري.
* تجليد من الفضة للمصحف الشريف، صنع في الهند في القرن الرابع عشر الهجري.
- التحف:
ومن التحف النادرة نموذج مصغر لقبة الصخرة، محلى من الداخل والخارج بنقوش وكتابات عربية وفارسية، ومرصع بالأحجار الكريمة والجواهر، وفي أعلى القبة يوجد مصحف شريف مثمن الشكل، كان يستخدم لحفظ المجوهرات والمقتنيات الثمينة بداخله.
- أوائل المطبوعات: من أوائل المطبوعات التي تضمها القاعة: اللواء، والمقتطف، والتنكيت والتبكيت، والوقائع المصرية، ومصحف كامل طبع في ألمانيا عام 1694م.
- الخرائط: وتضم القاعة عددا من الخرائط النادرة، لعل أهمها:
* خريطة لمدينة الإسكندرية توضح شوارعها الرئيسية رسمها إبراهام أورتوليوس، عام 1575م باللغة اللاتينية.
* خريطة لقارة أفريقيا مطبوعة بالحفر على النحاس، وملونة يدويا، توضح الدول الكبرى، رسمها جانفييه عام 1762م.
* خريطة توضح رحلة الإسكندر الأكبر المقدوني، وهي باللغة اللاتينية رسمها إبراهام أورتليوس عام 1595م، وهي مطبوعة بالحفر، وملونة يدويا، وتحتوي على خريطة ركنية توضح زيارة الإسكندر لمعبد آمون ليستشيره في مصير حملته، ومن المفترض أن هذا المعبد يقع اليوم في الصحراء الغربية.
- العملات والمسكوكات:
تضم القاعة مجموعة منها ذات قيمة أثرية، معظمها عملات ذهبية وفضية من فئة الدينار والنصف دينار والدرهم، ومجموعة من القطع النقدية والميداليات التذكارية، كما يوجد عدد من العملات النحاسية والبرونزية والورقية، والتي سُكّت في عصور مختلفة، بداية من العصر الأموي حتى عصر الدولة العثمانية، وعصر محمد علي وأسرته، وترجع أقدم العملات المعروضة للعصر الأموي، فقد سُكّت عام 77 هـ/696 م، وهي عملة ذهبية مستديرة من فئة الدينار.
- اللوحات: وتضم القاعة مجموعة من اللوحات التي تتميز بجمال الخط، وروعة الزخرفة. ومن أجمل اللوحات الخطية المعروضة تلك التي كتبها الخطاط عثمان المعروف بـ "حافظ القرآن" في عام 1105هـ/ 1693م. ومن اللوحات الفنية المرسومة لوحة زيتية على القماش قام برسمها في أسلوب تأثيري رائع الفنان محمد حسن عام 1920م لأحد الأحياء الشعبية في مصر.
- ومن الجدير بالذكر أن المتحف يتضمن سبعة أجهزة منتشرة في المتحف من خلالها يمكن للزائرين التصفح الإلكتروني لمجموعة من المخطوطات الهامة التي توضح إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم، وهذا العرض متاح بعدة لغات، هي: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والفرنسية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يوجد بالمتحف سجلات لمقتنيات المتحف، حيث يذكر عن كل مقتنى: رقمه، ومادته، ووصفه، وعنوانه، ومصدر الاقتناء.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
- مواعيد العمل بمتحف دار الكتب: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة ونصف صباحا حتى الرابعة والنصف مساءً. أما يوم السبت فمن الساعة التاسعة ونصف صباحا حتى الثانية والنصف ظهرًا.
- أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الإجازات والأعياد الرسمية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا يوجد أي شروط لدخول المتحف غير تقديم إثبات الشخصية عند دخول الدار. ومن الجدير بالذكر أن دخول المتحف مجاني.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في ميدان باب الخلق بجوار متحف الفن الإسلامي أمام مديرية أمن القاهرة، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، وأكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "محمد نجيب" أو من السيدة زينب بركوب أي مواصلة متجهة إلى شارع بورسعيد.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يسمح بالتصوير داخل الدار بأكملها وليس المتحف فقط، إلا بموافقة من رئيس الدار، وفي حالة الموافقة يتم التصوير بدون فلاش.
المواقع العامة
لا يتوافر في المبنى جراج، ولكن يمكن صف السيارة في المنطقة المحيطة بالمبنى، كما يوجد جراج عمومي يتكون من عدة أدوار بجوار محكمة القاهرة الابتدائية.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000058
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 14- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ محمد مصطفى. أمين المتحف.

- بعض العاملين بالدار.

- أبوغازي، عماد بدر الدين (2011). الوثائق ودراسة الحضارة العربية في العصور الوسطى. اليابان: برنامج الدراسات الإسلامية جامعة طوكيو.

- سيد، أيمن فؤاد (1996). دار الكتب المصرية: تاريخها وتطورها. لبنان: أوراق شرقية.

- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية. تاريخ الاطلاع 14- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.darelkotob.gov.eg

الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور