عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000057
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف دار الأوبرا المصرية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
CAIRO OPERA MUSEUM
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف دار الأوبرا.
- متحف الأوبرا.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية)، برج الجزيرة.
- المراسلات: ص.بريد: 11567 برج الجزيرة - القاهرة - ج. م. ع.
- الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا المصرية: www.cairoopera.org
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- الاستعلامات: 0020227398144/ 0020227390144.
- العلاقات العامة: 0020227390113/ 0020227370592.
- الفاكس: 00202273705599/ 0020227390199/ 0020227398199.
- السويتش: 0020227370603/ 0020227350911/ 0020227390362.
- البريد الإلكتروني:info@cairoopera.org
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- د /إيناس عبد الدايم. رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية).
- أ/ هبة مراد، مدير متحف دار الأوبرا.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
فن الأوبرا ليس فنا بعيدا عن تذوق المصريين، فالتاريخ المصري القديم مملوء بالنماذج الموسيقية المصاحبة بالأداء الدرامي والشعر، وعلى جدران المعابد نقشت تسجيلات رائعة للكثير من الاحتفالات المصرية القديمة التي يظهر فيها مدى الاهتمام بفن الموسيقى والغناء والرقص.
وقد ارتبطت قصة إنشاء الأوبرا القديمة ارتباطا وثيقا بافتتاح قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل الذي كان شغوفا بالفنون؛ ولذلك سميت بدار الأوبرا الخديوية (الملكية) بالأوبرا الخديوية. ونتيجة حب الخديوي إسماعيل للفن الرفيع وشغفه به أراد أن تكون دار الأوبرا الخديوية تحفة معمارية لا تقل عن مثيلاتها في العالم، فكلف المهندسين الإيطاليين أفوسكانى وروسى بوضع تصميم لها تراعى فيه الدقة الفنية والروعة المعمارية، واهتم الخديوي إسماعيل بالزخارف والأبهة الفنية فاستعان بعدد من الرسامين والمثالين والمصورين لتزيين الأوبرا وتجميلها. وقبل أن يتم البناء كان العاهل العظيم قد شرع يهيئ لداره الجديدة تراثا فنيا خالصا يشير أول ما يشير إلى ماضي مصر المجيد، فقد طلبت مارييت باشا من الخديوي اختيار قصة من صفحات التاريخ المصري القديم تصلح نواة مسرحية شعرية، و قد قام بنظم شعرها الشاعر الإيطالي جيالا نزوق، وعهد الخديوي إسماعيل إلى الموسيقار فيردى بوضع موسيقاها الرفيعة، فكانت الأوبرا الخالدة "عايدة" بموضوعها الوطني المصري وأغانيها الجياشة وموسيقاها الرائعة من نتاج العبقريات الثلاث.
وتم افتتاح الأوبرا الخديوية في الأول من نوفمبر 1869 مع احتفالات قناة السويس، وعلى الرغم من اهتمام الخديوي إسماعيل ورغبته الأكيدة في أن تفتتح دار الأوبرا الخديوية بعرض أوبرا عايدة حالت الظروف دون تقديمها في موعد الافتتاح، وتم افتتاح الأوبرا الخديوية بعرض ريجوليتو. وتعتبر الأوبرا القديمة هي الأولى في قارة أفريقيا، كما يعتبر مسرحها واحدا من أوسع مسارح العالم رقعة واستعدادا وفخامة. وفى فجر الثامن والعشرين من أكتوبر 1971 احترقت دار الأوبرا المصرية القديمة بالكامل، ولم يتبق منها سوى تمثالي "الرخاء" و"نهضة الفنون"، وهما من عمل الفنان محمد حسن.
وقد أعيد افتتاح دار الأوبـرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر 1988. ودار الأوبرا المصرية الجديدة "المركز الثقافي القومي" إحدى رموز التعاون المصري الياباني التي تعبر عن مدى عمق أواصر الصداقة بين الشعبين المصري والياباني.
وقد قامت هيئة التعاون العالمية اليابانية (JICA) بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية وتم الاتفاق على تصميم ينسجم مع ما يحيط بالدار من مبان، فاتسم التصميم بالطابع المعماري الإسلامي الحديث.
وتشمل مساحة الإنشاءات 22772 متراً مربعاً في حين يقع المبنى ذاته على مساحة 13855 متراً مربعاً بارتفاع 42 متراً كحد أقصى. وقد أتاح تميز هذا الموقع الذي يقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة ووفرة ماء النيل في هذه المنطقة وكثرة الأشجار في الحديقة المحيطة لهذا المكان أن يكون محتوى طبيعياً ممتازاً لدار الأوبرا الجديدة.
وفى مارس 1985 تم التصميم الذي استغرق عاما ونصف العام، وقام السيد رئيس الجمهورية بوضع حجر الأساس ، ثم كان للجهد المترابط للأيدي المصرية بالتعاون مع شركة كاجيما الفضل في إتمام هذا العمل العظيم فى31 مارس 1988، أي بعد 34 شهراً من بدء العمل ليصبح أحدث معالم القاهرة الثقافية.
وفى 10 أكتوبر 1988 تم افتتاح هذه الدار بحضور صاحب السمو الامبراطوري الأمير توموهيتو أوف ميكاسا، وهو الشقيق الأصغر لصاحب الجلالة إمبراطور اليابان. كما شاركت اليابان لأول مرة في مصر والعالم العربي وإفريقيا في افتتاح هذا الصرح الثقافي بعرض الكابوكى الذي يضم خمسين عضواً بالإضافـة إلى فنانين من أعلى مرتبة في مجالات الموسيقى والأوبرا والباليه. وهكذا عاد هذا الصرح الكبير إلى الوجود مرة أخرى.
وقد تم تصميم المبنى ليتناغم مع الأبنية الثقافية الموجودة بحرم الأوبرا، وهي متحف الفن الحديث ومبنى المجلس الأعلى للثقافة ومركز الهناجر للفنون وقطاع شئون الإنتاج الثقافي ومركز الإبداع.
وفيما يتعلق بمتحف دار الأوبرا المصرية فعند تصميم المبنى روعي وجوده وكذلك قاعة لعرض الفنون التشكيلية بالإضافة إلى غرف للتدريب وغرف للفنانين... إلخ.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف دار الأوبرا المصرية بمبنى الأوبرا، بالجزيرة، بالقاهرة. والهدف من إنشاء المتحف هو الحفاظ على تاريخ دار الأوبرا المصرية من الاندثار، وذلك من خلال تجميع كافة المواد المرتبطة بدار الأوبرا الخديوية ومبنى دار الأوبرا بالجزيرة من صور، ووثائق، ونوت موسيقية، وكتالوجات العروض المسرحية وغيرها من المواد التي تؤرخ لمسيرة دار الأوبرا المصرية.
الهيكل الإداري
يتبع متحف دار الأوبرا المصرية للإدارة الهندسية.
المباني
يقع متحف دار الأوبرا بالدور الأول من المبنى الرئيسي لدار الأوبرا، ويحتوى من الداخل على جناحين. ويمكن رؤية المتحف من البهو بالدور الأرضي حيث نجد قاعاته بها بلكون مفتوحة على بهو المبنى شبيهة بالبكلون في المسارح.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم متحف دار الأوبرا جناحين؛ الجناح الأول وهو خاص بجميع الوثائق التاريخية التي تم الحصول عليها من أسر الرواد. ومن خلال هذا الجناح نتعرف على تاريخ إنشاء الأوبرا القديمة حيث بنيت في عهد الخديوي إسماعيل الذي كان مولعًا بالفنون فاستعان بالمهندسين الإيطاليين "فوسكانى وروسى" وذلك عام 1869 حيث بنيت في ستة أشهر بأيد مصرية. وبالمتحف صور للأوبرا القديمة وقت احتراقها عام 1971 حيث لم ينج منها إلا بعض التماثيل للفنان محمد حسن والتي كانت بالمدخل في ذلك الوقت، وصور فوتوغرافية نادرة لمسرح الأوبرا وواجهتها والأماكن الهامة بها، وصور لأهم العروض التي قدمت على مسرحها، وماكيت للشكل التي كانت عليه، وماكيت لواجهة مسرح الأوبرا القديمة. كما يحكي قصة أوبرا عايدة من خلال أهم التصميمات للملابس والحلي وبعض النوت الموسيقية الخاصة بهذه الأوبرا. كما يضم أيضًا نماذج من الكتيبات الخاصة بالعروض الفنية التي كانت تقدم على مسرح دار الأوبرا ووثيقة تاريخية نادرة مدونة باللغة الإيطالية عن برنامج الأوبرا وأسماء الفرق والعروض من عام 1869 وحتى عام 1907.
أما الجناح الثاني فهو خاص بدار الأوبرا الجديدة والتي تم افتتاحها في عام 1988 ويضم عددا من الملصقات لأهم العروض التي قدمت على مسارحها الثلاث "الكبير – الصغير – المكشوف" وكذلك يحتوي على بعض الكتيبات التي صدرت بمناسبة زيارة بعض الفرق الفنية الشهيرة لدار الأوبرا وإقامة حفلات لها على أحد مسارحها. ويضم هذا الجزء أيضا آلة موسيقية تمثل نايا ضخما طوله 2.17 م وقطره 10 سم وهو من خام الغاب الأفرنجي ومطعم بالصدف الطبيعي، وبيانو نادر يمكن عزف المقامات الشرقية عليه، وأيضا ملابس إهداء من أوبرا النمسا. كذلك يوجد بهذا الجناح مجسم لمبنى دار الأوبرا الجديدة وبعض الصور الفوتوغرافية لمبنى الأوبرا وقت الإنشاء.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثالثة عصرًا. ولكن يفتح أيضا في حالة وجود حفلات بدار الأوبرا وذلك حتى انتهاء الحفلة.
والجدير بالذكر أنه أثناء حفلات دار الأوبرا يتم فتح المتحف، ويكون الدخول مجانا لرواد الحفلات.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يفتح المتحف أبوابه أمام الزائرين بدون قيود، وتختلف رسوم زيارة المتحف بناءً على جنسية الزائر، وفيما يأتي عرض لقائمة الرسوم:
- جنيهان ونصف للمصريين.
- خمسة جنيهات للأجانب.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف بمبنى الأوبرا في حرم دار الأوبرا المصرية بالجزيرة بالقاهرة، ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "الأوبرا".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يقع المتحف بمبنى الأوبرا في حرم دار الأوبرا المصرية بالجزيرة بالقاهرة، ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "الأوبرا".
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يتاح التصوير داخل المتحف بدون مقابل.
المواقع العامة
يتوافر بدار الأوبرا المصرية جراج.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000057
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ التعديل: 03- 12- 2012 (أيزو 8601).
تاريخ الإنشاء: 08- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ هبة مراد، مدير متحف دار الأوبرا.
- أ/ رحاب عادل. نائب مدير العلاقات العامة.
- متحف دار الأوبرا المصرية: 1869- 2006.
- الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا المصرية. تاريخ الاطلاع 03- 12- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.cairoopera.org
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور