عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-3-000080
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
مكتبة الأفلام التسجيلية بقطاع التليفزيون، اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- المكتبة التسجيلية.
- أرشيف التليفزيون.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
حكومية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- اتحاد الإذاعة والتليفزيون، كورنيش النيل ماسبيرو.
- الموقع الإلكتروني لاتحاد الإذاعة والتليفزيون: www.ertu.org
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- تليفون رئيس الإدارة المركزية للمكتبات والأفلام بقطاع التليفزيون:
0020225747015.
- تليفون إدارة المكتبات العربي: 0020225747015/ داخلي 4342.
- التليفون المكتبة التسجيلية: 0020225747015/ داخلي 4330.
- البريد الإلكتروني لقطاع التليفزيون: tvinfo@ertu.org
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ عباس مصطفى سمير. رئيس الإدارة المركزية للمكتبات والأفلام بقطاع التليفزيون.
- أ/ نيرة مصطفى. مدير إدارة المكتبات العربي.
- أ/ حازم عبد العظيم. مدير المكتبة التسجيلية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
كانت أول علاقة لمصر بالإرسال التليفزيوني في مايو 1951، حين جاءت إحدى الشركات الفرنسية إلى مصر تحت عنوان: "تصوير وعرض الاحتفالات" التي أقيمت في ذلك الوقت بمناسبة زواج الملك السابق فاروق؛ وتحقيقًا لهذا الهدف قامت الشركة بتوزيع عدد من أجهزة التليفزيون في عدة أماكن منتقاة بالقاهرة (مثل النوادي الكبيرة وغيرها)؛ مما أتاح للمترددين على هذه الأماكن ومجموعات محددة من المدعوين رؤية هذه الاحتفالات على الشاشة الصغيرة.
غير أن الهدف الحقيقي لتلك الشركة لم يكن مجرد نقل احتفالات الزفاف الملكي، وإنما إقناع الحكومة المصرية بإدخال الإرسال التليفزيوني إلى مصر، بعد أن أثبتت هذه التجربة نجاحها. ولكن ونتيجة للتطورات السياسية السريعة والمتلاحقة التي انتهت بقيام ثورة يوليو، لم تتمكن الشركة الفرنسية من تحقيق هدفها، وبالتالي تأخر دخول الإرسال التليفزيوني إلى مصر.
وفي أواخر عام 1954، ومع اهتمام قيادة الثورة بالإعلام ودوره، وفي إطار مشروع إقامة المبنى الجديد للإذاعة على شاطئ النيل بالقاهرة "مبنى ماسبيرو الحالي" عرضت على قيادة الثورة دراسة عن إنشاء محطة تليفزيونية يكون جبل المقطم مركزًا لإرسالها، وتم التصديق على هذه الدراسة، وبالتالي أصبحت هناك موافقة سياسية على مبدأ إدخال الخدمة التليفزيونية إلى مصر.
وكان المقرر أن يبدأ إرسال التليفزيون المصري في منتصف عام 1957، إلا أن تنفيذ هذا المشروع تعثر وتوقف تمامًا؛ نظرًا إلى التطورات التي أدت إلى تعرض مصر للعدوان الثلاثي من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل عام 1956.
واستمر هذا التوقف إلى عام 1959، حيث أعيد فتح ملف التليفزيون المصري، وتم في النصف الثاني من العام نفسه طرح المشروع في مناقصة عالمية، أسفرت نتائجها عن التعاقد مع إحدى الشركات الأمريكية في نهاية ذلك العام، بعد أن استقر رأي اللجان الفنية على استخدام النظام التليفزيوني الأوروبي.
وفي يناير 1960 بدأت إقامة الإنشاءات الفنية الهندسية المطلوبة للإرسال التليفزيوني، وكان العمل يجري بسرعة شديدة وعلى مدار الساعة، بعد أن تحدد يوم 21 يوليو من العام نفسه موعدًا لبدء الإرسال التليفزيوني، وفي الوقت نفسه تحول مسرح قصر عابدين إلى أول استوديو تليفزيوني في مصر تتم فيه التجارب الأولية وإنتاج البرامج التي كانت بقية عملياتها الفنية تتم في استوديو مصر بمنطقة الأهرام، وكان كل ذلك يتم بعد صدور قرار من رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة في ذلك الوقت بإنشاء إدارة عامة للإذاعة المرئية "التليفزيون" تتبع هذه الإذاعة.
وفي تمام الساعة السابعة من مساء يوم 21 يوليو 1960 بدأ التليفزيون المصري إرساله ولمدة خمس ساعات يومية، وكان برنامج أول أيام التليفزيون المصري يتضمن القرآن الكريم وإذاعة مراسم افتتاح مجلس الأمة، وخطاب رئيس الجمهورية، وتبع ذلك إذاعة نشيد "وطني الأكبر" ثم نشرة الأخبار، واختتم الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
وهكذا كان مولد التليفزيون المصري من خلال هذه البداية المتواضعة التي تمثلت في قناة واحدة بمتوسط ساعات إرسال يومي يبلغ ثلاث ساعات تزداد تدريجيًّا. وبعد عام كامل من بداية التليفزيون (أي في 2 يوليو 1961) بدأ إرسال القناة الثانية التي كانت تقدم منذ بدايتها نسبة كبيرة من البرامج الأجنبية بقصد التنويع والتشويق وفتح مجالات جديدة للإرسال.
هذا وبلغ متوسط ساعات الإرسال للقناتين الأولى والثانية – في ذلك الوقت – ثلاث عشرة ساعة يوميًّا، منها تقريبا عشر ساعات للقناة الأولى، وثلاث ساعات للقناة الثانية.
وفي 13 أكتوبر من عام 1962 بدأ إرسال القناة الثالثة، ووصل متوسط ساعات الإرسال على القنوات الثلاث إلى عشرين ساعة يوميًّا، وازدادت شيئًا فشيئًا حتى تراوحت بين 26 : 30 ساعة يوميًّا.
وفي عام 1970 تقرر وقف إرسال القناة الثالثة، والاكتفاء بالقناتين الأولى والثانية. واستمر هذا الوضع حتى أوائل الثمانينيات، وعلى وجه التحديد حتى بداية ولاية الرئيس حسني مبارك، وهي الفترة التي واكبها تطور كبير وانطلاقة عظمى للإعلام المصري، تمثلت في تحول جذري وكبير في بناء التليفزيون المصري وتكوينه، حيث استمرت القناتان الوطنيتان أو القوميتان الرئيسيتان، وانضمت إليهما ست قنوات إقليمية جديدة لتشكل هذه القنوات الثماني شبكة متكاملة من الإرسال التليفزيوني تخدم كل مناطق الجمهورية.
وفي عام 1990 بدأ بث القناة الفضائية المصرية بوصفها أول قناة فضائية عربية، ثم توالى إطلاق المزيد من القنوات الفضائية المصرية، خاصة مجموعة قناة النيل المتخصصة التي تضم قنوات فضائية للأخبار والدراما والمنوعات والثقافة والرياضة والأسرة والمعلومات وغيرها، إضافة إلي 7 قنوات تعليمية، وقنوات أخرى للتعليم العالي والبحث العلمي والصحة وغيرها، إضافة إلي قناة دولية تبث باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
ويتكون اتحاد الإذاعة والتليفزيون من عدة قطاعات، منها: قطاع التليفزيون، وقطاع الإذاعة، وقطاع الإنتاج، وقطاع الأخبار، وقطاع الإقليمية، وقطاع المتخصصة، والقطاع الاقتصادي، وقطاع الهندسة، وقطاع الأمن.
ومن الجدير بالذكر أن لكل قطاع من القطاعات سالفة الذكر مكتبات لحفظ الأفلام المختلفة، ولكن أقدم المكتبات في اتحاد الإذاعة والتليفزيون هي الموجودة بقطاع التليفزيون وهو من أقدم القطاعات التي يضمها اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري الذي مازال يحتفظ بريادته ومكانته حيث يعتبر درة التاج لباقي القطاعات. ويضم هذا القطاع عدة مكتبات منها: مكتبة الفيديو والتسجيلات الخارجية (المكتبة الأم للتليفزيون المصري)، ومكتبة الأفلام العربية، ومكتبة الأفلام الأجنبية، ومكتبة النيجاتيف، ومكتبة الخام(وتضم شرائط الخام التي تقدم للمصورين لاستخدامها في التصوير)، ومكتبة الاسطوانات، ومكتبة الصوت، ومكتبة التراث، ومكتبة الأفلام التسجيلية التي نشأت بعد سنوات قليلة من نشأة التليفزيون، حيث كانت في البداية هناك مكتبة للإذاعة ومكتبة للتليفزيون، ولكن زيادة المقتنيات وتنوعها أدى إلى إنشاء مكتبات متخصصة حسب موضوع المادة والوسيط.
المسار الجغرافي والثقافي
تقع مكتبة الأفلام التسجيلية بقطاع التليفزيون بالدور العاشر بمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكان الهدف من إنشائها تجميع الأفلام الوثائقية التي أنتجها اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن لاحظنا أن المكتبة أصبحت تضم كافة الأعمال التي أنتجها اتحاد الإذاعة والتليفزيون أو شارك في إنتاجها، سواء كانت أفلامًا تسجيلية أو روائية أو أعمالا غنائية أو مسلسلات أبيض وأسود.
الهيكل الإداري
يتكون اتحاد الإذاعة والتليفزيون من عدة قطاعات، أقدمها قطاع التليفزيون، ويتكون قطاع التليفزيون من عدة إدارات مركزية، منها الإدارة المركزية للمكتبات والأفلام، وتتبعها عدة إدارات عامة، منها الإدارة العامة للمكتبات، والإدارة العامة للحاسب الآلي، والإدارة العامة للاستقبال والفحص. وبالنسبة للإدارة العامة للمكتبات، فإنها مقسمة إلى عدة إدارات، منها إدارة المكتبات العربية التي تقسم إلى ثلاث أقسام:
- مكتبة الأفلام التسجيلية.
- مكتبة الأفلام العربية.
- مكتبة أفلام النيجاتيف.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
توجد عدة طرق تتبعها المكتبة:
- الأفلام التي يصورها قطاع التليفزيون، حيث إن المصورين بقطاع التليفزيون يقدمون طلبًا لرئيس مكتبة الخام ليصور الفيلم، وبعد الانتهاء من التصوير ترسل نسخة إلى المكتبة.
- الحصول على الأفلام التي تنتجها القطاعات الأخرى بالتليفزيون، كقطاع المتخصصة وقطاع الإنتاج.
- الأفلام التي يشترك اتحاد الإذاعة والتليفزيون في إنتاجها.
- الأفلام التسجيلية التي تهديها بعض الدول كالسعودية والإمارات والهند.
المباني
تقع مكتبة الأفلام التسجيلية في الدور العاشر بمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون على كورنيش النيل، وتتكون المكتبة من غرفة صغيرة للموظفين وغرفة أخرى للأفلام، حيث تحفظ الأفلام في دواليب مفتوحة.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تضم مكتبة الأفلام التسجيلية كل ما هو ملك اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكذلك كل ما شارك في إنتاجه، فيما يعرف بالإنتاج المشارك. وتتنوع الأفلام ما بين أفلام تسجيلية، وأفلام روائية، ومسلسلات أبيض وأسود...إلخ. كما تتنوع الوسائط ما بين أفلام ديجيتال، وأفلام 1أنش...إلخ. ويصل عدد الأفلام التسجيلية إلى 600 فيلم تسجيلي تقريبا، والأفلام التليفزيونية 180 فيلمًا تقريبًا، أما إجمالي عدد الأفلام فـ 2800 فيلم من ضمنها النسخ، حيث إن بعض الأفلام لها نسخ.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
نظرا لتعدد أنواع الأفلام المحفوظة بالمكتبة ما بين أفلام تسجيلية، وأفلام روائية، ومسلسلات أبيض وأسود ...إلخ، فإن لكل نوع دفترًا، وترتب عناوين الأفلام داخل كل دفتر ترتيبًا ألفا بائيًا.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتبة: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة التاسعة مساءً مقسمة على فترات، علمًا بأن المكتبة تغلق غالبا يومي الجمعة والسبت.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
- بالنسبة للعاملين داخل التليفزيون سواء من قطاع التليفزيون أو من قطاعات أخرى، لابد من تقديم طلب للمكتبة للاستعانة بفيلم ما في إعداد برنامج أو فيلم...إلخ، وفي حالة طلب الاستعانة بالأفلام التسجيلية لابد من موافقة رئيس التليفزيون.
- بالنسبة للباحثين من خارج التليفزيون: يسمح للباحثين بالاطلاع على المواد المحفوظة بالمكتبة، لكن من الضروري تقديم خطاب من جهة عملهم يوضح مهمتهم، ويُقدم إلى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وينتظر الموافقة على الطلب الذي عادة ما يحول إلى قطاع الأمن الذي يقوم بدوره إلى تحويله للإدارة المركزية للمكتبات للبت في الأمر. وقد يستغرق ذلك مدة أسبوعين تقريبًا، وهنا يجب على الباحث متابعة طلبه؛ لأن الطلب يحول بين الإدارات مما قد يؤدي إلى ضياعه في حالة عدم متابعته.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى على كورنيش النيل، بعد ميدان عبد المنعم رياض ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، ولكن أكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "السادات"، ثم ركوب تاكسي من أمام المحطة لمدة خمس دقائق، أو السير على الأقدام لمدة عشر دقائق.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
من المهام الأساسية للمكتبة أنها تمدنا بمواد فيلمية لا توجد في أي مكان أخر، كما أن من أهم المهام لمكتبة الأفلام التسجيلية التعامل مع الهواء، بمعنى أنها تمد القنوات بالأفلام سواء التسجيلية أو الروائية أو السهرات...إلخ، لعرضها على شاشة التليفزيون.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
توجد طريقتان للحصول على نسخة من الفيلم:
- تقديم طلب لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، الذي يحول إلى الإدارة المركزية للمكتبات لتحديد الفيلم المطلوب الحصول على نسخة منه، وإرساله إلى القطاع الاقتصادي الذي يتولى مهمة تحديد تكلفته، فكلما زاد عمر المادة الفيلمية سواء فيلم أو برنامج أو مسلسل...إلخ. ارتفع سعرها. ومن الجدير بالذكر أن المادة الفيلمية يتم تحديد سعرها بالدقيقة.
- تقديم طلب لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، من رئيس الجهة التي ينتمي لها الباحث، يطلب منه الحصول على المادة الفيلمية لأغراض علمية، فيحول الطلب إلى الإدارة المركزية للمكتبات لتحديد الفيلم المطلوب الحصول على نسخة منه، ويتم تجهيز الفيلم، ولكن توضع قيود تقنية على نسخة الفيلم حتى لا يمكن نسخها.
المواقع العامة
يتوافر في المبنى جراج يخص العاملين بالتليفزيون فقط. لكن هناك جراج بجوار المبنى، كما أن هناك جراجًا عند الملحق التجاري، وآخر في هيلتون رمسيس، بالإضافة إلى جراج بميدان عبد المنعم رياض.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000080
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 07- 06- 2012 (ايزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ عباس مصطفى سمير، رئيس الإدارة المركزية للمكتبات والأفلام بقطاع التليفزيون.
- أ/نيرة مصطفى. مدير إدارة المكتبات العربي.
- أ/حازم عبد العظيم. مدير المكتبة التسجيلية.
- مركز بحوث الرأي العام (1996). الإذاعة والتليفزيون المحلى في مصر. القاهرة: مركز بحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
- محمد، سلوى إمام علي (1982). الأفلام التسجيلية في جمهورية مصر العربية. (أطروحة دكتوراه غير منشورة). كلية الإعلام، جامعة القاهرة.
- الموقع الإلكتروني لاتحاد الإذاعة والتليفزيون. تاريخ الاطلاع 07- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.ertu.org
- موقع شبكة التليفزيون المصري. تاريخ الاطلاع 07- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.egytv.net
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور