عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-GZ-7-000055
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف جامعة القاهرة، بالمكتبة المركزية الجديدة.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
متحف جامعة القاهرة.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- متحف جامعة القاهرة، بالمكتبة المركزية الجديدة.
- الموقع الإلكتروني للمكتبة المركزية الجديدة: www.cl.cu.edu.eg/index.php
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020235673710، داخلي متحف الجامعة: 34452.
- الفاكس: 0020235726747.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ شريف كامل شاهين. رئيس المكتبة المركزية لجامعة القاهرة.
- أ/ محمد فريد حسين. كبير أخصائي، والمشرف على المتحف.
- أ/سامية فريد. مسئولة عن المتحف.
- أ/منة الله مصطفى. مسئولة عن المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تبنى مصطفى كامل فكرة إنشاء جامعة مصرية، وفي عام 1905 اقترح أن تسمى الجامعة "كلية محمد علي" بمناسبة مرور مائة عام على تولي محمد علي عرش مصر. وفي 20 مايو 1908 م صدقت الجمعية العمومية للمكتتبين في مشروع الجامعة المصرية بإجماع الآراء على قانون الجامعة النظامية. وتولى سمو الأمير أحمد فؤاد رئاسة الجامعة، وسعى لدى الخديوي في 21 ديسمبر عام 1908م لافتتاح الجامعة في احتفال عظيم. وفي البداية كان مبنى الجامعة المطل على ميدان الإسماعيلية الذي عرف بعد ذلك بميدان التحرير والمعروف اليوم بمبنى الجامعة الأمريكية ليكون مقرا للجامعة الأهلية. وظلت الجامعة الأهلية في هذا المبنى حتى عام 1917، حين وهبت الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل ستة أفدنة حيث يوجد اليوم المتحف الزراعي لإنشاء مباني الجامعة الأهلية. ولكن مجلس الأمناء رأى أن يقيم مباني الجامعة حيث توجد اليوم في الجيزة، وبدأت بكلية الآداب ثم كلية الحقوق والمبنى الإداري للجامعة.
ومن الجدير بالذكر أن جهود الأمير أحمد فؤاد لم تقف عند حد إدارة الجامعة، وتنظيم المحاضرات والمناهج، وتمهيد السبيل لزيادة موارد الجامعة، بل أنشأ لها مكتبة، وجاءت كلمته الشهيرة عام 1908م لتخلد موقفه المخلص: "إنه لا غنى لنا عن مكتبة جامعية هي لنا بمثابة المعامل لكلية العلوم، ولا يخفى أن مواردنا لا تزال ضئيلة، فليس لنا إذا إلا الدعاية لهذا المشروع".
وفي إبريل عام 1931 شيدت الجامعة مكتبتها المركزية داخل حرم الجامعة، وافتتحت رسميا في 27 فبراير سنة 1932، وتوالت على المكتبة المركزية بجامعة القاهرة منذ تأسيسها الهبات والهدايا من الهيئات العلمية في الداخل والخارج، وتلقت مجموعات كبيرة وقيمة من الكتب المطبوعة والمخطوطات، والدوريات العربية والأجنبية، والخرائط والنقود الأثرية، والمعاجم والموسوعات والمراجع العامة والمتخصصة. ومن المجموعات الثمينة والمتميزة التي اقتنتها المكتبة المركزية مجموعة الأمير إبراهيم حلمي، وهي مجموعة تاريخية لها قيمتها الخاصة لكل باحث في تاريخ مصر والسودان ووادي النيل بل وتاريخ الشرق أجمع، حيث تضم الكثير من المصادر النادرة ذات التجليد الفاخر، ووصل عددها إلى 16 ألف مجلد، ومجموعة الأمير كمال الدين حسين التي أهديت إلى الجامعة وأغلبها في الأدب والجغرافيا والرحلات، كما أثرت رصيدها بشراء مجموعات العلماء المستشرقين كمجموعات العالم المستشرق الألماني "سيبولد" وكانت تضم عشرة آلاف مجلد، وأستاذ الآثار "بونكر"، والدكتور"ماكس مايرهوف" الذي تتميز مجموعته بما تضمه من المخطوطات العربية في تاريخ الطب والعلوم الطبية، ومجموعة المرحوم أحمد طلعت التي تحتوى على عدد كبير من المخطوطات العربية والفارسية والتركية، ومجموعة الدكتور محمد عسكر التي تشتمل على الكثير من المراجع العربية الأساسية كالمعاجم وكتب الطب والتاريخ والآداب والعلوم الدينية، كما أهديت للمكتبة مجموعات كثيرة ومؤلفات نفيسة باللغات المختلفة من أشهرها كتاب وصف مصر الذي وضعه علماء الحملة الفرنسية.
وفي 24 فبراير 1994 وجهت السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية الأسبق التي أشرفت على احتفال الجامعة بافتتاح تجديدات "قاعة أحمد لطفي السيد" وأوصت بدراسة كيفية تجديد وتحديث مكتبة الجامعة، واستجابت الجامعة إلى هذا التوجيه، وأصدر الدكتور مفيد شهاب رئيس الجامعة حينذاك قرارا بتشكيل لجنة عليا برئاسة الأستاذ الدكتور فاروق إسماعيل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ووافق مجلس جامعة القاهرة في 31 يوليو 1996 على إنشاء المكتبة الجديدة وعلى البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بذلك. وفي 29 ديسمبر 1996 تم وضع حجر الأساس لمبنى المكتبة الجديد.
وفي 29 يناير 2008 تم افتتاح المكتبة المركزية الجديدة، وقد وجهت دعوة لخريجي الجامعة في مصر والعالم العربي للتبرع لاستكمال المشروعات التي تقوم بها الجامعة مثل مركز التوثيق والمخطوطات .
وقد حرصت إدارة الكلية على أن تضم المكتبة متحفا لجامعة القاهرة، يعرض كنوز ووثائق جامعة القاهرة، حيث أصدر الدكتور علي عبد الرحمن رئيس الجامعة قرار إنشائه، وكلف الدكتور محمود فوزي المناوي الأستاذ بكلية طب قصر العيني بالإشراف على إنشائه. وبالفعل أنشئ المتحف بالدور الأول بمبنى المكتبة المركزية الجديد بالدور الأول.
كما تضم المكتبة قاعة بانوراما التراث، ويعرض فيها من خلال تسع شاشات ثلاث فترات تاريخية، هي:
- الحضارة الفرعونية: ويمثلها خط زمني من 3 آلاف سنة قبل الميلاد حتى بداية التقويم الميلادي.
- الحضارة القبطية والإسلامية: ويمثلها خط زمني من 600م حتى سنة 2000م.
- العصر الحديث، وينقسم إلى موضوعات:
-مصر من النيل.
-الإسكندرية من البحر.
- مئوية الجامعة: ويمثلها خط زمني من قبيل الافتتاح سنة 1908م حتى الاحتفالية بمرور مائة عام على الافتتاح 2008م .
-إضافة إلى بعض العروض الخاصة: ضاحية مصر الجديدة، وحياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
ومن الجدير بالذكر أيضا أن المكتبة حاليا بصدد إنشاء متحف خاص للوثائق والمخطوطات ومعمل ترميم، وذلك بالدور الرابع بمبنى المكتبة.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مبنى متحف جامعة القاهرة داخل المبنى الجديد للمكتبة المركزية لجامعة القاهرة، بمحافظة الجيزة. وتعد رسالة المتحف الأساسية هي تسجيل وعرض التراث والكنوز التي تمتلكها جامعة القاهرة من وثائق ومخطوطات وأوائل مطبوعات وتحف وعملات... إلخ.
الهيكل الإداري
يتبع متحف جامعة القاهرة قسم المجموعات النادرة والذي يضم أيضا قاعة بانوراما التراث، ويتبع قسم المجموعات مدير المكتبة المركزية.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جاءت أغلب مقتنيات المتحف للجامعة من خلال إهداءات الأفراد والمؤسسات والدول، هذا بخلاف المجموعة الأثرية الناتجة عن أعمال الحفائر للجامعة.
المباني
وتتكون المكتبة من ستة طوابق منها اثنان تحت الأرض، وأربعة فوق سطح الأرض، وتبلغ مساحتها 4000 متر مربع تقريبا. أما متحف جامعة القاهرة فيتكون من قاعة كبيرة داخل مبنى المكتبة بالدور الأول أمام قاعة كبار الزوار (VIP).
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم متحف جامعة القاهرة نخبة من أثمن وأهم مقتنيات جامعة القاهرة على مدى مائة عام، وفيما يأتي عرض لأهم مقتنيات المتحف، منها:
- وثائق إنشاء الجامعة التي تضم أول لائحة للجامعة في 15 إبريل 1908 ومحاضر الجلسات، والسجل الخاص بالعملية التحضيرية لاكتتاب إنشاء الجامعة بخط قاسم أمين الذي كان أمينا للجمعية، وسجل الدرجات الفخرية للدكتوراه، وسجلات الزيارات مثل سجل زيارة الملك فؤاد في 20 شوال 1350هـ، وألبومات صور مثل ألبوم صور لجامعة فؤاد الأول.
- سجل بدرجات طلاب كلية الآداب قسم الفلسفة، ويتضمن درجات المشاهير، ومنهم نجيب محفوظ.
-سجل يتضمن توقيعات من حضر وضع حجر الأساس لمبنى الجامعة الحالي عام 1928.
- سجل مكاتبات بين جامعة القاهرة والجامعات الأوربية.
- سجل بأسماء أوائل الطلاب الذين دخلوا الجامعة المصرية.
- مجموعة من شهادات التخرج، مثل شهادة تخرج من مدرسة الطب عام 1894، وأخرى من مدرسة المحاسبة والتجارة العالية عام 1917، وأخيرًا من مدرسة الحقوق عام 1927.
- وثائق الحملة الفرنسية متضمنة مجموعة من المستندات الأصلية والقرارات السرية التي أصدرها نابليون بونابرت وكتبها بخط يده أثناء وجوده في مصر.
- ألبوم صور عن تعلية خزان أسوان (1907: 1912).
- ثلاث برديات، مدونات باللغة اليونانية، واللاتينية، والعربية.
- نسخة من صورة الأميرة فاطمة التي تبرعت ببناء الجامعة، وصور للمجوهرات التي تبرعت بها، بالإضافة إلى صورة الدكتور محمد علوي باشا طبيب الأميرة فاطمة الذي اقترح عليها فكرة التبرع لبناء الجامعة.
- مجموعة من العملات الأثرية التي ترجع إلى عصور متنوعة.
- مجموعة مخطوطات نادرة باللغة الحبشية وصل عددها إلى 13 مخطوطا، مدونة على رق غزال، تضم مجموعة من الأدعية والصلوات، وسير القديسين.
- إنجيل يضم العهد القديم والجديد باللغة الإنجليزية، يرجع طباعته إلى عام 1866م، ويتميز بوجود صور.
- كتاب وصف مصر.
- مجموعات نادرة من أوائل المطبوعات مثل كتاب جامع السلطان حسن بمصر لهرتس، وأطلس تاريخ الكشوف الفرنسية في مصر والذي نتج عن مؤتمر بباريس عام 1878، وكتاب يتضمن مجموعة من الرسائل المتبادلة بين مصطفى كامل والصحفية الفرنسية جوليت أدمز، عن أهمية مشروع بناء الجامعة المصرية.
- مجموعات نادرة من المخطوطات العربية وصل عددها إلى ما يقرب من عشرين مخطوطا، أقدمها يرجع إلى القرن التاسع الهجري، وأحدثها إلى القرن الرابع عشر الهجري، مثل: كتاب صحيح البخاري، والقانون لابن سينا، وفتاوى الواقعات لعمر بن برهام البخاري.
- مجموعة آثار فرعونية ويونانية ورومانية، من حفائر كلية الآثار بجامعة القاهرة.
- مجموعة من التحف التي أهديت إلى الجامعة، مثل مجموعة من الخزف الصيني، ونموذج لإحدى القلاع بالإمارات العربية المتحدة، ونموذج آخر لمسجد قبة الصخرة.
كما يعرض بقاعة كبار الزوار (VIP) مجلد من المجموعة الكمالية في جغرافية مصر وأفريقيا، وهي مجموعة نادرة من الخرائط عن مصر والنيل خاصة وأفريقيا عامة، وكتاب آخر عن الآثار في النوبة باللغة الإيطالية، بالإضافة إلى لوحتين أصليتين لجيوفاني بتيستا لوصف شوارع روما القديمة في القرن الثامن عشر، وتتكون هذه المجموعة من 123 لوحة، جهز منها 46 لوحة.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترات هامة وثمينة في تاريخ جامعة القاهرة بشكل خاص، ومصر بشكل عام.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يعد سجل المتحف الورقي هو وسيلة الإيجاد الأساسية، ويوجد نسختان: النسخة الأولى لدى وكيل الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأخرى لدى اللجنة المسئولة عن المتحف.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتبة: من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً، وبالنسبة للمتحف يتبع نفس أوقات العمل الرسمية للمكتبة، ولكن الزيارة في غير أوقات العمل الرسمية للمكتبة تكون للمجموعات فقط، وبالحجز مسبقا.
ويصرح بزيارة المتحف للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة القاهرة، كما يصرح بزيارة المتحف للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات المصرية، وكذلك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية والأجنبية، كما يسمح بزيارة الأطفال ممن تتعدى أعمارهم اثني عشر عاما على أن يكونوا بصحبة أولياء أمورهم.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يفتح المتحف أبوابه أمام الزائرين بدون قيود، وتختلف رسوم زيارة المتحف، وفيما يأتي عرض لقائمة الرسوم:
- جنيهان لطلاب جامعة القاهرة.
- ثلاثة جنيهات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.
- ثلاثة جنيهات لطلاب الجامعات المصرية.
- خمسة جنيهات لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، والمصريين.
- خمسة جنيهات للطلاب الأجانب.
- عشرة جنيهات للأجانب.
ويشترط على الزائرين مراعاة الآتي:
- يتعهد المستفيدون بحفظ وصون كنوز المتحف ومقتنياته من العبث والتلف والضرر.
-عدم اصطحاب المتعلقات الشخصية أثناء الزيارة، حيث تترك في المكان المخصص للأمانات.
- يمنع تمامًا المشروبات والمأكولات والتدخين وأية مواد سائلة أو مواد غذائية داخل قاعة العرض المتحفي.
- عدم استخدام الكاميرات أثناء الزيارة لأغراض تصوير الكنوز التراثية.
- عدم استخدام الموبايل سواء للتحدث أم التصوير داخل قاعة العرض المتحفي.
تسهيلات الوصول
يقع متحف جامعة القاهرة داخل مبنى المكتبة المركزية الجديد، أمام كلية دار العلوم، جامعة القاهرة. ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة ولكن أكثرها سهولة هو المترو: محطة "جامعة القاهرة".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يقدم متحف جامعة القاهرة جولات إرشادية للزائرين.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
غير مصرح بالتصوير الفوتوغرافي، ولكن المشرف على المتحف يسمح أحيانا بالتصوير بشرط عدم استخدام فلاش داخل المتحف، وذلك بدون أي مقابل مادي.
المواقع العامة
يسمح لسيارات أعضاء هيئة التدريس فقط بدخول الحرم الجامعي، ولكن هناك بعض الظروف الاستثنائية يسمح فيها للجمهور العام بدخول السيارات كأيام مناقشة الرسائل، ولكن بشكل عام لا تتاح للجمهور العام. كما يصعب صف السيارات بجوار الجامعة من ناحية منطقة بين السرايات.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000055
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 15- 11- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ محمد فريد حسين. كبير أخصائي، والمشرف على المتحف.
- المناوي، محمود فوزي (2007). جامعة القاهرة في عيدها المئوي. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
- الموقع الإلكتروني للمكتبة المركزية. الجديدة تاريخ الاطلاع 15- 11- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.cl.cu.edu.eg/index.php
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور