عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000052
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف الوثائق التاريخية، بقصر عابدين.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Historical Documents Museum, in Abdeen Palace
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
متحف الوثائق، بقصر عابدين.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- قصر عابدين (بوابة رقم 14)، ميدان الجمهورية.
- الموقع الإلكتروني لمتاحف قصر عابدين: http://abdeenmus.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون : 0020223916909.
- الفاكس : 0020225740252.
- البريد الإلكتروني لمتاحف قصر عابدين: info@idsc.net.eg
abdenmuseume@presideney.gov.eg
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- العقيد ماجد عبد الرازق إبراهيم . مدير مجمع متاحف قصر عابدين. البريد الإلكتروني: maged.68@live.com
- أ/ أحمد عزت محمود. أمين عهدة متحف الوثائق التاريخية بقصر عابدين.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
قصر عابدين هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي باشا لمصر، فقد كان القصر مقرًا للحكم منذ عام 1874م، وقد شهد خلالها القصر أهم الأحداث التي كان لها دور كبير في تاريخ مصر الحديث والمعاصر. وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر عام 1863م، بهدف نقل مقر الحكم من قصر الجوهرة بالقلعة إليه. ويرجع تسمية قصر عابدين بهذا الاسم إلى "عابدين بك" أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي باشا وكان يمتلك قصرًا صغيرًا في جزء من مكان القصر الحالي فاشتراه الخديوي إسماعيل من أرملته ‏‏وهدمه وضم إليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.
وبعد الانتهاء من تشييد القصر وتأسيسه انتقل إليه الخديوي إسماعيل في عام 1874، وأصبح مقرا للحكم. وبعد ذلك بسنوات طويلة قام الملك فؤاد الأول ابن الخديوي إسماعيل، والذي حكم مصر في الفترة من عام 1917م إلى 1936م، بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين وغيرها.
ثم قام ابنه الملك فاروق الأول الذي حكم مصر من عام 1936م إلى عام 1952م باستكمال المتحف وإضافة الكثير من المقتنيات خاصة في الأسلحة بأنواعها، وألحق بالمتحف مكتبة متخصصة في هذا المجال.
وفي عهد الرئيس مبارك تم ترميم قصر عابدين ومتحفه، وأضيف له متحف السلام أو ما يعرف بمتحف رئاسة الجمهورية والخاص بمقتنيات الرئيس، وأيضا متحف الفضيات والذي يتضمن أدوات وأواني من الفضة والكريستال والبلور الملون والصيني، الخاص بالعائلة المالكة خلال عهود حكمها المختلفة. وتم تسمية المتحف باسم "متاحف قصر عابدين" وافتتح في 17 /10/ 1998م.
ومما سبق يمكن القول إن "متاحف قصر عابدين" تضم متحف الأسلحة، ومتحف الأوسمة والنياشين، ومتحف الفضيات، ومتحف رئاسة الجمهورية. ثم أضيف إلى تلك المتاحف متحف الوثائق التاريخية والذي افتتح في 16/ 12/ 2004 ويعرض مجموعة وثائق هامة تعكس أوجه الحياة المختلفة في مصر في عهد الأسرة المالكة من فرمانات تعيين أبناء وأحفاد محمد علي باشا إلى جانب مجموعة من الشهادات والدبلومات الفخرية بالإضافة إلى جانب مجموعة من الألبومات التي تعرض صورا نادرة خاصة بالأسرة المالكة.
ومن الجدير بالذكر أن هناك برتوكول تعاون بين مجمع متاحف قصر عابدين ووزارة الآثار(المجلس الأعلى للآثار)، على الإشراف الفني على المتاحف.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف الوثائق التاريخية ضمن مجمع متاحف قصر عابدين، بالقاهرة. وتمتاز متاحف قصر عابدين بتنوع مضامينها ومحتوياتها حيث تنقسم إلى عدد من المتاحف المتخصصة، منها متحف الأوسمة والنياشين، ومتحف الأسلحة، ومتحف الفضيات، ومتحف رئاسة الجمهورية وآخرها متحف الوثائق التاريخية. وقد حرصت الدولة على الحفاظ على هذا الصرح باعتباره شاهدا على التاريخ، ومن ثم يعد هذا الصرح نافذة ثقافية وقومية تساهم في التعريف بحقبة مهمة في تاريخ مصر الحديث.
الهيكل الإداري
بعد قيام ثورة يوليو عام 1952م تم نقل إدارة متحف قصر عابدين إلى إدارة المتاحف العسكرية بالقلعة، ثم تحولت إدارته إلى رئاسة الجمهورية وكان ذلك في عهد الرئيس الراحل أنور السادات الذي أمر بتجديد وترميم قصر عابدين والمتحف الخاص به. وحتى الآن تتولى رئاسة الجمهورية إدارة مجمع متاحف قصر عابدين.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جميع مقتنيات متاحف قصر عابدين جاءت مما تركته الأسرة المالكة من مقتنيات أثرية وتحف ووثائق تاريخية.
المباني
متحف الوثائق التاريخية يوجد بالدور الأرضي بجوار متحف الفضيات، ويتكون من قاعة كبيرة مقسمة عدة أقسام.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم متحف الوثائق التاريخية بقصر عابدين بين جنباته مجموعة من الفرمانات النادرة والوثائق التي تحكي تطور أحداث مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال فترة الحكم الملكي، ويصل عددها إلى 65 وثيقة فضلا عن مجموعات من الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأسرة المالكة. وفيما يأتي عرض لأهم معروضات المتحف:
- فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد الثاني في 1257هـ/ 1841م موجه إلى محمد علي باشا يتضمن الإبقاء على ولاية مصر في عهدته وتوريثها لعائلته ضمن الشروط والقوانين والتعهدات المتفق عليها. وهذا الفرمان مرفق به مجموعة من الوثائق عددها أربع وثائق، وتتضمن بنود هذا الفرمان مثل حصر الولاية في أولاده الذكور وأحفاده من بعده، ومنحه امتيازات عسكرية.
- فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد الثاني في 1256هـ/ 1840م موجه إلى محمد علي باشا والي مصر بشأن توريث مقاطعات دارفور والنوبة وكردفان وسنار إلى أولاده من بعده. وهذا الفرمان مرفق به وثيقة، وتتضمن بنود هذا الفرمان مثل توريث مقاطعات دارفور والنوبة وكردفان وسنار إلى أولاده من بعده مدى الحياة.
- فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد الثاني في 1264هـ/ 1848م موجه إلى إبراهيم باشا، ابن محمد علي بشأن توليته ولاية مصر، وهذا الفرمان مرفق به وثيقة، وتتضمن بنود هذا الفرمان.
- فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد الثاني في 1849م موجه إلى عباس حلمي باشا الأول بشأن توليته ولاية مصر وملحقاتها.
- فرمان باللغة التركية صادر من السلطان عبد المجيد الثاني في 1270هـ/ 1854م موجه إلى عباس حلمي باشا الأول يتضمن اتخاذ مجلس العموم القرار بعد أخذ الفتوى من شيخ الإسلام في التصدي لتجاوزات دولة روسيا على ممالك الدولة العلية.
- رسالة باللغة التركية من السلطان عبد المجيد الثاني في 2 جمادي الثاني 1267هـ إلى عباس حلمي باشا الأول، بشأن مسألة ترتيب الوراثة وتحريرها مباشرة من الباب العالي.
- مرسوم سلطاني باللغة التركية موجه إلى محمد سعيد باشا بشأن توليته ولاية مصر وملحقاتها، والإنعام عليه برتبة الوزارة بعد وفاة والي مصر عباس حلمي باشا الأول، وهذا المرسوم مرفق به ثلاث وثائق، وتتضمن بنود هذا المرسوم.
- مرسوم باللغة التركية من السلطان عبد المجيد الثاني في 1270هـ/ 1853م موجه إلى محمد سعيد باشا بإسناد الوزارة إليه بعد وفاة عباس حلمي باشا والي مصر الأسبق.
- إفادة باللغة التركية صادرة من السلطان عبد المجيد الثاني في 1272هـ/ 1855م موجهة إلى سعيد باشا والي مصر، بشأن صدور فرمان بعقد الصلح ونهاية الحرب مع دولة القرم، والإشادة بدور العساكر المصريين في الحرب.
- إشعار باللغة الأسبانية يشير إلى منح وسام لإسماعيل باشا من قبل إيزابيل الثانية ملكة أسبانيا، ويرجع تاريخه إلى 27/ 2/ 1855م.
- صورة من تلغراف باللغة التركية من إبراهيم باشا إلى خديوي مصر إسماعيل باشا مرسلة مع كبير الياوران خليل باشا، تفيد بإلحاق ميناء زيلع وما يتبعه بالحكومة المصرية مقابل 15 ألف جنيه ذهب تدفع للخزينة العثمانية، ويرجع تاريخه إلى عام 1292هـ/ 1875م.
- براءة باللغة الإنجليزية تشير إلى منح الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى وساما للخديوي إسماعيل باشا، مؤرخة 8 ديسمبر 1866م.
- مرسوم سلطاني من السلطان عبد العزيز خان في 1279هـ/ 1863م ينص على منح ولاية مصر وملحقاتها لإسماعيل باشا.
- وثيقة صادرة باللغة الإنجليزية عن الجمعية البريطانية المناهضة لتجارة الرقيق ولجنة التحرير الفرنسية تناشد الخديوي إسماعيل ببذل المزيد من الجهد للقضاء على تجارة الرقيق في إفريقيا مشيرة إلى دور مصر الفعال في هذا المجال 1867م.
- مرسوم باللغة التركية من السلطان عبد الحميد الثاني 1294هـ/ 1877م موجه إلى إسماعيل باشا خديوي مصر، بشأن منع بيع وشراء الأسرى والزنوج، وإفادة لكل من ولايات بغداد والبصرة واليمن وطرابلس الغرب.
- مرسوم باللغة التركية من السلطان عبد الحميد الثاني 1877م موجه إلى إسماعيل باشا خديوي مصر، يفيد بقيام روسيا بقطع علاقاتها مع الدولة العلية العثمانية، مما أدى إلى ظهور حالات عصيان في بلغاريا وبلاد أخرى مما يستوجب على كل العثمانيين المحافظة على استقلالهم وحريتهم والتصدي لأي اعتداء.
- براءة باللغة الفرنسية بمنح الملك أشيل الأول ملك باتاجونيا الوسام الملكي (الاكورون داسييه) للخديوي توفيق، ويرجع تاريخها إلى 16 فبراير 1885.
- براءة الوشاح الأكبر للوسام الملكي باللغة الفرنسية لمليوزين الذي منحته الأميرة ماري دي ليزينيون لسمو أمينة هانم حرم خديوي مصر محمد توفيق، ويرجع تاريخها إلى 10 مايو 1886م.
- مكاتبات رسمية باللغة التركية صادرة من وزراء الشئون الخارجية لجاليات الدولة العلية في كافة العواصم الأوربية مثل لندن، وباريس، وفينا، وبرلين، بصدد حوادث العصيان التي وقعت في جزيرة كريت عام 1877م.
- ألبوم صور لبعض قطع المجوهرات المختلفة للأسرة المالكة.
- ألبوم صور للعربات الملكية في عهد الخديوي إسماعيل، بالإضافة إلى صور لمنزل سمو الخديوي إسماعيل باشا.
- شهادة باللغة الإيطالية صادرة من فيتوريو أمنويل الثاني حاكم إيطاليا، تفيد منح الأمير محمد توفيق قلادة فارس من الطبقة العليا، يرجع تاريخها إلى 22 مارس 1867.
- شهادة باللغة الإيطالية تفيد منح الحكومة الإيطالية الأمير محمد توفيق قلادة فارس من الطبقة العليا، يرجع تاريخها إلى 29 مايو 1869.
- فرمان عالي باللغة التركية من السلطان عبد الحميد الثاني في 1310هـ/ 1889م موجه إلى خديوي مصر عباس حلمي، بشأن منح ميدالية مصنوعة من الذهب كل من ينال ميدالية ونيشان امتياز، والذين أبدوا شجاعة من أجل الدولة العثمانية العلية.
- فرمان عالي باللغة التركية من السلطان عبد الحميد الثاني في ذي الحجة 1310هـ/ 1889م موجه إلى خديوي مصر عباس حلمي، بشأن منح ميدالية فضية كل من ينال ميدالية ونيشان امتياز، والذين أبدوا شجاعة من أجل الدولة العثمانية العلية.
- وثيقة باللغة الفرنسية عبارة عن دبلوم الفارس المنقذ الذي منحته جمعية الفرسان المنقذين بمنطقة الألب للخديوي عباس حلمي الثاني اعترافا بتفانيه في خدمة الإنسانية، ويرجع تاريخها إلى 30 يناير 1892م.
- براءة باللغة الألمانية تشير إلى منح وسام الصليب الكبير من القيصر ليوبولد قيصر النمسا إلى خديوي مصر عباس حلمي الثاني، ويرجع تاريخها إلى 11 يونيو 1896هـ.
- وثيقة باللغة الإيطالية تشير إلى منح اتحاد الإغاثة المتبادلة الأمير نابولي للرئاسة الفخرية للأمير أحمد فؤاد استحقاقا لرعايته للآداب والعلوم والفنون، ويرجع تاريخها إلى 1 نوفمبر 1898م.
- وثيقة صادرة من لجنة الاحتفال بعيد الجلوس للخديوي عباس حلمي باشا الثاني وتهنئته بولي العهد، ويرجع تاريخها إلى 4 يناير 1901م.
- ثلاثة ألبومات صور تضم صورا للعمل في خزان أسوان.
- ألبوم صور يحتوي صور زيارة الملك عبد العزيز آل سعود إلى مصر.
- براءة باللغة الإنجليزية تتضمن منح وسام (Bath) من الملك جورج الخامس ملك بريطانيا العظمى للسلطان أحمد فؤاد باشا سلطان مصر في 11 أكتوبر 1917م.
- عدد صادر من جريدة الوقائع المصرية بشأن نظام توريث عرش مصر عام 1922م.
- ألبوم صور يحتوي على بعض الآثار الإسلامية ومناظر من مصر القديمة، وهي من أندر الصور.
- براءة باللغة الإنجليزية، مؤرخة 26 يوليو 1928، وتتضمن منح قلادة نجم أفريقيا للملك فؤاد الأول مهداة من الرئيس تشارلز برجس كينج رئيس جمهورية ليبريا، وذلك تقديرا لخدماته الجليلة التي قدمها جلالته إلى جمهورية ليبريا.
- رسالة ترحيب باللغة الإنجليزية للملك فؤاد من جمعية القطن بليفربول بمناسبة زيارة جلالته للمدينة البريطانية، وتشير الرسالة إلى أهمية القطن المصري في تشغيل مصانع غزل القطن بمقاطعة لانكشاير مؤكدا على أن سوق القطن المصرية هي المصدر الخارجي الوحيد الذي تعتمد عليه صناعة القطن بليفربول في 18 يوليو 1927م.
- عدد رقم 24 من الوقائع المصرية تضم رسالة من اللورد اللنبي إلى الملك فؤاد تهنئه بولي العهد، 15 إبريل 1920.
- رسالة باللغة الفرنسية من أحد اليونانيين المهتمين بالآثار إلى الملك فؤاد وذلك ضمن احتفالات نظمتها مجموعة من المهتمين بالآثار والحضارتين المصرية والإغريقية في الفترة من 1: 15 مايو 1930.
- شهادة باللغة العربية، وباللغة الفرنسية تتضمن منح وسام الاستحقاق اللبناني الفخرية من الدرجة الممتازة للملك فؤاد الأول، ويرجع تاريخها إلى 9 أكتوبر 1933.
- رسالة عزاء باللغة الإنجليزية من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت إلى الملك فاروق لوفاة والده وتهنئته بتولي العرش، ويرجع تاريخها إلى 25 أغسطس 1936.
- رسالة عزاء باللغة الإنجليزية من الملك إدوارد ملك إنجلترا إلى الملك فاروق لوفاة والده وتهنئته بتولي العرش، ويرجع تاريخها إلى 10 سبتمبر 1936.
- رسالة عزاء باللغة الإنجليزية من هيروهيتوا إمبراطور اليابان إلى الملك فاروق لوفاة والده، ويرجع تاريخها إلى 21 سبتمبر 1936.
- رسالة عزاء باللغة الإنجليزية من لين سين رئيس حكومة الصين إلى الملك فاروق لوفاة والده وتهنئته بتولي العرش، ويرجع تاريخها إلى 22 سبتمبر 1936.
- رسالة عزاء باللغة الألمانية ومترجمة إلى اللغة الفرنسية في وفاة الملك فؤاد من أودلف هتلر مستشار الرايخ الألماني إلى الملك فاروق وتهنئيه بجلوسه على العرش في 21 أكتوبر 1936م.
- السجل الخاص بعقد زواج الملك فاروق الأول من الملكة فريدة في 17 يناير 1936 وتم إضافة إشهاد طلاقها على نفس الوثيقة في 17 نوفمبر 1948.
- ملفات باللغة العربية مترجمة إلى اللغة الفرنسية خاصة بنسب الملكة فريدة.
- وثيقة باللغة العربية واللغة الفرنسية من جمعيات الإسعاف العمومية بالقطر المصري، للتهنئة بالزفاف الملكي عام 1937م.
- ألبوم صور لزيارات ولي عهد إيران لمصر وزواجه من سمو الأميرة فوزية كريمة الملك فؤاد، ومنها: صورة لزفاف صاحب السمو الإمبراطور شاهبور محمد رضا بهلوي شاه إيران على صاحبة السمو الملكي الأميرة فوزية كريمة الملك فؤاد وشقيقة الملك فاروق الأول.
- السجل الخاص بعقد زواج الإمبراطور شاهبور محمد رضا بهلوي شاه إيران على صاحبة السمو الملكي الأميرة فوزية كريمة الملك فؤاد في 15 مارس 1939 وتم إضافة إشهاد طلاقها على نفس الوثيقة في 16 أكتوبر 1948.
- عدد صادر من جريدة الوقائع المصرية بشأن عقد قران الأميرة فايزة شقيقة الملك فاروق في 17 مايو 1945م.
- بيان عن اجتماع ملوك العرب ورؤسائهم وأمرائهم في 28/ 29 مايو 1946م بدعوة من الملك فاروق.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من الأحد إلى الخميس الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف ظهرًا. ويغلق المتحف في الأعياد.
والمتحف مغلق منذ 27/ 1/ 2011 حتى إعداد بطاقة الوصف.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
قبل ثورة يناير كان المتحف يفتح أبوابه أمام الزائرين بدون قيود، لكن الوضع اختلف بعد الثورة، فالمتحف تم إغلاقه 27 يناير 2011. ووصل عدد الزائرين في الشهر الذي سبق إغلاقه ما يزيد عن ثلاثة عشر ألف سائح في الشهر.
ومن أهم الخدمات التي كان يقدمها المتحف للزائرين خدمة الإرشاد حيث يتيح مرشدين سياحيين باللغة العربية، واللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية مجانا.
تسهيلات الوصول
يوجد متحف الوثائق التاريخية بمجمع متاحف قصر عابدين، بوابة رقم 14 بشارع الشيخ ريحان (السلطان حسين سابقا) أمام رئاسة حي عابدين. ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة ولكن أكثرها هو المترو: محطة "محمد نجيب"، والسير لمدة خمس دقائق تجاه قصر عابدين.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يتاح التصوير داخل المتحف، بدون مقابل مادي. كما يوجد ركن لشراء الصور والتذكارات داخل المتحف.
المواقع العامة
يتوافر بمتاحف قصر عابدين جراج خاص للسيارات والأوتوبيسات السياحية مجانا.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000052
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 01- 11- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- العقيد ماجد عبد الرازق. مدير مجمع متاحف قصر عابدين.
- أ/هناء. أمين عهدة متحف الأسلحة بقصر عابدين.
- الموقع الإلكتروني لمتاحف قصر عابدين. تاريخ الاطلاع 01- 11- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.abdeenmus.gov.eg
- متاحف جمهورية مصر العربية. تاريخ الاطلاع 01- 11- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.egypty.com/egyptana/Arts_culture/museum.asp
الملاحظات
- الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.
- واجهت الباحثة صعوبات شديدة في السماح بدخول المتحف نظرا لظروف البلد، فعندما تقدمت بطلب أثناء حكم المجلس العسكري، رفضوا الطلب، وأكدوا على ضرورة تقديمه للمجلس العسكري، أو الانتظار حتى تعيين رئيس للجمهورية، وبالفعل انتظرت الباحثة حتى تم اختيار رئيس للجمهورية، ولكن استمر الوضع كما هو حيث رفض رئيس ديوان الجمهورية الطلب، وانتظرت مدة طويلة حتى استطاع مدير المتحف مساعدة الباحثة والحصول على موافقة رئيس الديوان.



الصــــــور