عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000061
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف محمد عبد الوهاب.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Mohamed Abd Elwahab Museum
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف عبد الوهاب.
- متحف موسيقار الأجيال.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- معهد الموسيقى العربية 22 شارع رمسيس، بجوار الإسعاف.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020225763015.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ محمد عفيفي، معهد الموسيقى العربية.
- أ/ أحمد رشاد. مدير المتحف والمكتبة.
- أ/ نعمة رمزي أحمد. مسئولة عن المكتبة.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
يوجد متحف محمد عبد الوهاب بمبنى معهد الموسيقى العربية، ذلك المعهد الذي بدأ التفكير في إقامته عام 1913 حينما كان يتردد على منزل صاحب العزة مصطفى بك رضا جماعة من هواة الموسيقى الشرقية لتبادل المعلومات الفنية، ولما وجدوا ما كانت عليه الموسيقى في ذلك الوقت من جمود وتأخر صحت عزيمتهم على أن يأسسوا ناديا للموسيقى الشرقية، وبالفعل في عام 1914 حدث أول انتخاب لأول مجلس إدارة، ولما سمع فؤاد الأول بما يبذله النادي من جهد للنهوض بالموسيقى الشرقية شملهم برعايته وصرف منحة مالية للتوسع في أعمال النادي. والمقر الأول للنادي كان في دار صغيرة بشارع محمد علي، ولكن لما اتسعت أعماله انتقل إلى دار أوسع بشارع البوستة. ولكن بعد ذلك بدأ التفكير في إنشاء مدرسة للموسيقى تتولى توفير وسط موسيقي راقٍ في مصر، وبالفعل منحتهم الحكومة قطعة أرض بشارع الملكة نازلي تبلغ مساحتها 3200 متر. وتم إنشاء المبنى الذي تكون من طابقين، بكل طابق جناحان يشتملان على نحو خمس عشرة غرفة، وقد افتتح المعهد في 26 ديسمبر عام 1929 وتغير اسمه من نادي الموسيقى الشرقي إلى معهد الموسيقى الشرقية، وقد حضر الافتتاح الملك فؤاد الأول وكبار رجال الدولة. وفي 9 مايو 1933 تغير اسمه إلى المعهد الملكي للموسيقى العربية، وقد أكمل الملك فاروق مسيرة والده في الاهتمام بالمعهد. وقد توالت نجاحات المعهد في الاهتمام بالموسيقى العربية والارتقاء بها من خلال مدرسة المعهد التي ضمت قسمًا لتعليم الفتيات الموسيقى بغرض إعداد موسيقيين وموسيقيات إعدادا فنيا صحيحا يسهم في النهوض بالموسيقى العربية. وفي عام 1995 أصدر وزير الثقافة فاروق حسني قرارا بضم المعهد إلى الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية"، وتم ترميمه وصيانته وإعادته إلى سابق عهده. وحاليا يعتبر المعهد مسرحا من مسارح دار الأوبرا، ويتكون المعهد من:
- مسرح تعرض عليه عروض الأوبرا.
- متحف الآلات الموسيقية: وهذا المتحف كان موجودا منذ إنشاء المعهد ولكن بعد إعادة الحياة للمعهد مرة أخرى عام 1995 تم إحياء المتحف من جديد حيث احتوى على مجموعة من الآلات الشرقية النادرة التي تم تصنيفها وتوثيقها وترميمها وإعادتها لرونقها القديم، حيث تعرض الآلة وبجانها معلومات عنها بالإضافة إلى إمكانية سماع صوتها.
- مكتبة تحتوي كتبا نادرة ومخطوطات هامة مثل: الموسيقى الكبير للفارابي، والأسطوانات الكاملة لمؤتمرات الموسيقى العربية، وجميع أعداد مجلة الموسيقى العربية، وكتب لكبار الأعلام الموسيقية... إلخ، وهذه المقتنيات كانت توجد في المكتبة القديمة للمعهد عندما كان مدرسة للموسيقى، حيث كان الطلاب يعتمدون عليها في الدراسة.
- متحف محمد عبد الوهاب: لقد تبنت وزارة الثقافة إعداد متحف لموسيقار الأجيال تقديرا لفنه العظيم، وليكون بمثابة تخليد لذكراه، حيث يعرض المتحف قصة حياة محمد عبد الوهاب منذ ميلاده وحتى وفاته، ويحتوي المتحف على الأوسمة وشهادات التقدير والميداليات التي حصل عليها، وكذلك يحتوي المتحف على مجموعة من الصور النادرة والمتعلقات الشخصية للفنان محمد عبد الوهاب، هذا فضلا عن غرفة الكمبيوتر التي تعرض قصة حياة محمد عبد الوهاب وأعماله وذلك من خلال العرض الإلكتروني، وقد افتتح في 4 يونيو عام 2002/ 23 ربيع الأول عام 1422.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف محمد عبد الوهاب بمبنى معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس، بالقاهرة. ويرجع الهدف من إنشاء متحف لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب إلى إبراز الدور الذي لعبه في إثراء الوجدان المصري والعربي، وتقديرا لفنه الأصيل، ودوره الوطني النبيل، وحرصا على الحفاظ على تراثه الفني والشخصي القيم وإتاحته أمام الأجيال المتعاقبة، ورأت وزارة الثقافة أن تقيم متحفا يليق بعطائه ويحمل اسمه الخالد، ليصبح منارة إشعاع فنية وثقافية.
الهيكل الإداري
يتبع متحف محمد عبد الوهاب معهد الموسيقى العربية الهيئة العامة الذي يتبع بدوره المركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية"، حيث يعتبر المعهد مسرحا من مسارح دار الأوبرا.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
أغلب مقتنيات المتحف مهداة من السيدة نهلة المقدسي حرم الموسيقار محمد عبد الوهاب، وبعض المقتنيات مهداة من وزارة الإعلام.
المباني
- قاعة الذكريات وتنقسم إلى قسمين، القسم الأول يلقى الضوء على طفولة الفنان محمد عبد الوهاب ونشأته صة التي شهدت أهم إبداعاته الفنية بمنزله.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المتحف الكثير من المقتنيات المتعلقة بموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، منها:
- مجموعة من مقتنياته الشخصية والأثاث.
- مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ لحياته منذ ميلاده وحتى وفاته، فبعضها صور في طفولته وشبابه، وصوره مع عائلته، وكذلك صور من أفلامه، بالإضافة إلى صور مع بعض رجال الدولة مثل: محمد نجيب، وحافظ الأسد، وجمال عبد الناصر، وأنور السادات وغيرهم. هذا بخلاف صور لكبار الفنانين والشعراء، مثل: أحمد شوقي، وفاطمة رشدي، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وإحسان عبد القدوس، وفريد الأطرش، ويوسف وهبي، وفاتن حمامة وغيرهم.
- مجموعة من أدواته الموسيقية: كالعود، والبيانو، وبعض الأسطوانات النادرة، وشرائط التسجيل، وجهاز راديو... إلخ.
- مجموعة من السيوف والخناجر المهداة من الملك عبد العزيز آل سعود، والسلطان قابوس بن سعيد، هذا بخلاف مجسم لمسجد قبة الصخرة مهدى من الرئيس الراحل ياسر عرفات.
- مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين والدروع من الجهات والحكومات المختلفة وبراءات منحها، مثل: تكريم من دار الأوبرا المصرية وحررت الوثيقة في 13 نوفمبر 1993، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون وحررت البراءة في 1970/ 1391هـ، وجائزة وشاح النيل أعلى وسام في الجمهورية وحررت البراءة في 29 يونيو 1991م، وقلادة الجمهورية من الرئيس جمال عبد الناصر وحررت البراءة في 25 شعبان 1385هـ، ووسام الأرز الوطني اللبناني حصل عليه مرتين؛ الأولى في 25 أكتوبر 1974، والثانية في 3 يونيو 1991، ووسام عمان من الدرجة الأولى منحه له السلطان قابوس بن سعيد وحررت البراءة في 14 فبراير 1984، ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى منحه له الملك الحسين بن طلال عام 1970، ووسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى وحررت البراءة في 4 فبراير 1986، وشهادة تقدير من ولاية لوس أنجلوس عام 1991، ووسام الاستحقاق السوري وحررت البراءة في 14 سبتمبر 1970/ 23 جمادي الثاني 1387هـ، ووسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى وحررت البراءة في عام 1974، ووسام الاستقلال الليبي من الملك إدريس الأول عام 1955، ودرع من التليفزيون العربي الأمريكي عام 1978.
- وثيقة تثبت حصوله على درجة الدكتوراة الفخرية من أكاديمية الفنون في 4 مايو 1975 وموقعة من وزير الثقافة في ذلك الوقت الأديب يوسف السباعي.
- مجموعة نوت موسيقية مكتوبة بخط يده.
- مجموعة من الوثائق الشخصية لعبد الوهاب، مثل: جواز سفر عبد الوهاب، والبطاقة الشخصية مدون فيها تاريخ ميلاده 4 سبتمبر 1910، وعنوان 1 شارع الفردوس الزمالك.
- مجموعة من الوثائق الخاصة بتعاملات عبد الوهاب مع الإذاعة المصرية، منها: عقود بينه وبين الإذاعة في فترات مختلفة (7 يوليو 1958/ 18 يونيو 1945/ 11 فبراير 1945)، ووثيقة من الإذاعة المصرية لمحمد عبد الوهاب تفيد أنه تم إعداد الشيك الخاص بصافي القيمة المستحقة على أغنية دعاء الشرق وحررت في 8 سبتمبر 1954.
- وثيقة بأسماء الموسيقيين وأجورهم في أغنية العلم والإيمان.
- وثيقة بقبول محمد عبد الوهاب كطالب في معهد الموسيقى العربية وحررت في 7 ديسمبر 1930.
- تمثال نصفي لعبد الوهاب من البرونز من أعمال الفنان عبد العزيز صعب.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فيغلق المتحف أبوابه في الإجازات الرسمية للدولة. ومن الجدير بالذكر أنه يغلق شهر يونيو للجرد، وشهري يوليو وأغسطس للصيانة.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا يشترط لدخول المتحف أي قيود، فعلى الباحث فقط دفع تكلفة الزيارة هي كالآتي:
- جنيهان للمواطن المصري.
- خمسة جنيهات للأجنبي.
وإذا جاء لبحث علمي وأحضر جوابا يفيد بذلك يتم إعفاؤه من ثمن التذكرة.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف في شارع رمسيس، بين سنترال رمسيس والإسعاف. ويمكن الوصول إلى المتحف بأكثر من مواصلة ولكن أكثرها سهولة هو المترو: محطة "جمال عبد الناصر" والخروج في اتجاه مخرج النادي الموسيقي.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يتاح التصوير داخل المتحف إلا بتصريح من مدير المعهد إذا كان لغرض علمي، أما إذا كان التصوير بغرض تجاري أو إعلامي فلا بد من تصريح من دار الأوبرا المصرية. ويمكن للمسئول عن المتحف أن يسمح بالتصوير بكاميرا التليفون المحمول.
المواقع العامة
لا يتوافر بالمتحف جراج، ولكن يمكن صف السيارات في جراج خاص بجوار متحف دار الأوبرا المصرية.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000061
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 23- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ نعمة رمزي أحمد. مسئولة عن المكتبة.
- معهد الموسيقى العربية(2002). محمد عبد الوهاب. القاهرة: معهد الموسيقى العربية.
- معهد الموسيقى العربية(2002). القاهرة: الشركة المتحدة للطباعة والنشر.
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور