عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-2-000031
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
دار الكتب - باب الخلق.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Dar al Kutub – Bab al Khalq
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
دار الكتب التراثية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
وطنية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- ميدان باب الخلق، أمام مديرية أمن القاهرة.
- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية: www.darelkotob.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 002023938759/ 002023938656.
- الفاكس: 002023938759.
- البريد الإلكتروني لدار الكتب بباب الخلق:
infobabalkhalq@darelkotob.gov.eg
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ.د/ ليلى جلال رزق. المشرف العام على دار الكتب بباب الخلق.
- م/ محمد مصطفى. المسئول عن قاعة اطلاع المخطوطات.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تعد دار الكتب المصرية أول مكتبة وطنية في العالم العربي، ففي عام 1870م قام علي باشا مبارك، ناظر المعارف في عصر الخديوي إسماعيل بتأسيس دار للكتب بالقاهرة تسمى "الكتبخانة الخديوية المصرية " حيث صدر قرار الخديوي إسماعيل في 23 مارس 1870م بإنشاء الكتبخانة الخديوية بهدف جمع المخطوطات والكتب النفيسة التي وقفها السلاطين والأمراء والعلماء على المساجد والأضرحة والمدارس والمعاهد الدينية؛ لتكون بذلك نواة لمكتبة عامة على غرار دور الكتب الوطنية في أوربا. وقد اتخذت الكتبخانة الخديوية من الطابق الأسفل بسراي الأمير مصطفى فاضل بدرب الجماميز مقرا لها، وافتتحت رسميا للجمهور بغرض القراءة والاطلاع والنسخ والاستعارة في 24 سبتمبر 1870م.
وفي الأول من يناير 1899 وضع الخديوي عباس حلمي الثاني حجر الأساس لمبنى ذي طراز مملوكي حديث، يجمع بين دار الكتب ودار الآثار العربية في ميدان باب الخلق. وقد خصص الطابق الأرضي من المبنى لدار الآثار العربية "مُتحف الفن الإسلامي" ، وخصص بقية المبنى لدار الكتب الخديوية بمدخل مستقل، وقد تم الانتهاء من تشييدها في ديسمبر 1903 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وفتحت أبوابها للجمهور في أول عام 1904. وألحقت بالدار مطبعة تخصصت في طبع كتب التراث والكتب الأدبية والتاريخية، وفي سنة 1911 تحول اسم الدار إلى "دار الكتب الخديوية"، وفي سنة 1916 أصبح اسمها "دار الكتب السلطانية"، ثم "دار الكتب المصرية" سنة 1927.
وفي عام 1961 م وضع حجر الأساس لمبنى دار الكتب والوثائق القومية الحالي على كورنيش النيل برملة بولاق، حيث صمم ليكون صالحا لأداء الخدمات المكتبية، الحديثة وليتمكن بمساحاته الضخمة من توفير مخازن مناسبة لحفظ المخطوطات والبرديات والمطبوعات والدوريات والميكروفيلم، بالإضافة إلي قاعات تستوعب العدد الضخم من المترددين على الدار وتخصيص أماكن للمراكز المتخصصة والمكاتب . و قد بدأ الانتقال إلى المبنى الجديد بالتدريج في عام 1971م ليؤدى وظيفته بوصفها مكتبة وطنية تقدم خدماتها للباحثين والقراء في شتى المجالات.
وفي عام 2000م بدأت عمليات الترميم والتطوير للمبنى التاريخي بباب الخلق لإعادة الوجه المعماري والحضاري له؛ لتكون دار الكتب منارة للثقافة والتنوير على أحدث النظم العالمية.
وتضمن مشروع تطوير المبنى تحويله إلى مكتبة متخصصة في الدراسات الشرقية، تضم مخطوطات الدار العربية والتركية والفارسية، وكذلك مجموعة البرديات الإسلامية والمسكوكات وأوائل المطبوعات. وافتتحت دار الكتب المصرية بباب الخلق بعد تطويرها في 25 من فبراير عام 2007م لتضم النسخ الميكروفيلمية من المخطوطات، بالإضافة إلى مكتبة تضم مجموعة من الكتب والدوريات ودوائر المعارف والموسوعات، بالإضافة إلى متحف يضم أنفس مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والوثائق والخرائط والعملات والمسكوكات، وكذلك معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير، يتولَّى مهمة الحفاظ على مقتنيات دار الكتب من المخطوطات والمطبوعات والكتب النادرة، ومعالجة التالف منها بفعل تقادُم الزمن، بجانب تهيئة الظروف الوقائية لحفظه وصيانته، كما يقوم بالتصوير الميكروفيلمي لجميع المقتنيات النادرة من المخطوطات والمطبوعات.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع مبنى دار الكتب التراثية بميدان باب الخلق أمام مديرية أمن القاهرة. وكان الهدف من إعادة إحياء هذا المبنى هو جمع وحفظ وصيانة مقتنيات الدار التراثية من الكتب وأوائل المطبوعات والدوريات والمخطوطات، وتيسير الاطلاع على التراث الثقافي العربي والإسلامي المخطوط والاستفادة منه؛ مما يساعد على إحياء التراث العربي.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
مر التنظيم المالي والإداري لدار الكتب المصرية بمراحل مختلفة تراوحت بين الاستقلال أو التبعية لإحدى الجهات الحكومية أو الدمج في مؤسسات ثقافية أخرى. وفيما يأتي عرض لأهم القوانين المنظمة للعمل بدار الكتب المصرية:
- قانون الكتبخانة الخديوية لسنة 1870.
- التنظيم المالي طبقاً للأمر العالي في 30 إبريل 1889.
- لائحة قاعات المطالعة سنة 1899.
- قانون رقم 8 لسنة1911 بتنظيم دار الكتب الخديوية.
- قانون رقم 69 لسنة 1937 بإعادة تنظيم دار الكتب.
- اللائحة الداخلية لدار الكتب المصرية سنة 1938.
- القانون رقم 183 لسنة 1956 الخاص بإعادة تنظيم دار الكتب المصرية.
- لائحة الدار الداخلية لسنة 1957.
- القرار الجمهوري رقم 450 لسنة 1966 بإنشاء دار الكتب والوثائق القومية.
- القرار الجمهوري رقم 2826 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتضم بين إداراتها دار الكتب والوثائق القومية.
- القرار الجمهوري رقم 176 لسنة 1993بإنشاء الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وفصلها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- قانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن حماية المخطوطات.
الهيكل الإداري
تتكون الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية من خمس إدارات مركزية، هي:
- دار الكتب.
- دار الوثائق.
- دار الكتب بباب الخلق.
- الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.
- الإدارة المركزية للمراكز العلمية: وتضم مركزًا لتحقيق التراث، ومركزًا لتاريخ مصر الحديث، والمعاصر، ومركزًا لأدب الطفل، ومركزًا للترميم.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جميع مقتنيات دار الكتب بباب الخلق من مخطوطات ووثائق ومسكوكات وخرائط وكتب ودوريات محولة من دار الكتب والوثائق القومية. مع العلم بأن كثيرًا من المخطوطات جاءت للدار من خلال إهداءات العلماء وكبار رجال الدولة. أما الكتب والمراجع والدوريات، فهناك أكثر من طريقة إما الإهداء أو الشراء أو الإيداع القانوني.
المباني
مبنى دار الكتب بباب الخلق بعد تطويره قسم إلى ثلاثة طوابق باستخدام الحوامل المعدنية، بيانها كالآتي:
- الطابق الأرضي: تضمن مكتب الأمن، ومنفذ بيع إصدارات الدار، والخزينة، ومتحف دار الكتب(الذي يتكون من ثلاثة أدوار)، ومعرض مقتنيات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى قاعة اطلاع الكتب والدوريات والمراجع.
- الطابق الأول: توجد به قاعتا البحث والاطلاع على المخطوطات، ومخزن الميكروفيلم.
- الطابق الثاني: يضم معمل الترميم والميكروفيلم والتصوير، وإدارة التصوير الميكروفيلمي.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تضم دار الكتب المصرية مجموعة قيمة ونادرة من المقتنيات، مثل: المخطوطات الإسلامية، والبرديات، ولوحات الخط العربي، والعملات، والمسكوكات. ومن أهم هذه المقتنيات:
- المصاحف الشريفة المخطوطة: تضم الدار مجموعة نادرة من المصاحف المخطوطة التي ترجع إلى عصور مختلفة، وتتميز في مجملها بجودة الخط وبراعة الزخرفة، وتضم أيضا عددًا كبيرًا من المصاحف المملوكية والعثمانية والعباسية والصفوية والمغولية والتيمورية وغيرها.
- المخطوطات: تضم دار الكتب مجموعة نادرة من المخطوطات الإسلامية، تبلغ تقريبا ستين ألفا في مختلف المجالات، مثل: الدين والطب والفلك والأدب واللغة، وقد كتبت بالعربية والتركية والفارسية. كما تضم أيضا مجموعة قيمة من المخطوطات التركية التي يبلغ عددها 5154 مخطوطًا، وتعد من أهم وأكبر المجموعات خارج تركيا. وتقتني الدار أيضا 2542 مخطوطًا، منها 71 مخطوطا مزينا بالصور، يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين الثامن والرابع عشر الهجريين، وقد أدرجت مؤخرا في برنامج ذاكرة العالم التابع لليونسكو. ومن الجدير بالذكر أن النسخ الميكروفيلمية توجد بمبنى دار الكتب بباب الخلق، أما الأصول، وتوجد بمبنى دار الكتب المصرية برملة بولاق على الكورنيش.
- البرديات: يبلغ عدد البرديات بدار الكتب حوالي 3725 بردية، تشتمل على عقود زواج، وبيع، وإيجار، وكشوف عمال، وسجلات خاصة بدفع الضرائب، ووصفات طبية، وكتابات عن السحر والشعوذة، وغيرها من المعاملات الرسمية والشخصية. ومن الجدير بالذكر أن العرض المتحفي بباب الخلق يضم خمسون بردية أصلية.
- لوحات الخط العربي: تقتني دار الكتب مجموعة نادرة من لوحات الخط العربي، تبلغ تقريبا 500 لوحة تنتمي إلى الفترة ما بين القرنين التاسع والرابع عشر الهجريين، وينتمي معظمها إلى المدرستين: العثمانية والفارسية. وتتنوع بين آيات قرآنية مذهبة، وأحاديث نبوية، وأقوال مأثورة.
- العملات والمسكوكات: تقتني دار الكتب مجموعة من العملات والمسكوكات ذات القيمة الأثرية المهمة، ويبلغ عددها 13396 قطعة، معظمها عملات ذهبية وفضية من فئة: الدينار، ونصف الدينار، والدرهم. وبها أيضا عدد من العملات النحاسية والبرونزية والورقية التي صكت في عصور مختلفة بداية من العصر الأموي حتى عصر محمد علي.
وفيما يأتي عرض لبعض المقتنيات الأرشيفية المحفوظة بالدار:
- مجموعة كبيرة من الحجج الشرعية، من وقف، وبيع، وإيجار...إلخ. ومنها حجة تتضمن شراء أبي النصر طومان باي أرضًا بناحية سرس بالمنوفية، وصورة حجة وقف السلطان برسباي سنة 825هـ، وصورة وقفية والدة السلاطين زوجة السلطان سليمان بن سليم العثماني، وحجة وقف سليمان أغا دار السعادة.
- مجموعة رسائل متبادلة بين الدولة العثمانية وأمير الأفغان.
- مجموعة وثائق خاصة بالعلاقات بين مصر واستانبول.
- مجموعة من المكاتبات والمعاهدات الدولية بين الدولة العثمانية والدول الأوربية.
- وثيقة خاصة بانتخاب الشيخ مصطفى جميعي من أعيان الإسكندرية بحضور مجلس شورى النواب بموافقة الخديوي إسماعيل.
- وثائق العراق في حرب فلسطين.
- مجموعة من الفرمانات، منها فرمان صادر عن السلطان عبد الحميد الثاني.
- مجموعة وثائق خاصة بعائلة السادات الوفائية، منها فرمانات بختم محمد علي.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
هناك فهرس إلكتروني للمخطوطات، ويمكن البحث فيه بأكثر من مدخل مثل: العنوان، والمؤلف، والفن، واللغة، ورقم الميكروفيلم...إلخ.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بقاعات الاطلاع: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة ونصف صباحا حتى الرابعة والنصف مساءً.
مواعيد العمل بمتحف دار الكتب: من السبت إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الإجازات والأعياد الرسمية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد أي شروط للاطلاع على المخطوطات والوثائق والكتب غير تقديم إثبات شخصية عند دخول الدار. ومن الجدير بالذكر أن الباحث لكي يطلب الاطلاع على مخطوط ما لابد أن يملأ، استمارة ويوقع عليها الموظف المختص بقاعدة البيانات.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في ميدان باب الخلق بجوار متحف الفن الإسلامي أمام مديرية أمن القاهرة، ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، وأكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "محمد نجيب" أو من السيدة زينب بركوب أي مواصلة متجهة إلى شارع بورسعيد.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
تقدم الدار عدة خدمات، من بينها إتاحة رصيدها من المُقتنيات التراثية المُختلفة بين يدي الباحثين المترددين عليها للاطلاع والبحث عن طريـق استخدام أجـهزة العـرض الميكروفيلمي. وكذلك الاطلاع على الكتب التراثية ودوائر المعارف والموسوعات وكتب التراجم من خلال نظام "الأرفف المفتوحة" بقاعات الاطلاع. والعمل على توفير نسخة مصورة من المقتنيات. بالإضافة إلى خدمات الإنترنت، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية المُرتبطة بالتراث.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بالتصوير، ولكن تختلف تكلفة التصوير بناءً على المادة المطلوب تصويرها ونوعية التصوير. وفيما يأتي عرض بتكلفة التصوير:
- بالنسبة للمخطوط:
أولا: التصوير الورقي بالنسبة للطلاب 30 قرشًا للصفحة من مقاس A4، و 50 قرشًا للصفحة من مقاس A3. أما بالنسبة للجمهور فـ 75 قرشًا للصفحة من مقاس A4، وجنيه واحد للصفحة من مقاس A3.
ثانيا الطباعة على C.D، اللقطة العادية للطلاب 75 قرشا، أما التكلفة للجمهور فـ 125 قرشًا، أما اللقطة معدلة بالفوتوشوب والمحفوظة بصيغة (PDF) للطلاب فبجنيه واحد، أما للجمهور فبجنيه ونصف، هذا بالإضافة إلى ثلاثة جنيهات سعر الـ C.D.
- وتختلف تكلفة المطبوع بناءً على سنة النشر:
* إذا كان الكتاب مر على نشره مائة عام تصبح تكلفته 25 قرشا للصفحة مقاس A4 وللطلبة 40 قرشًا للصفحة مقاس A3 ، وللجمهور 40 قرشا للصفحة مقاس A4 ، و 75 قرشًا للصفحة مقاس A3 .
* إذا كان الكتاب مر على نشره خمسون عاما تصبح تكلفته 15 قرشا للصفحة مقاس A4، وللطلبة 25 قرشًا للصفحة مقاس A3 ، وللجمهور 25 قرشا للصفحة مقاس A4، و50 قرشًا للصفحة مقاس A3
* إذا كان الكتاب لم يمر على نشره خمسون عاما تصبح تكلفته 10 قروش للصفحة مقاس A4، وللطلبة 15 قرشًا للصفحة مقاس A3، وللجمهور 15 قرشا للصفحة مقاس A4 ، و 25 قرشًا للصفحة مقاس A3 .
- يسمح للباحثين بطباعة قوائم الفنون الخاصة بالمخطوطات لأغراض الدراسة والبحث العلمي، وذلك بمعرفة الموظف المختص. تكلفة الورقة للطلبة 25 قرشًا، وللجمهور 50 قرشًا.
المواقع العامة
لا يتوافر في المبنى جراج، ولكن يمكن صف السيارة في المنطقة المحيطة بالمبنى، كما يوجد جراج عمومي يتكون من عدة أدوار بجوار محكمة القاهرة الابتدائية.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000031
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
كامل
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 13- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- م/ محمد مصطفى. المسئول عن قاعة اطلاع المخطوطات، وقاعدة بيانات ميكروفيلم المخطوطات.
- بعض العاملين بالدار.
- أبوغازي، عماد بدر الدين (2011). الوثائق ودراسة الحضارة العربية في العصور الوسطى. اليابان: برنامج الدراسات الإسلامية جامعة طوكيو.
- سيد، أيمن فؤاد (1996). دار الكتب المصرية: تاريخها وتطورها. لبنان: أوراق شرقية.
- الموقع الإلكتروني لدار الكتب المصرية. تاريخ الاطلاع 13- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.darelkotob.gov.eg
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور