عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000048
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف الشرطة القومي بقلعة صلاح الدين الأيوبي.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Police National Museum
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- المتحف الشرطة.
- المتحف الشرطة القومي.
- المتحف القومي للشرطة.
- المتحف الشرطة المصري.
- متحف الشرطة القومي، بقلعة صلاح الدين الأيوبي.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- المتحف الشرطة القومي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- تليفون/ فاكس: 0020225122549.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ جمال شعبان أحمد. مدير المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تقع المنطقة التي تم اختيارها لإقامة متحف الشرطة في الجهة الشمالية الغربية من قلعة صلاح الدين والتي يطلق عليها ساحة العلم، ويتميز الموقع بأنه كان مسرحا للعديد من المباني الأثرية والتاريخية المدنية والعسكرية منها القصر الأبلق والذي بدأ السلطان الأشرف خليل بناءه وأكمله السلطان الناصر محمد بن قلاوون، والذي تم الكشف عنه في الحفائر التي أجرتها هيئة الآثار بمناسبة الإعداد لمتحف الشرطة، وكذلك كان مركز مدرسة المدفعية/ والتي أقامها محمد علي في القرن 19، حيث ارتكزت على برج السباع أحد أبراج القلعة والذي أقامه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس 1260م، والذي تم الكشف عنه، وقد اختير هذا المبنى عند ترميمه وإعداده متحفيا كمقر للأجزاء المغطاة من العرض المتحفي. ومساحة المنطقة تقريبا عشرة آلاف متر.
وقد افتتح في 14 جمادى الأولى 1406هـ/ 25 يناير 1986 تحت إشراف اللواء أحمد رشدي وزير الداخلية والدكتور أحمد هيكل وزير الثقافة، وبذلك تم تحويل السجن الحربي بالقلعة إلى متحف لتاريخ الشرطة، وقد أنشئ السجن عام 1968 بقرار جمهوري رقم 417، وكان يستخدم كمعتقل سياسي حتى عام 1984، وكانت القلعة قد افتتحت كمزار سياحي عام 1983، وكان المعتقل تحت إدارة وزارة الداخلية، والتي قامت بإخلائه عام 1984، ولذلك فضل إنشاء متحف للشرطة مكان هذا المعتقل، والجدير بالذكر أن هذا الموقع نفسه قد استخدم كسجن أيضا في عهد المماليك.
المسار الجغرافي والثقافي
متحف الشرطة القومي يقع ضمن مجموعة متاحف قلعة صلاح الدين بحي الخليفة بالقاهرة، ويضم مقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى تاريخنا الحديث.
الهيكل الإداري
متحف الشرطة القومي يتبع قطاع المتاحف بوزارة الدولة لشئون الآثار (المجلس الأعلى للآثار). ويتكون المتحف من عدة إدارات، هي:
- إدارة الأمن.
- إدارة للنواحي الإدارية.
- إدارة فنية: مسئولة عن أعمال الصيانة.
بالإضافة إلى أمناء للمتحف، ويرأسهم مدير عام المتحف.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
في البداية كانت وزارة الداخلية تقوم بتحويل بعض المقتنيات الأثرية إلى المتحف، أما الآن فيتم التحويل من مخازن وزارة الدولة لشئون الآثار (المجلس الأعلى للآثار).
المباني
أنشئ المتحف على برج السباع أحد أبراج القلعة والذي أقامه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس، ويتكون من تسع قاعات.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المتحف الكثير من المقتنيات التي تؤرخ لتطور الشرطة المصرية منذ العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث، حيث ينقسم المتحف إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
- القسم الأول (المتحف الرئيسي للشرطة).
- القسم الثاني (متحف الإطفاء: ويضم أدوات الإطفاء، وعربيات الإطفاء التاريخية وغيرها).
- القسم الثالث (متحف السجن: ويتضمن نماذج من تماثيل المساجين عبر العصور).
ويضم المتحف عدة قاعات، منها:
- قاعة العصر الفرعوني (قاعة الشرطة في مصر القديمة): تلقي الضوء على نشاط الشرطة في مصر قديما: بها مجموعة من السهام/ الدروع، والسيوف، ومجموعة لوحات تلقي الضوء على نشاط الشرطة في مصر قديما... إلخ، بالإضافة إلى وثيقة محتواها الموضوعي يدور حول خلاف بين شخصين أدى إلى بتر أصبع أحدهما مما ترتب عليه دفع غرامة مادية للمصاب.
- قاعة الإسماعيلية: تضم الكثير من المقتنيات المرتبطة بمعركة الإسماعيلية وبسالة الشرطة فيها، ومنها صور فوتوغرافية لأبطالها، ومن بينهم الممثل الراحل صلاح ذو الفقار، ونماذج مجسمة تمثل كفاح الشرطة ضد الاستعمار في معركة 25 يناير بالإسماعيلية.
- قاعة الاغتيالات: تضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية المرتبطة بمحاولات اغتيال كبار رجال الدولة، مثل عبد الناصر، والنقراشي، وغيرهم، بالإضافة إلى الآلات المستخدمة في محاولات الاغتيال.
- قسم التزوير والتزييف وأشهر الجرائم: ويضم صور وتقارير الشرطة والبوليس في أشهر الجرائم التي عرفتها الشرطة في التاريخ المصري ومنها تقرير عن قصة ريا وسكينة الشهيرة كما يحتوى على صور لريا وسكينة، وكذلك قصة خط الصعيد وصور للخط وللبوليس المصري بعد قتله، وأدهم الشرقاوي، وصور أغرب البصمات التي تم تسجيلها في أقسام الشرطة بالإضافة إلى مجموعة من جوازات السفر المزيفة، وكذلك مجموعة من العملات المزيفة... إلخ.
- قاعة للسلاح: وتضم كافة أنواع السلاح من السلاح الأبيض إلى السلاح الناري في العصور المختلفة.
- قاعة للنياشين والأوسمة: وتضم مجموعة من أوسمة ونياشين وميداليات الشرطة، بالإضافة إلى صور وزراء الداخلية من أول وزير لوزارة الداخلية مصطفى باشا رياض 1878 وحتى اللواء أحمد رشدي الذي افتتح هذا المتحف في عهده عام 1986، هذا بالإضافة إلى صورة شخصية لمحمد علي باشا.
- قاعة السجون: وتضم مجموعة من التماثيل التي تشبه المساجين السياسيين منذ العصر المملوكي وحتى العصر الحديث.
- قاعة الإطفاء والتي تضم أدوات الإطفاء في العصور المختلفة، بالإضافة إلى أقدم عربات الإطفاء التي استخدمت في مصر في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، مثل سيارة إطفاء يدوية ترجع إلى عام 1776، وسيارة إطفاء تعمل بالبخار عام 1805 وغيرها.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
- مواعيد العمل بالمتحف: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساءً. حاليا المتحف مغلق للصيانة والترميم.
- مواعيد الإجازات: لا يغلق أبوابه أمام الجمهور طوال أيام السنة.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
تختلف رسوم زيارة المتحف بناءً على جنسية الزائر:
- خمسون قرشا للطلاب المصريين.
- جنيه واحد للمصريين.
- 8 جنيهات للأجانب المقيمين والطلبة.
- 16 جنيها للأجانب.
ومن الجدير بالذكر أن تكلفة دخول القلعة جنيهان للمصريين.
تسهيلات الوصول
يقع متحف الشرطة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، بشارع صلاح سالم، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة سواء القادمة من العباسية أم الحسين أم السيدة عائشة، حيث يبتعد عن موقف السيدة عائشة مسافة قصيرة يمكن سيرها بالأقدام ولن تستغرق أكثر من خمس دقائق.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يتاح التصوير داخل المتحف، إلا بتصريح من العلاقات الثقافية بوزارة الدولة لشئون الآثار (المجلس الأعلى للآثار)، وإذا كان التصوير لغرض علمي فيتاح بدون مقابل، وإذا كان لغرض تجاري فتدفع رسوم للمتحف.
المواقع العامة
يتوافر خارج القلعة جراج كبير، نظرا لاستقباله أتوبيسات الرحلات والسيارات الخاصة بالزوار. وينقسم الجراج إلى قسمين: الأول للأجانب والرحلات السياحية، والآخر للمصريين. ولدخول السيارة القلعة لا بد من تصريح من إدارة العلاقات الثقافية بوزارة الدولة لشئون الآثار.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000048
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 15- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ جمال شعبان أحمد. مدير المتحف.

- الدليل السياحي لمدينة القاهرة. تاريخ الاطلاع 15- 06- 2012 ، متاح على الرابط الآتي: www.rahalat.net/cairo.php?v=0400

- متاحف جمهورية مصر العربية. تاريخ الاطلاع 15- 06- 2012 ، متاح على الرابط الآتي: www.egypty.com/egyptana/Arts_culture/museum.asp

الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور