عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-8-000028
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
جمعية المهندسين المصرية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Egyptian Society of Engineers
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- الجمعية المصرية للمهندسين.
- ج.م.م
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 28 شارع رمسيس.
- المراسلات البريدية: ص.ب 149 ، رقم بريدي 11784- القاهرة - ج. م. ع.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020225740488/ 002025770890.
- الفاكس: 0020225740569.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- د/ عبد الهادي حسني. رئيس جمعية المهندسين المصرية.
- د/ حسب النبي عسل. أمين عام جمعية المهندسين المصرية .
- د نبيل الحسيني. أمين صندوق جمعية المهندسين المصرية .
- أ/ داود عبد الرزاق داود. مدير جمعية المهندسين المصرية .
- أ/ أحمد حسن. باحث من مكتبة الإسكندرية بمشروع توثيق مقتنيات الجمعية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
تأسست جمعية المهندسين المصرية في 3 ديسمبر سنة 1920 بالمقر الذي يقع بشارع رمسيس، وكانت تسمى هذه الجمعية " جمعية المهندسين الملكية المصرية"، وعقد أول اجتماع لها برئاسة محمود سامي بك، ووكالة كل من محمود فهمي باشا ومحمد زغلول باشا، ومن أعضائها حسين سري باشا (رئيس الوزراء)، وعثمان محرم باشا (وزير الأشغال العمومية)، وقد أصدر الملك فؤاد مرسومًا يعتمد قانون الجمعية، حيث صدر من سراى عابدين في 22 ربيع الثاني 1341 / 11 ديسمبر 1922، موقعًا من رئيس مجلس الوزراء محمد توفيق نسيم، ونشر في الوقائع المصرية (عدد 111 الموافق الاثنين 29 بيع الثاني سنة 1341 / 18 ديسمبر 1922).
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مبنى الجمعية بشارع رمسيس بجوار نقابة المهندسين، بالقاهرة. وكان الهدف من إنشاء الجمعية الاهتمام بالأبحاث العلمية النظرية والعملية المتعلقة بالعلوم الهندسية، والتعاون على تطوير المعلومات الهندسية في مختلف التخصصات الهندسية، والعمل على تشجيعها ونشرها.
وتتعاون جمعية المهندسين المصرية مع مكتبة الإسكندرية بهدف توثيق مبنى الجمعية، وإنشاء قاعة عرض متحفي للمقتنيات النادرة بالجمعية، بالإضافة إلى إنشاء نظام فهرسة لمقتنيات الجمعية، وإتاحتها للاطلاع والبحث العلمي، حيث تقتني مكتبة الجمعية نوادر الكتب والدوريات والصور الفوتوغرافية والرسومات.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- مرسوم الملكي باعتماد القانون النظامي لجمعية المهندسين الملكية المصرية صدر في 22 ربيع الثاني 1341 /11 ديسمبر 1922. ونشر بالوقائع المصرية عدد 111 في 18 ديسمبر 1922.
وقد أعيد إشهار الجمعية أكثر من مرة، وذبك كما يأتي:
- أعيد إشهارها طبقا للقانون رقم 384 لسنة1956.
- أعيد إشهارها طبقا للقانون رقم 32 لسنة 1964.
- أعيد إشهارها مرة أخرى طبقا للقانون رقم 153 لسنة 1999.
- وأخيرًا تم إشهارها طبقا لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2002 بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
الهيكل الإداري
جمعية المهندسين المصرية جمعية أهلية يتكون مجلس إدارتها من خمسة عشر عضوا، وفيما يأتي عرض لهيئة المكتب التي تضم)الرئيس –الأمــــين العام – أمين الصــندوق):
د/ عبد الهادي حسني، رئيس جمعية المهندسين المصرية.
د/ حسب النبي عسل، أمين عام جمعية المهندسين المصرية .
د/ نبيل الحسيني، أمين صندوق جمعية المهندسين المصرية .
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
تعتمد جمعية المهندسين المصرية في جمع الصور والخرائط على إهداءات كبار رجال الدولة مثل حسن سري باشا، وإسماعيل سري باشا، وعثمان محرم باشا، ومصطفى متول الحفناوي (وزير الإسكان)، وأحمد ذهني باشا (ناظر مدرسة المهندسخانة) وغيرهم.
المباني
يتكون مبنى الجمعية من ثلاثة طوابق، وتقع المكتبة بالطابق الثاني وتتكون من ثلاث قاعات. ومن الجدير بالذكر أن للجمعية مبنى ملحقًا جديدًا بشارع الجلاء، كان مؤجرًا لبنك مصر. وعادة ما تقوم الجمعية بتأجير بعض أقسام داخل المبنى الرئيسي للجمعيات الفرعية في تخصص الهندسة مثل جمعية التخطيط العمراني، وجمعية المهندسين الكيميائيين المصريين.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تضم مكتبة جمعية المهندسين المصرية مجموعة قيمة ونادرة من الصور الفوتوغرافية والرسومات الأصلية الخاصة بتصميم مبنى الجمعية، هذا بخلاف الكتب والمراجع والدوريات المتخصصة في مجال الهندسة. وفيما يأتي عرض لبعض المقتنيات الأرشيفية الهامة:
- مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية للمشروعات القومية التي ترجع إلى عام 1920، مثل مشروع السد العالي، وخزان وادي الريان، وقناطر إدفينا، وقناطر إسنا، ورصف طريق السويس، وقناطر محمد علي، وشرخ هويس دمياط، وقناطر نجع حمادي، وغيرها.
- مجموعة من الخرائط الهامة.
- مجموعة من المؤلفات الهامة، مثل: كتاب وصف مصر، وكتاب تاريخ العمارة الإسلامية للمؤرخ الإنجليزي كاميرون كريزويل، وترجمة كتاب في تفصيل الأقاليم لبطليموس، وكتاب الفنون العربية للمؤرخ الفرنسي بورجوان، ومجموعة كتب في الهندسة مدونة بخط اليد لأحمد ذهني باشا.
- مجموعة من الأطالس، أهمها الأرصاد الجوية الذي يعود إلى عام 1930م.
- مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه.
ولاشك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر، هذا بخلاف أهميتها العلمية والثقافية‏.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
الفهارس في المكتبة ورقية ولكنها متوقفة حتى عام 2004 لم يتم تحديثها بإضافة ما استجد من مقتنيات، كما أنه كان هناك فهرس إلكتروني على إكسيل، ولكنه أيضا غير كامل. ولذلك ستتولى مكتبة الإسكندرية تطوير المكتبة وتوثيقها وإعداد فهرس إلكتروني لكافة المقتنيات.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتبة: من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الثالثة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
* هناك خمس فئات لعضوية الجمعية، هي:
1- العضو الفخري لمجلس إدارة الجمعية ويمنح لقب عضو فخري للأشخاص الذين تنتفع بهم الجمعية أدبيا أو ماديا أو تكون لهم خبرة في مجالات الهندسة، ويتم إعفاؤهم من رسم الاشتراك السنوي.
2- عضو زميل: ويرشح بتزكية اثنين من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، ويشترط فيه أن يكون قد قضى 15 سنة على الأقل عضوًا بالجمعية، وأن يكون قد أدى أعمالا هندسية متميزة من الناحية العلمية.
3- عضو: ويشترط أن يكون حاصلا علي درجة البكالوريوس من كليات الهندسة المصرية أو المعاهد الهندسية المعادلة لها والمعترف بها من مجلس إدارة الجمعية، وأن يكون قد مارس أعمالا هندسية مميزة أو أبحاثًا علمية ذات شأن مدة لا تقل عن ثمانية عشر عاما، ويجدها مجلس إدارة الجمعية كافية لقبوله عضوا بالجمعية.
أن يكون عضوا مشاركًا بالجمعية ومارس أعمالا هندسية مميزة أو أبحاثًا علمية ذات شأن مدة لا تقل عن ثمانية أعوام على الأقل بعد قبوله عضوا مشاركًا ويجدها مجلس إدارة الجمعية كافية لترقيته إلى عضو بها.
رسوم القيد 60 جنيهًا، والاشتراك السنوي 30 جنيهًا.
4- العضو المشارك: يجب أن يكون حاصلا علي درجة البكالوريوس من كليات الهندسة المصرية أو المعاهد الهندسية المعادلة لها والمعترف بها من مجلس إدارة الجمعية، وأن يكون قد مارس أعمالا هندسية مميزة أو أبحاثًا علمية ذات شأن مدة لا تقل عن ثمانية أعوام على الأقل، ويجدها مجلس إدارة الجمعية كافية لقبوله عضوا بالجمعية.
أن يكون عضوا مشاركًا بالجمعية ومارس أعمالا هندسية أو أبحاثًا ذات شأن مدة لا تقل عن ستة أعوام، ويجدها مجلس إدارة الجمعية كافية لترقيته إلى عضو مشارك بها.
رسوم القيد 40 جنيهًا، والاشتراك السنوي 20 جنيهًا.
5- المنتسبون: يشترط أن يكون المنتسب حاصلا علي درجة البكالوريوس من كليات الهندسة المصرية أو المعاهد الهندسية المعادلة لها والمعترف بها من مجلس إدارة الجمعية، وأن يكون مشتغلا بمهنة الهندسة، وليس له حق حضور الجمعية العمومية.
رسوم القيد 10 جنيهات، والاشتراك السنوي 10 جنيهات.
* أما فيما يتعلق بالمكتبة، فلا يشترط لمستخدمها أن يكون عضوا بالجمعية، فالمكتبة متاحة لجميع الباحثين فما عليهم غير إبراز إثبات شخصية.
تسهيلات الوصول
تقع جمعية المهندسين المصرية بشارع رمسيس بجوار نقابة المهندسين وسنترال رمسيس، ويمكن الوصول إليها بأكثر من مواصلة، ولكن أكثرها سهولة من خلال المترو: محطة "أحمد عرابي".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
هناك الكثير من الخدمات التي تسعى الجمعية لتقديمها، ومنها مباشرة الدراسات والبحوث الهندسية العلمية والتطبيقية وتشجيعها ونشرها بما يحقق التقدم العلمى الهندسى فى مختلف التخصصات الهندسية، والعمل على توطيد الصلات وتوثيق التعاون العلمى بين المهندسين فى جمهورية مصر العربية وبينهم وبين زملائهم فى البلاد العربية وفى الخارج، مع العمل على الاتصال بالجمعيات والهيئات الهندسية الأجنبية بغرض التعاون العلمى وتبادل البحوث، بالإضافة إلى تنظيم المحاضرات والدورات والندوات والمناقشات في مختلف الفنون الهندسية، وكذلك تنظيم وتنشيط الزيارات والرحلات العلمية بقصد دراسة وبحث الموضوعات والمشروعات الهندسية. كما تحرص الجمعية على عقد المؤتمرات الهندسية، والاشتراك فيما يعقد منها فى مصر والخارج. كما تضم الجمعية مكتبة تحوي كنوزًا علمية وثقافية من الكتب والمجلات الهندسية والدوريات والصور والرسومات وغيرها.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بالتصوير، ولكن حاليا تتولى مكتبة الإسكندرية تطوير مكتبة الجمعية، ومن ثم ستكون هناك قواعد جديدة تحدد كافة الأمور المرتبطة بالتصوير وتكلفته.
المواقع العامة
يتوافر في المبنى جراج خاص بالجمعية، لكن مساحته صغيرة.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000028
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
كامل
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 19- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ أحمد حسن. باحث من مكتبة الإسكندرية بمشروع توثيق مقتنيات الجمعية.
- الموقع الإلكتروني لجمعية المهندسين الكيميائيين المصريين. تاريخ الاطلاع 19- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.chemeng-eg.org
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور