عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-8-000008
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Egyption Archives of Folk Life and Folk Traditions
National Folklore Archives – Egypt
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- مركز الإبداع الشعبي.
- أرشيف الفولكلور المصري.
- الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- منطقة بيت السحيمى 23 حارة الدرب الأصفر، (بيت الخرزاتى)، الجمالية.
- الموقع الإلكتروني للأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية:
www.nfa-eg.org/new
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون/ فاكس: 0020227871472/ 0020227871482/
0020227871536.
- البريد الإلكتروني: ffd@nfa-eg.org
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ أحمد مرسى، رئيس المركز.
- م/ هيثم يونس، مسئول عن النظام الإلكتروني للمركز.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
كان إنشاء أرشيف قومي للمأثورات الشعبية المصرية، وكذلك إنشاء معهد علمي متخصص يقوم على إعداد الكوادر العلمية المتخصصة في المأثورات الشعبية لكي ينهض بمهام الجمع والتوثيق والتصنيف والدراسة حلم الرواد: سهير القلماوي وعبد الحميد يونس وعبد العزيز الأهواني وأحمد رشدي صالح. وكانت البداية في عام 1957 هي إنشاء مركز الفنون الشعبية ولجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. وبإنشاء هذا المركز نشطت حركة جمع المأثورات الشعبية وتوثيقها ومحاولة تصنيفها تمهيدًا لتحقيق حلم تأسيس أرشيف للمأثورات الشعبية، لكن ظروف الستينيات قلصت من دور المركز وأهميته، فهجره أبناؤه المؤسسون، لكن حلم إنشاء الأرشيف ظل يراود أيضا تلاميذ الأساتذة الرواد: أسعد نديم وصفوت كمال وعبد الحميد حواس ومحمد الجوهري وأحمد مرسي. وفي ثمانينيات القرن الماضي تم إنشاء معهد للتراث الشعبي، وظل الحلم الأساسي هو إنشاء الأرشيف الذي يقوم على توثيق الذاكرة الشعبية والحفاظ عليها لما يتحقق. ومع بداية القرن الواحد والعشرين أنشئت الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية عام 2001م، بوصفها جمعية أهلية تضم المهتمين بالمأثورات الشعبية، ووضعت الجمعية هدفا أساسيًا، وهو العمل على تحقيق الحلم بإنشاء الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية، حيث استطاعت بتكاتف جهود أعضائها عام 2006م أن تحصل على منحة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالكويت، وموافقة السيد وزير الثقافة على تخصيص جزء من بيت الخرزاتي المجاور لبيت السحيمي بالجمالية ليكون مقرًا لإنشاء الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية. وقد أتاحت المنحة البدء في بناء القاعدة الأساسية للمشروع بتوفير أحدث أجهزة الجمع والتسجيل والتصوير وأجهزة الحاسب الآلي، كما أتاحت أيضا تدريب شبان من الجنسين على الجمع والتسجيل والتوثيق. ويشرف على المشروع ويشارك فيه أساتذة متخصصون في التراث الشعبي. وقد تم بدء العمل في الأرشيف 1 ديسمبر 2007.
ويتولى صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة مهمة الإشراف الإداري والمالي على الأرشيف، في حين تتولى الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية مهمة الإشراف العلمي على الأرشيف.
ومن الجدير بالذكر أن الأرشيف حاليا يعمل مع اليونسكو في حصر تراث مصر اللامادي وبالفعل تم إعداد حتى وقت إعداد البطاقة 82 بطاقة وتم إرسالها لليونسكو لاعتمادها.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية في بيت الخرزاتي بحارة الدرب الأصفر، وهو أحد الدروب الأثرية على حد وصف المقريزي، وقال إن الخلفاء الفاطميين كانوا يتخذونه منحرا لذبح ذبائح عيد الأضحى، حيث كان الخليفة يقوم بهذا العمل مع كبار رجال الدولة، وهذا الدرب لم يكن متصلا بشارع المعز لدين الله حتى عام 1920م، ويقع بأوله من ناحية شارع المعز منزل مصطفى جعفر السلحدار المبني في سنة 1713م، ويقع بحارة الدرب الأصفر منزل السحيمي الأثري وكذلك سبيل وكتاب وقف قيطاس. والهدف من تأسيس الأرشيف هو الحفاظ على مأثوراتنا الشعبية من الاندثار، والعمل على إحيائها من جديد، وذلك من خلال تجميع كافة المواد المرتبطة بالتراث الشعبي المصري وتصنيفها جغرافيا وزمنيا وموضوعيا.
الهيكل الإداري
يتمثل الهيكل الإداري للأرشيف القومي للمأثورات الشعبية فيما يأتي:
- إدارة الحاسب الآلي.
- إدارة الجرافيك.
- إدارة المونتاج.
- إدارة هندسة الصوت.
- إدارة الحسابات.
- إدارة المتابعة.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يتم جمع مقتنيات الأرشيف من صور وفيديوهات وملفات صوتية من خلال إرسال رحلات ميدانية تضم من باحث إلى أربعة باحثين لكل محافظة من محافظات مصر حيث يتولون مهمة جمع المواد التراثية حول موضوع يحدده الأرشيف يرتبط بمجالات التراث الشعبي، وبعد جمع المواد يتم توثيقها على الحاسب الآلي الذي يقدمه الأرشيف لكل باحث يقوم بجمع المواد التراثية، ثم يتم إرسال الملفات إلى المركز ويتم مراجعتها من قبل الخبراء لتحديد مكانها في التصنيف ومدى ملاءمتها لموضوعات التراث الشعبي والعمل على تحديد مستواها ما بين (ممتاز- جيد جدا- جيد- مقبول- مرفوض )؛ وذلك بهدف نشرها على موقع الأرشيف، وكذلك محاسبة الباحثين على المادة التي جمعوها وفقا لجودتها وعدد الساعات. وهناك بعض المقتنيات تم إهداؤها إلى الأرشيف. ومن الجدير بالذكر أن الأرشيف يضع معايير للحكم على المادة التراثية، وهي: أن تكون المادة قد مر عليها ثلاثة أجيال، وأن تكون متوارثة بين الأجيال، وأن تكون مجهولة المؤلف.
المباني
يوجد مقر الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية في بيت الخرزاتي الذي يعد من المباني الأثرية، وقد أنشئ عام 1881م، وعلى الرغم من ذلك فهو غير مسجل بوصفها أثرا، حيث كانت تشغله حوالي‏30‏ أسرة، فقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة القاهرة بتدبير منازل لهم وتم إخلاء المنزل الذي يشترك في حوائطه مع منزل مصطفى جعفر الذي بني عام 1713م، بيت السحيمي الذي بني عام 1648م، وكان ذلك أثناء تطوير شارع المعز وتجهيزه ليكون بمثابة متحف مفتوح. والمبنى يتكون من دورين، يشغل الأرشيف جزءًا من الدور الأول، الذي يضم أيضا مركزًا لتعليم الحاسب الآلي لسكان الحي، ومركزًا لفن الأراجوز وخيال الظل، أما الدور الثاني بأكمله فيشغله الأرشيف القومي للمأثورات الشعبية.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
قام الأرشيف خلال الفترة من 1- 8- 2008 إلى 24 -3 - 2013 بعمل 3433 رحلة ميدانية أسفرت عن جمع وتوثيق 4302 ساعة فيديو وتم اعتماد 3411 ساعة كمادة وثائقية، وكذلك تم جمع عدد 923 ساعة صوت تم اعتماد 680 ساعة، إضافة إلى جمع أكثر من 201961 صورة فوتوغرافية لموضوعات المأثورات المختلفة، اعتمد منها 157484 صورة. وقد تم تصنيف مواد التراث الشعبي إلى الأقسام الآتية: عام - الأدب الشعبي- الثقافة المادية- العادات والتقاليد- المعتقدات- المعارف- فنون العرض- الموسيقى- الألعاب- الرقص- التاريخ الشفاهي- الموتيفات التشكيلية- الأزياء ومكملاتها.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
وسائل الإيجاد بالأرشيف القومي للمأثورات الشعبية عبارة عن فهرس إلكتروني، فالعمل داخل الأرشيف منذ بدايته إلكتروني، حيث تم إنشاء قاعدة بيانات على Sql Server، مع استخدام لغتي البرمجة (C#، وVB)، في إعداد شاشات قاعدة البيانات، ويمكن البحث في الفهرس بالمكان، والتاريخ، ووصف المادة.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالأرشيف: من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يسمح للباحثين بالاطلاع على المواد الوثائقية المحفوظة بالأرشيف، لكن من الضروري تقديم خطاب من جهة عمل الباحث يوضح مهمته، وتقدم الخدمة بدون مقابل ما دامت تخدم الأغراض العلمية. ويشترط على الباحث أن يوقع على إقرار يتضمن انه سيذكر اسم الأرشيف باعتباره مصدر للمادة بالإضافة إلى اسم الجامع، ومكان الرحلة، وتاريخها.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في حارة الدرب الأصفر، المتفرع من شارع المعز، ويمكن الوصول إليه من خلال المترو: محطة "باب الشعرية" ثم الاتجاه إلى شارع أمير الجيوش المعروف بشارع النحاسين.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتيح الأرشيف للباحث كافة المواد المحفوظة، كما يساعده على تجميع المواد المرتبطة بموضوع بحثه. ويقدم لكافة المؤسسات المهتمة بالتراث الشعبي المساعدة اللازمة في توثيق المأثورات الشعبية.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بنسخ المواد الوثائقية سواء الفيديوهات أو ملفات الصوت أو الصور وذلك للأغراض العلمية بدون مقابل، أما الأغراض التجارية فتكون بمقابل مادي يتفق عليه مع إدارة الأرشيف.
المواقع العامة
لا يتوافر في المبنى جراج، فحارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز بمثابة متحف مفتوح يمنع دخول السيارات فيه نهائيًا.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000008
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ التحديث: 08- 04- 2013 (أيزو 8601).
تاريخ الإنشاء: 26- 03- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- م/ هيثم يونس، مسئول عن النظام الإلكتروني للمركز.
- توفيق، أحمد (31 /01 /2008). بيت الخرزاتى مقر لمركز الإبداع الشعبي. جريدة الديار العربية. صـ10.
- توفيق، أحمد (08 /01 /2008). أرشيف الفولكلور المصري. جريدة الأنباء الدولية. صـ16.
- توفيق، أحمد (05 /01 /2008). أرشيف الفولكلور. مجلة الأهرام العربي. صـ79.
- سعيد، لؤي محمود (15 /06 /2010). بيت الخرزاتى مقر لتوثيق المأثورات الشعبية. مجلة القاهرة. صـ20.
- مصطفى، أغاريد (9 / 06 /2010). بيت الخرزاتي مقر للمأثورات المصرية. مجلة الراي. ع11300. صـ37.
- الموقع الإلكتروني للأرشيف المصري للحياة والمأثورات الشعبية:
www.nfa-eg.org/new
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور