عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000029
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
جمعية هدى شعراوي للنهضة النسائية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Association Hoda Charaoui Ex- unionfeministe Egyptienne
CLUB Hoda Charaoui
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- جمعية هدى شعراوي.
- نادي هدى شعراوي.
- الاتحاد النسائي المصري.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 22 شارع القصر العيني.
- الموقع الإلكتروني لجمعية هدى شعراوي للنهضة النسائية:
www.hodasharawi.com/index.htm
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون/ الفاكس: 0020223647682.
- البريد الإلكتروني: hodasharawi@yahoo.com
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ رجاء منصور، رئيسة الجمعية.
- أ/ فريدة حسين، مدير الجمعية.
- أ/ أمل عبد العال، نائب مدير الجمعية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تأسست جمعية الاتحاد النسائي المصري في 16 من مارس عام 1923م، وقامت بتأسيسها السيدة هدى شعراوي قبل أول مؤتمر دولي نسائي في روما سنة 1923، وكان مقرها في شارع محمد علي بالقاهرة. ووضع حجر الأساس للاتحاد النسائي المصري في أول أبريل سنة 1931م، ثم افتتح دار الاتحاد النسائي في أول أبريل عام 1932 في شارع القصر العيني بالقاهرة، وحتى الآن هو مقر الاتحاد النسائي المصري. وقد تغير اسم الاتحاد النسائي إلى اسم جمعية هدى شعراوي سنة 1966 بأمر من جمال عبد الناصر.
ومن الجدير بالإشارة أن الجمعية عضو بالاتحاد النسائي العربي الذي أسسته هدى شعراوي عام 1944، كما أنها عضو بالاتحاد النسائي الدولي منذ عام 1923.
وتسعى الجمعية بكل الوسائل المشروعة لتنال المرأة المصرية حقوقها السياسية والاجتماعية كما ورد في المادة الثانية والثالثة من القانون الأساسي لهذا الاتحاد. وكانت العضوات المؤسسات لهذا الاتحاد 12 سيدة فقط في مقدمتهن هدى شعراوي الرئيسة وشريفة رياض نائبة الرئيسة وسكرتيرتان هما إحسان القوسي وسيزا نبراوي، بالإضافة إلى عدد من عضوات لجنة الوفد المركزية للسيدات. وحرصت هدى على رفع الظلم الواقع على المرأة، حيث طالبت برفع سن الزواج للفتاة إلى 16 سنة على الأقل، وقد تحقق لها ما أرادت في عام 1923م، كما طالبت بفتح أبواب التعليم العالي للفتيات، وبإشراك النساء مع الرجال في حق الانتخاب، وبسن قانون يمنع تعدد الزوجات إلا للضرورة، وأيضاً طالبت برفع الظلم الذي يقع على المرأة فيما يدعى بيت الطاعة.
وتمثلت أنشطة الاتحاد النسائي المصري في ذلك الوقت في:
- المسرح: طلبت السيدة هدى شعراوي من ابنها التبرع بمبلغ عشرين ألف جنيه لبناء مسرح، والذي عقد به الكثير من المؤتمرات حتى بعد وفاتها. وهو حاليا مؤجر لفيصل ندا.
- المشغل: أنشأت هدى شعراوي المشغل لتعليم التلميذات في المشغل لإنتاج وتشغيل الصناعات والأشغال اليدوية، مثل: الخياطة، والتفصيل، والتطريز، وصناعة السجاد، والتريكو، ونسج الجوارب، والشيلان وغير ذلك من الأعمال. كما أرسلت هدى شعراوي بعثة من سيدات المجتمع إلى تركيا لتعليمهن فن التطريز ونقل ذلك إلى الفتيات في مصر. وقد حصلت على عدة ميداليات عن السجاد من بلجيكا سنة 1930م، والميدالية الفضية من معرض مصر الزراعي والصناعي لسنة 1929م، وأيضا ميدالية ذهبية عن أشغال إبرة سنة 1931م.
- المستوصف: عند إنشاء هذا المستوصف كانت هناك حاجة ضرورية لمساعدة أطباء متطوعين، فوجهت هدى شعراوي نداءها سنة 1934م على صفحات الجرائد، فلبى طلبها عدد من صفوة الأطباء، وقد ساعد في بدء إنشاء المستوصف د. عبد العزيز نظمي بك ومحجوب ثابت بك، وكان المستوصف خدمة مجانية كما وجدت به أيضا صيدلية لصرف الأدوية مجانا، لكن للأسف هذا المستوصف حاليا لا يعمل بسبب عدم توفير وزارة الصحة أطباء يديرونه هذا المستوصف.
- إقامة الحفلات الخيرية للمساعدة في إعانة الطفل وتحقيق سلامته.
- ناضلت السيدة هدى شعراوي من أجل إتاحة فرص التعليم العالي والجامعي للفتاة، فتحقق لها ما أرادت، فأنشئت أول مدرسة ثانوية للبنات في مصر بعد مدرسة السنية التي كانت مقصورة على تخريج المعلمات‏، وكانت المدرسة تحمل اسم ‏(الأميرة فوزية‏)،‏ ولم يتجاوز عدد الطالبات بها في ذلك الوقت‏30‏ طالبة، والتحقت‏ أربعة‏ منهن بالجامعة، وهن‏:‏ سهير القلماوي ونعيمة الأيوبي وكوكب حفني ناصف وفاطمة مهني‏.
ومن الأنشطة التي أضيفت للجمعية:
- فصول محو الأمية.
- دار المغتربات.
- مركز تدريب المرأة.
- الرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة والأيتام، حيث تكفل الجمعية ما يزيد على 150 طفلا.
- معرض الملابس المستعملة.
- قسم التريكو.
- قسم التطريز.
- المكتبة والمتحف: تخدم مكتبة الجمعية الباحثين المتخصصين في رصد تاريخي للحركة النسائية وكفاح المرأة من أجل تحريرها واستقلالها ورعايتها لأطفالها.
رؤساء الجمعية: تعاقب على رئاسة مجلس إدارة الجمعية منذ إنشائها السيدات :
- السيدة هدى شعراوي منذ نشأتها عام 1923 إلى 1947.
- السيدة بثينة شعراوي.
- السيدة ناهد يسري.
- السيدة جميلة عطية.
- السيدة بهيجة رشيد.
- السيدة حواء إدريس.
- السيدة فوقية وهبي.
- السيدة منيرة عاصم.
- السيدة رجاء منصور"الرئيس الحالي للجمعية".
المسار الجغرافي والثقافي
يتسم مقر جمعية هدى شعراوي بالأصالة فكثير من مفروشات الجمعية من منزل هدى شعراوي، كما يتسم بمساحته الشاسعة حيث يطل على كورنيش النيل بجوار كلية الصيدلة جامعة القاهرة، ويمتد حتى يصل إلى شارع القصر العيني بالقاهرة. وهي أول جمعية نسائية تهدف إلى رفع مستوى المرأة الأدبي والثقافي والاجتماعي للوصول بها إلى حد يجعلها أهلا للاشتراك مع الرجال في جميع الحقوق والواجبات.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- قانون الجمعيات الأهلية رقم 32 لسنة 1964.
- تم إشهار الجمعية برقم 128 لسنة 1966.
الهيكل الإداري
جمعية هدى شعراوي المصرية جمعية أهلية تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعي، ويتكون مجلس إدارتها من خمسة عشر عضوا تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها، وفيما يأتي عرض لهيئة المكتب التي تضم (الرئيس – نائب الرئيس – الأمــــين العام – أمين الصــندوق):
السيدة/ رجاء منصور، رئيس مجلس إدارة.
السيدة/ ليلى الألفي، نائب الرئيس .
السيدة/ كوكب الباكوري، الأمين العام.
السيدة/ ليلى النقلي، أمين الصندوق.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
تعتمد جمعية هدى شعراوي في جمع الصور الفوتوغرافية والكتب والدوريات والوثائق والنياشين في الأساس على الإهداءات التي تمت من قبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية ومعارفهم.
المباني
مباني الجمعية متعددة، حيث تشتمل على مسرح وورش التطريز والتريكو والمستوصف الطبي ومجموعة من الحضانات ومدرسة إعدادية ودار للمغتربات وغيرها من الأماكن. أما بالنسبة للمكتبة والمتحف فيشغلان قاعة متوسطة الحجم تقع بالدور الرئيسي بمبنى الإدارة.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تحتفظ مكتبة ومتحف جمعية هدى شعراوي بمجموعة من الصور الفوتوغرافية والوثائق، هذا بخلاف الكتب والدوريات في مجال الحركة النسائية، وجميعها متاحة للباحثين بغرض البحث العلمي وفيما يأتي عرض لبعض المقتنيات:
- مجلة الإيجيبسيان التي أصدرتها هدى شعراوي من سنة 1923م إلى سنة 1940م، وهي بمثابة تأريخ للحركة النسائية في مصر، وتعد المرجع الأساسي للباحثين والدارسين لكفاح المرأة.
- مكتبة هدى شعراوي الأصلية بما فيها من كتب ومجلات نادرة. هذا بخلاف بعض المقتنيات الشخصية لها، مثل فستان خطوبتها، وملابس الهلال الأحمر ...إلخ.
- بعض الأوسمة والنياشين والشعارات، مثل: وسام الكمال الذي منحه لها الملك فاروق، وشعار الاتحاد النسائي المصري.
- مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية لرواد الحركة النسائية، مثل: سيزا نبراوي، ودرية شفيق، ونبوية موسى، وعائشة راتب، وصفية زغلول، وملك حفني، ومي زيادة...إلخ.
- مجموعة من الخطابات بخط يد هدى شعراوي.
- مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ لحياة هدى شعراوي الشخصية والاجتماعية والسياسية.
- بعض الأشعار التي كتبت في هدى شعراوي، مثل: شعر خليل مطران.
- مجموعة كبيرة من إعلانات الحفلات التي كانت تنظمها هدى شعراوي بمسرح الجمعية.
- مجموعة من رسوم الكاريكاتير لصاروخان.
وهذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة من تاريخ مصر الحديث خاصة فيما يتعلق بالحركات النسائية في مصر في القرن العشرين.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
وسائل الإيجاد لمكتبة جمعية هدى شعراوي:
يوجد فهرس بطاقي لمقتنيات المكتبة. أما الصور الفوتوغرافية والوثائق، فلم يتم عليها حتى الآن أية عمليات فنية.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالجمعية: من السبت إلى الخميس من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الساعة الثانية ظهرًا.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
تقدم الجمعية خدماتها لكل الباحثين وطلاب الجامعات والدراسات العليا للاستفادة من خدمات المكتبة والمتحف بدون مقابل، بشرط تقديم خطاب رسمي من الجهة التي ينتمي إليها الباحث.
وتنص لائحة استخدام المكتبة على عدم إعارة مقتنيات المكتبة خارجها مطلقا، ويسمح فقط بالاطلاع.
تسهيلات الوصول
تقع الجمعية بجوار القصر العيني الفرنساوي وكلية الصيدلة بجامعة القاهرة بشارع معمل البارود، ومن ناحية أخرى بجوار مدرسة المنيرة التجريبية للغات بشارع د/أحمد عيسى، فهي تشغل مساحة كبيرة حيث تطل على كورنيش النيل وتمتد حتى شارع القصر العيني بالقاهرة، ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "السيدة زينب".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
تتيح الجمعية رصيدها من الصور الفوتوغرافية والكتب والدوريات والوثائق المتعلقة برواد الحركة النسائية المصرية بين يدي الباحثين المترددين عليها للاطلاع. حيث تضم المكتبة ما يقرب من عشرين ألف كتاب في مختلف الفنون والعلوم، هذا بالإضافة إلى جزء من محتويات المكتبة الأصلية للسيدة هدى شعراوي. وبخلاف ذلك تقدم الجمعية المتحف الوحيد الذي يضم بعضًا من المقتنيات الشخصية لهدى شعراوي، ومخطوطات نادرة بخط يدها، وكذلك الأوسمة الرفيعة التي حصلت عليها، وصورا نادرة تصور أعمالها ومراحل نضالها.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
- تسمح الجمعية للباحثين بتصوير الكتب، لكن لا يوجد ماكينة تصوير في الجمعية، وعند الحاجة إلى التصوير يرسل العامل لتصوير الكتاب بجوار الجمعية.
- يحظر تصوير الوثائق أو الصور الفوتوغرافية المعروضة بمتحف الجمعية ومكتبتها إلا بموافقة مجلس إدارة الجمعية.
المواقع العامة
لا يتوافر في الجمعية إلا جراج يسع عربية واحدة فقط، على الرغم من أن سور الجمعية من ناحية شارع معمل البارود خصص جراجًا نظرا لوجود كلية الصيدلة، ويمكن لزائر الجمعية أن يصف سيارته في شارع د/ أحمد عيسى أو شارع معمل البارود، فالجمعية تطل على الشارعين، بداية من كورنيش النيل حتى شارع القصر العيني.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000029
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
كامل
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 2- 10- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ أمل عبد العال، نائب مدير الجمعية.
- الموقع الإلكتروني لجمعية هدى شعراوي تاريخ الاطلاع 2- 10- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.hodasharawi.com/index.htm
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور