عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-3-000068
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
مركز التنظيم والميكروفيلم، بالمركز القومي للدراسات القضائية.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- مركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا والمعلومات.
- مركز الميكروفيلم.
- وحدة الميكروفيلم بالمركز القومي للدراسات القضائية.
- قسم الميكروفيلم.
- وحدة الميكروفيلم (الأهرام).
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
حكومية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- وزارة العدل- المركز القومي للدراسات القضائية، ميدان العباسية.
- المراسلات البريدية: ص ب 129، القاهرة.
- الموقع الالكتروني للمركز القومي للدراسات القضائية: www.ncjs.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- هاتف المركز: 0020224010315/ 0020224010225.
- هاتف مركز الميكروفيلم: 0020224010330.
- الفاكس: 0020224010244.
- البريد الإلكتروني: ncjs@moj.gov.eg
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- م/ أسامة الديب. مدير عام الميكروفيلم.
- أ/ فاطمة عبد السميع. مسئولة عن وحدة الميكروفيلم.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
المركز القومي للدراسات القضائية أحد أقدم المعاهد القضائية على المستوى الإقليمي والدولي، وهو يضطلع ليس فقط بتدريب أعضاء الهيئات القضائية المصرية وإنما يقوم أيضًا بدور كبير في تدريب الكوادر القضائية والقانونية في الدول العربية والإسلامية والأجنبية الصديقة.
وقد بدأ المركز نشاطه منذ أكتوبر سنة 1981 واستمر هذا النشاط واتسع وتنوع بحيث يمكن القول إنه قدم خدمات جليلة للعدالة في مصر والكثير من الدول الصديقة كما أنه قام بإعداد وتأهيل معظم أعضاء النيابة العامة والقضاة الجدد كما درب الكثير من القضاة الممارسين وأعوان القضاء.
أما مركز التنظيم والميكروفيلم فقد افتتح عام 1986، حيث تعاونت وزارة العدل مع مركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا والمعلومات، وهو أحد مراكز الأهرام المتخصصة، وقد أنشئ مع مطلع عام 1969 كأول مركز مصري عربي متخصص في تقنيات المعلومات تنظيما وحفظا واسترجاعا، ويعمل على حل مشكلة تراكم الوثائق والمستندات الورقية في مراكز تجميعها سواء أكانت أرشيفات عامة أم متخصصة أم مكتبات وتحويلها إلى مراكز حديثة للمعلومات باستخدام تقنيات المصغرات الفيلمية. وركز المركز على تحويل القضايا التي أهمت الرأي العام. وقد تم تصميم النظام الفني الملائم لترتيب وتنظيم وترميم وثائق القضايا التاريخية والحديثة الهامة وقضايا الرأي العام وتسجيلها على المصغرات الفيلمية "الميكروفيلم" الملفوفة والمسطحة، وذلك وفقًا لمراحل إجراءات القضية القانونية بدءًا من محاضر الإبلاغ بالجريمة وحتى صدور حكم بات فيها.
ومن الجدير بالإشارة أن مركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات مسئول عن الوحدة فنيا وإداريا، فالموظفون داخل الوحدة عاملون بالأهرام ومنتدبون للعمل داخل مركز التنظيم والميكروفيلم.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مبنى المركز القومي للدراسات القضائية بجوار محكمة شمال القاهرة الابتدائية في ميدان العباسية، بمحافظة القاهرة. وتقوم سياسة المركز الدائمة على الاهتمام بغرس قيم وتقاليد وأخلاقيات القضاء وسلوكيات المهنة قدر اهتمامه بعلوم القضاء والقانون وتدريب القضاة على المهارات اللازمة لممارسة العمل القضائي. ومن مهامه الأساسية:
- إعداد وتدريب أعضاء الهيئات القضائية وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم علميًا وتطبيقيًا لممارسة العمل القضائي.
- الارتقاء بالمستوى الفني والعلمي لأعوان القضاء والعاملين بالجهات المعاونة للهيئات القضائية.
- جمع ونشر وحفظ الوثائق والتشريعات والأبحاث والمعلومات والمبادئ القانونية وغير ذلك مما ساعد على حسن إدارة العدالة، كما يمتد نشاط المركز ليشمل تأهيل وتدريب أعضاء الهيئات القضائية والقانونية من المنظمات والجهات الدولية والعربية.
أما مركز التنظيم والميكروفيلم فكان الهدف منه الحفاظ على القضايا المهمة في تاريخ القضاء المصري، مثل قضايا الاغتيالات، والإرهاب، والتخابر، واستغلال النفوذ.
حيث يستطيع أعضاء الهيئات القضائية التزود بالمعلومات والخبرة القضائية وفي الوقت ذاته يتعرفون على المدارس المختلفة في التحقيق الجنائي، ويستفيدون بما تتضمنه من مرافعات قيمة لكبار أعضاء الهيئات القضائية والمحامين تحقيقًا للهدف الذي تنشده إدارة المركز القضائي من الارتفاع بالمستوى الفني والعلمي للدارسين.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- صدر قرار من وزارة العدل بالتعاقد مع مركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات عام 1986م، ليتولى مهمة تحويل وثائق القضايا ذات الأهمية التاريخية والاجتماعية... إلخ من الشكل الورقي إلى الشكل الميكروفيلمي.
الهيكل الإداري
يأتي على قمة الهيكل التنظيمي للمركز القومي للدراسات القضائية: رئيس مجلس الإدارة، الذي يرأس عدة إدارات، يتكون كل منها من عدة وحدات. وتتبع وحدة الميكروفيلم إدارة البحث، مع الوضع في الاعتبار أن مؤسسة الأهرام مسئولة عن الوحدة فنيا وإداريا، فالموظفون داخل الوحدة عاملون بالأهرام ومنتدبون للعمل داخل الوحدة، أما من الناحية المالية فهي مسئولية المركز القومي للدراسات القضائية.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
عادة ما يقوم الموظفون داخل مركز التنظيم والميكروفيلم بتحديد القضايا المراد تحويلها ميكروفيلميا وذلك وفقًا لرؤيتهم الخاصة في القضايا التي تهم الرأي العام، حيث يقومون يوميا بقراءة الجرائد للتعرف على القضايا التي حكم فيها نهائيا ولها أهمية بالنسبة للرأي العام أو للعاملين في سلك القضاء، ثم يقومون بتقديم طلب لمدير المركز الذي له الحق في الموافقة على الطلب أو رفضه أو الموافقة على بعض القضايا الواردة في الطلب. وفي حالة موافقة مدير المركز يتم مخاطبة النيابات التي تتولى بعد ذلك إرسال كافة الوثائق المرتبطة بالقضية منذ البلاغ وحتى الحكم النهائي. ونادرا ما تحول إليهم قضايا من النيابات.
ويتولى مركز التنظيم والميكروفيلم إعادة ترتيب وثائق القضية وترميمها حيث عادة ما تأتي الوثائق في حالة سيئة، ثم يتم إعداد قائمة محتويات للقضية ويتم إرسالها إلى مؤسسة الأهرام لتصويرها إما بالشكل الميكروفيلم أو الميكروفيش، ثم يتم إرسالها مرة أخرى لمركز التنظيم والميكروفيلم الذي يقوم بحفظ القضية في شكلها الورقي والميكروفيلمي.
المباني
يتكون مبنى المركز من ستة طوابق، ويشغل المركز الطابقين الرابع والخامس، وباقي طوابق المبنى تتبع محكمة شمال القاهرة الابتدائية. أما فيما يتعلق بمركز التنظيم والميكروفيلم فنجد أنه يشغل ثلاث غرف بالإضافة إلى معمل ومخزن بالطابق الرابع.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
قد بلغ عدد هذه القضايا التي تم توثيقها منذ بداية هذا العمل وحتى نهاية عام 2010 (524) قضية بلغ عدد وثائقها (638582) سجلت على عدد (539) فيلما ميكروفيلميا بنوعيات مختلفة، ويرجع تاريخ أول القضايا إلى عام 1886 وحتى الآن، ومن أشهر القضايا المحفوظة بالمركز ما يأتي:
- قضية ريا وسكينة.
- قضية الجمارك الكبرى.
وحاليا يتم تصوير قضية نواب القروض والتي يعمل بها المركز منذ سنتين.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يوجد فهرس ورقي مرتب موضوعيا وتحت كل موضوع يرتب بعناوين القضايا، وأمام كل قضية رقم الفيلم. وفيما يأتي عرض لموضوعات القضايا:
الاغتيالات السياسية - الشروع في القتل - القتل العمد - القضايا السياسية الهامة - محاولة قلب نظام الحكم - التخابر - الشيوعية - النسف والتهديد وإلقاء القنابل - اختلاسات الجيش - حريق القاهرة - السرقة بالإكراه - الشكاوى الإدارية - الإخلال بعقد مقاولة أو توريد أو أشغال خاص بالقوات المسلحة أو وقاية المدنيين أو تموينهم - ضرب أفضى إلى موت أو عاهة - جنايات وجنح وشكاوى متفرقة - قضايا الغدر - مباشرة تنظيم عقائدي منحل - إضراب موظفين - استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة - خطف طائرات - قضايا الفساد واستغلال النفوذ - القضايا المحكوم فيها بالإعدام من عام 1886 إلى عام 1915 - القضايا المحكوم فيها بالإعدام من عام 1973 إلى عام 2000 - مخدرات - نقل وزراعة الأعضاء البشرية - اغتصاب وهتك عرض - تزييف عملة - قضايا الإرهاب - قضايا الآداب - قضايا الكسب غير المشروع - قذف وسب - قضايا هروب المحبوسين - استيراد وطبع وتوزيع وعرض مطبوعات منافية للآداب العامة - خطف بالتحايل وشروع في اغتصاب.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمركز: من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة إلى الساعة الثالثة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يشترط على الباحثين إحضار خطاب من الجهة التي يعمل بها وتقديمه لمدير المركز للموافقة عليه، مع ضرورة تحديد الموضوع المراد البحث عنه في الخطاب.
تسهيلات الوصول
يقع قسم الميكروفيلم بميدان العباسية بجوار محكمة شمال القاهرة الابتدائية، ويمكن الوصول إليها بأكثر من مواصلة ولكن أكثرهم سهولة من خلال المترو: محطة "العباسية".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتاح للباحثين الاطلاع على وثائق القضايا التاريخية والحديثة وقضايا الرأي العام، مما يساعدهم في التزود بالمعلومات والخبرة القضائية، وكذلك تعريفهم بالمدارس المختلفة في التحقيق الجنائي.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بالطباعة ولكن بعد تقديم طلب لمدير المركز للموافقة على الطباعة، لكن هناك قاعدة أساسية يجب على الباحث الالتزام بها وهي عدم السماح نهائيا بطباعة القضية كاملة، وفيما يتعلق بعدد الصفحات المسموح بطباعتها يقوم بتحديدها مدير المركز وفقا لرؤيته. أما فيما يتعلق بتكلفة طباعة الورقة بالنسبة للهيئة القضائية فتصل إلى خمسين قرشا للورقة، أما بالنسبة لخارج الهيئة القضائية فتقدر طباعة الورقة بجنيه.
المواقع العامة
لا يتوافر في المركز جراج، ولكن يمكن استخدام جراج المحكمة.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000068
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 01- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/فاطمة عبد السميع. مسئولة عن وحدة الميكروفيلم.
- الموقع الإلكتروني للمركز القومي للدراسات القضائية. تاريخ الاطلاع 01- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.ncjs.gov.eg

الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور