عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-GZ-7-000059
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف طه حسين.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Taha Hussein Museum
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف عميد الأدب العربي.
- متحف رامتان.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 11 شارع طه حسين(حلمية الأهرام سابقا)، مدكور، الهرم.
- الموقع الإلكتروني لقطاع الفنون التشكيلية، وزارة الثقافة: www.fineart.gov.eg
- الجيزة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020235852818/ 0020235834869.
- البريد الإلكتروني: fineartsector@yahoo.com
كما أن هناك إتاحة لإرسال البريد من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ زينب منهي. مدير المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ولد طه حسين في 14 نوفمبر 1889 في محافظة المنيا، وتوفي في 28 أكتوبر 1973 بمنزله الذي يعرف باسم فيلا رامتان بالهرم، وخرجت جنازته من جامعة القاهرة. وقد تم تحويل منزل عميد الأدب العربي إلى متحف بتاريخ 28 يناير 1992، وتم تسليمه إلى المركز القومي للفنون التشكيلية في 20 مايو 1992، وبدأ في عام 1994 بناء مركز رامتان الثقافي في جزء في الحديقة الغربية، وافتتح في 15 يوليو 1997 للجمهور. وبين المتحف والمركز يرتفع في وسط الحديقة تمثال نصفي لطه حسين للفنان المثال عبد القادر رزق سنة 1936. وقد تم تطوير وترميم المتحف في 25 يونيو 2006، وتم الانتهاء من أعمال الترميم والتطوير في 12 فبراير 2009.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف طه حسين بمنزله الذي يعرف برامتان، بالهرم، الجيزة. وقد حرصت الدولة على الحفاظ على هذا الصرح باعتباره شاهدا على التاريخ، حيث قامت الدولة بشراء المنزل من ورثة الدكتور طه حسين ووقع العقد في 28 يناير 1992، وصدر قرار من وزارة الثقافة بتحويل فيلا طه حسين أو "رامتان" كما أطلق عليها عميد الأدب العربي والأرض المجاورة إلى متحف قومي ومركز ثقافي للإشعاع الأدبي والفكري حفاظًا على تاريخ وآثار ومقتنيات وكتب ومحفوظات طه حسين الذي يعد أكثر رموز التنوير في عالمنا العربي في النصف الأول من القرن العشرين، وذلك في عام 1992. ومن ثم يعد هذا المتحف نافذة ثقافية وقومية تساهم في تكريم أديب مصري وطني جدير بكل تقدير، هذا بخلاف أهميته في التعريف بحقبة مهمة في تاريخ مصر.
الهيكل الإداري
يتبع متحف عميد الأدب العربي طه حسين الإدارة العامة للمتاحف القومية التي تتبع الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض التابعة لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
قد أهدت أسرة طه حسين جميع محتويات المنزل إلى الدولة عام 1992، كما أهدتها بعد ذلك في 15 مايو 1993 مجموعة من الأوسمة والنياشين والميداليات وقلادة النيل والشهادات والأوراق الخاصة بطه حسين تعبيرًا عن تقديرها لاهتمام الدولة بعميد الأدب العربي، وثقتها بإخلاص العاملين في المتحف لاسمه وتراثه الخالد.
المباني
يتكون مبنى المتحف من طابقين يحيط به حديقة من ثلاثة اتجاهات بالإضافة إلى مبنى تم بناؤه في جزء من الحديقة الغربية ليكون مركز رامتان الثقافي.
وفيما يأتي عرض للمتحف:
الطــابــق الأول: يتضمن حجرة المكتبة، وصالة استقبال، وحجرة الصالون، وحجرة السفرة.
الطــابــق الثاني: يتضمن حجرة ابنه مؤنس، وحجرة الموسيقى، وحجرة زوجته، وحجرة نوم طه حسين، وحجرة المعيشة.
ومن الجدير بالذكر أن المساحة الكلية للمتحف تبلغ 1310م2، ويمثل منها المنزل 860م2، والباقي حدائق ومداخل.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم المتحف بين جنباته متعلقات عميد الأدب العربي طه حسين، منها:
- جزء من مكتبته التي بقيت في مكانها بعد رحيله وهي تزخر بأعداد ضخمة من الكتب والمراجع العربية والأجنبية، حيث تضم 6859 كتابا، منها 3725 كتابا باللغة العربية، و3134 كتابا باللغات الأجنبية.
- الأثاث والمفروشات، والسجاد، والتحف وغيرها.
- مجموعة كبيرة من الأوسمة والنياشين، وعددها 36 وساما ونيشانا من مختلف الدول العربية والأجنبية تقديرا لدوره العلمي والثقافي، وقامت أسرة طه حسين في 15 مايو 1993 بإهداء تلك الأوسمة والنياشين إلى جانب الشهادات والبراءات باللغة العربية والأجنبية وعددها 31 بالإضافة إلى الوثائق العربية وعددها 579 وثيقة، ومن أشهر الأوسمة والنياشين ما يأتي: وسام النيل من المملكة المصرية، ووسام الاستقلال من المغرب، ووسام الأرز من لبنان، ووسام الاستحقاق السوري، ووسام الاستحقاق من السنغال، وقلادة النيل وهذه القلادة تمنح للملوك ولرؤساء الدول، ويعد طه حسين أول من حصل على قلادة دون أن يكون رئيسًا لدولة عام 1965
- 12 شهادة تقدير باللغة العربية، ومن أبرزها: براءة منح جائزة فؤاد الأول للأدب عام 1941، وشهادة نيشان منح النيل من الطبقة الثالثة سنة 1955، وجائزة الدولة التقديرية للأدب 1958، وجائزة الشرف والتقدير من مهرجان زفاف الملك فاروق، وميدالية العيد الفضي بجامعة فؤاد الأول، وميدالية محمد علي (مصر) عام 1849 – 1949، وميدالية العيد المئوي لوزارة المعارف العمومية عام 1937، وميدالية الذكرى المئوية لإبراهيم باشا عام 1848 – 1948، وميدالية العيد الخمسيني لجامعة القاهرة عام 1958، وميدالية المعرض الدولي للفنون الحديثة المصرية عام 1947، و19 شهادة تقدير باللغة الإنجليزية.
- جائزة حقوق الإنسان التي حصل عليها عميد الأدب العربي من الأمم المتحدة، وكتبت الجائزة بأكثر من لغة منها العربية والانجليزية والفرنسية واليابانية والإيطالية، وقد تسلمها بالنيابة عن الأسرة في 10 ديسمبر 1973 الدكتور عصمت عبد المجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال عمله في هذه الفترة في بعثة مصر الدائمة في الأمم المتحدة.
- مجموعة من شهادات تحية وتقدير لعميد الأدب العربي وزوجته السيدة سوزان، وشهادات تهنئة إلى الدكتور طه حسين بمناسبة عيد ميلاده الحادي والثمانين مهداة من عبد الفتاح الصعيدي عضو مجمع اللغة العربية حينذاك وآخرين.
- مجموعة لوحات لمشاهير الفنانين أمثال بيير بيبي مارتان وعبد القادر رزق، وتاروهيلي بير، وأحمد صبري، وزينب عبد العزيز، وساندرو بوتشيلي وغيرهم.
- بيانو ذو اللون الأسود كانت تعزف عليه السيدة سوزان مهدى من الدكتور طه حسين.
- جزء من كسوة الكعبة الشريفة مهدى له من الملك فهد عندما كان وليا لعهد المملكة العربية السعودية عام 1954، وقد أهديت إلى طه حسين أثناء إحدى زياراته للمملكة العربية السعودية تقديرا لدوره الكبير في إثراء الثقافة العربية.
- مجموعة كبيرة من المقتنيات الشخصية لكل من الدكتور طه حسين وزوجته، مثل الملابس الشخصية، وغيرها من المقتنيات.
- مجموعة من الأسطوانات الموسيقية العالمية، وعددها 96 أسطوانة، كما تضم بعض الأسطوانات النادرة، مثل: السيمفونية التاسعة للموسيقار شوبان وباخ والموسيقار الفرنسي موريس رافييل وفيردي وشوبارت وغيرهم.
- مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية لعميد الأدب العربي طه حسين وزوجته وأبنائه، وكبار الشخصيات مثل يوسف السباعي وغيرها من الصور.
- تمثال نصفي لابنته السيدة أمينة طه حسين.
- لوحة للقرآن الكريم كاملا مهداة من الكاتب محمد إبراهيم (1369هـ/ 1950م) وهو مؤسس مدرسة تحسين الخطوط بمدينه الإسكندرية، وقد كتب في أسفل اللوحة: "إلى رافع لواء الدين والأدب في الشرق حضرة صاحب المعالي الدكتور طه حسين بك وزير المعارف".
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة السادسة مساءً، طوال أيام الأسبوع، ما عدا يوم الاثنين حيث يغلق المتحف للصيانة. وحاليا المتحف مغلق للترميم لذلك نجد أن مواعيد العمل تبدأ من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة عصرًا.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يفتح المتحف أبوابه أمام الزائرين بدون قيود، وتختلف رسوم زيارة المتحف بناءً على جنسية الزائر، وفيما يأتي عرض لقائمة الرسوم:
- خمسون قرشًا للطلاب.
- جنيه واحد للمصريين.
- ثلاثة جنيهات للأجانب.
الدخول مجانا كل عام من 28/ 10 (ذكرى وفاته) إلى 14/ 11 (ذكرى ميلاده).
تسهيلات الوصول
يقع متحف طه حسين بشارع طه حسين (حليمة الأهرام سابقا) المتفرع من شارع الهرم، بالجيزة. ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة سواء من شارع الهرم أم من شارع فيصل، حيث يقع المتحف في شارع بين الهرم وفيصل بمحطة مدكور، وإن كان المتحف أقرب من ناحية شارع الهرم، حيث يوجد على ناصية الشارع محل لابوار للحلويات.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يتاح التصوير داخل المتحف إلا بتصريح من مدير الإدارة العامة للمتاحف القومية بقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، في العنوان الآتي: 1 شارع كافور، الدقي بجوار مجلس الدولة وشيراتون القاهرة.
المواقع العامة
لا يتوافر بالمتحف جراج، ولكن يمكن صف السيارة بالشوارع المحيطة بالمتحف، مع العلم أن المتحف لا يسمح بركن السيارات أمامه نهائيا.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000059
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 28 - 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- بعض العاملين بالمتحف.
- نوار، محمد. متحف طه حسين. القاهرة: قطاع الفنون التشكيلية، وزارة الثقافة. تاريخ الاطلاع 28- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي:
www.fineart.gov.eg/Default.aspx
- الموقع الإلكتروني لقطاع الفنون التشكيلية. تاريخ الاطلاع 28- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.fineart.gov.eg
- الدليل السياحي لمدينة القاهرة. تاريخ الاطلاع 28- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.rahalat.net/cairo.php?v=0400
- متاحف جمهورية مصر العربية. تاريخ الاطلاع 28- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.egypty.com/egyptana/Arts_culture/museum.asp
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور