عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-000-10-000004
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Gamal Abdel Nasser Digital Archive
Site for President Gamal Abdel Nasser
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- الأرشيف الرقمي لعبد الناصر.
- مجموعة جمال عبد الناصر.
- موقع الرئيس جمال عبد الناصر.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
أخرى



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- مكتبة الإسكندرية، بجوار كلية التجارة جامعة الإسكندرية، الشاطبي.
- المراسلات البريدية: ص.ب 138 الشاطبي، الإسكندرية 21526، مصر.
- الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي لجمال عبد الناصر:
www.nasser.bibalex.org
- الإسكندرية
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 002034839999، داخلي مكتب الاستعلامات: 1575.
- الفاكس: 002034820464.
- الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية:
www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx
- الموقع الإلكتروني المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية:
www.bibalex.org/isis/frontend/home/home.aspx
- البريد الكتروني لمكتبة الإسكندرية: Secretariat@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للمكتبة الرئيسية: Infobib@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للأرشيف الرقمي لجمال عبد الناصر: nasser@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للمعهد الدولي للدراسات المعلوماتية:isis@bibalex.org، كما يتيح المعهد إرسال البريد من خلال موقع المعهد الإلكتروني.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر يعتبر نتاج جهد مشترك بين المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية -وهو أحد المراكز البحثية التابعة لمكتبة الإسكندرية - ومؤسسة جمال عبد الناصر. حيث يعتبر هذا الأرشيف الرقمي الغني توثيقًا لحياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر -وخاصة فترة رئاسته- باستخدام مجموعة من الوسائل المختلفة. وقد قامت مؤسسة جمال عبد الناصر بإهداء مجموعات الوثائق والصور والأفلام والخُطب...إلخ لمكتبة الإسكندرية لمسحها ضوئيًا وتبويبها وإتاحتها للمستفيدين في واجهة قابلة للبحث والتصفح. ويتم تحديث المجموعة بصورة منتظمة بإضافة محتويات جديدة، ويعد أحدثها خاصية "في مثل هذا اليوم" التي تتيح للمستخدمين إمكانية عرض الأحداث والأخبار والخطب والأفلام التسجيلية التي حدثت في سنة محددة في اليوم ذاته. كما تم تزويد المجموعة بإضافات جديدة ممثلة في ثلاثة وأربعين خطابًا (صوتًا وصورةً)، وتسعة وعشرين كارتًا للتهنئة، وثلاثة عشر منشورًا تم إصدارها من خلال حركة الضباط الأحرار، واثنتين وعشرين وثيقة تحتوي على محاضر اجتماعات الوزارة المصرية في ألف ومائة وست وسبعين (1176) صفحة. والموقع متاح بثلاث لغات، هي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية.
المسار الجغرافي والثقافي
يأتي الأرشيف الرقمي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بتوثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
أغلب مقتنيات الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر مهداة من مؤسسة جمال عبد الناصر، حيث أهدت للمكتبة مجموعة كبيرة من الصور والوثائق الخاصة به. وهناك مصادر أخرى، منها أن الموقع يتيح للمستفيدين إرسال ما لديهم من مواد متعلقة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر لرفعها على الموقع.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يقسم الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر إلى ستة أقسام وكل قسم يضم مجموعة من المواد الأرشيفية المتعلقة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفيما يأتي عرض لأقسام الأرشيف، ومقتنياته:
- الخطب:
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الخطب يصل عددها إلى1360 خطبة مقروءة ومسموعة ومرئية للرئيس جمال عبد الناصر في الفترة ما بين عام 1952م وعام 1970م، من أبرزها خطاب الرئيس في تقديم الميثاق الوطني، وبيان 30 مارس، وخطاب تأميم قناة السويس. ويتيح الموقع للمستفيد قراءة الخطبة والاستماع إليها بالصوت الحي للزعيم جمال عبد الناصر، كما يمكنه مشاهدة الخطبة.
- أرشيف الصور:
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الصور يصل عددها إلى 59550 صورة تغطي 6411 حدثًا من الأحداث الرسمية والاستقبالات والزيارات واللقاءات وأحداث شخصية وعائلية وغير ذلك في الفترة ما بين عام 1930 وعام 1980، في حين تحتوي مجموعة البورتريهات على 1124 صورة بورتريه للزعيم جمال عبد الناصر.
- الأفلام التسجيلية:
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الأفلام التسجيلية يصل عددها إلى 1212 فيلما تسجيليا في الفترة ما بين عام 1948م وعام 1970م، تتضمن أفلاما عن حرب فلسطين، وفترة حكم الملك فاروق، وثورة 23 يوليو، وحكم الرئيس جمال عبد الناصر.
- الوثائق:
يحتوى هذا القسم على ثلاث مجموعات من الوثائق، هي:
= الوثائق المصرية: وتضم وثائق مصرية خاصة بالرئيس جمال عبد الناصر بخط يده، واللجنة المركزية للإتحاد الاشتراكي، ومجلس قيادة الثورة. وتم تقسيم هذه المجموعة إلى عدة وحدات، هي:
* أيام عبد الناصر من الصحافة المصرية: وتتضمن 7938 حدثًا من أحداث الثورة في الفترة من 1952 إلى1970 م .
* أوراق بخط اليد: وتحتوي على 152 وثيقة، تضم 710 ورقات بخط اليد، وهي عبارة عن خطابات خاصة متبادلة بين الرئيس جمال عبد الناصر وزملائه وعائلته، بالإضافة إلى محاضرات ومسودات وملاحظات بخط يده تنشر لأول مرة.
* جلسات اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي: وتتضمن جلسات اللجنة المركزية. وقد قامت مكتبة الإسكندرية ببناء محرك بحث للكلمات ومشتقاتها لهذه المجموعة، وبالتالي يمكن استعراض الجلسات بالتاريخ أو رقم الجلسة، كما يمكن البحث داخل محتويات الجلسات.
* قرارات مجلس قيادة الثورة: وتحتوي على 134 قرارا من قرارات مجلس قيادة الثورة في الفترة من 1952 إلى 1957م.
* بطاقات متبادلة بين أفراد الأسرة: وتتضمن 29 بطاقة متبادلة بين أفراد الأسرة في مناسبات مختلفة، وتنقسم إلى بطاقات من الرئيس وعددها 16 بطاقة، وبطاقات من حرم الرئيس وعددها ثلاث بطاقات، وبطاقات من الأبناء والأحفاد وعددها 10 بطاقات.
* محاضر جلسات مجلس الوزراء: وتحتوي على 21 محضرًا، تضم 1130 ورقة لجلسات مجلس الوزراء في الأعوام 1955، 1961، 1962.
* منشورات: وتضم 13 منشورًا، مقسمة إلى منشورات الفدائيين التي تتكون من ستة منشورات باللغة الانجليزية كانت توزع على المعسكرات البريطانية، ومنشورات الضباط الأحرار المكونة من سبعة منشورات باللغة العربية كانت تطبع وتوزع سرا، وكانت تحث على مقاومة العدو والجهاد في سبيل الوطن.
= الوثائق الأمريكية: وتحتوي على وثائق خاصة بالعلاقات الخارجية لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية الخاصة بالشرق الأوسط والرئيس جمال عبد الناصر، حيث تضم 16 موضوعًا يندرج تحتها 7965 وثيقة تغطي الفترة من 1951 إلى 1978 م.
= الوثائق البريطانية: وقد تم الحصول عليها من مكتب التوثيق العام للحكومة البريطانية، وتتعلق بالرئيس جمال عبد الناصر وجمهورية مصر العربية والشرق الأوسط. وتحتوي المجموعة على 4207 مجلدات يندرج تحتها 1158 وثيقة تغطي الفترة من عام 1919 إلى 1995م.
- عبد الناصر والثقافة:
يحتوى هذا القسم على مجموعة متنوعة من رسوم الكاريكاتير التي وصل عددها إلى 125 رسما كاريكاتيريا نشرت في الصحف تفاعلا مع مواقف عبد الناصر الوطنية، بالإضافة إلى 34 لوحة تشكيلية معظمها عن أعمال السد العالي، كما أن هناك لوحات عن التنمية والرئيس والنكسة. كما يوجد بالأرشيف الرقمي مجموعة عملات وصل عددها إلى 38 عملة متداولة وتذكارية أصدرت في مناسبات قومية مختلفة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر. وهناك أيضا بعض الطوابع التي وصل عددها إلى 326 طابعًا من الطوابع النادرة التي أصدرت في الدول العربية تكريما للزعيم جمال عبد الناصر، أو التي أصدرت في مصر في عهده في مناسبات وطنية و قومية مختلفة. كما يحتوي هذا القسم على مجموعة من القصائد الشعرية التي وصل عددها إلى 138 قصيدة كتبت عن الرئيس جمال عبد الناصر، وأغاني الثورة التي وصل عددها إلى 1217 أغنية وطنية ظهرت في عهد الزعيم جمال عبد الناصر، وأخيرا ثلاثة كتب قام الرئيس جمال عبد الناصر بكتابتها وهى فلسفة الثورة، ويوميات الرئيس جمال عبد الناصر عن حرب فلسطين، وفي سبيل الحرية، وهي القصة التي بدأها وهو طالب بالمدرسة الثانوية عن معركة رشيد، وفازت بالجائزة الأولى في المسابقة التي أجراها المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.
- أرشيف الصحف:
يحتوى الأرشيف الصحفي على مقالات (بصراحة) للكاتب محمد حسنين هيكل، كما يحتوي على أكثر من 4333 مقالة عربية كتبت عن الرئيس جمال عبد الناصر، بالإضافة إلى 138 مقالة من صحف ومجلات أجنبية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يتيح الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر طريقتين للبحث الأولى يتم البحث في جميع أقسام الأرشيف باستخدام أي لفظ أو أكثر. أما الطريقة الثانية يتم فيها البحث في قسم على حدة مع تقديم إمكانية لتضييق عملية البحث باستخدام الفترة الزمنية، والحقول المراد البحث فيها، وعرض كل النتائج أو جزء منها...إلخ. كما يتيح الموقع استعراض كل المواد في كل قسم على حدة مرتبة زمنيا من الأقدم للأحدث.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد قيود على تصفح الموقع، فالمستفيد يمكنه تصفح ومشاهدة وطباعة كافة المواد المحفوظة من وثائق، وصور فوتوغرافية، وأفلام تسجيلية، وطوابع ورسومات، وصحف...إلخ بالأرشيف الرقمي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
تسهيلات الوصول
الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي لجمال عبد الناصر، متاح على الرابط الآتي: www.nasser.bibalex.org




حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتيح الأرشيف الرقمي للرئيس جمال عبد الناصر مقتنياته من وثائق وصور فوتوغرافية ورسومات ورسوم كاريكاتير وتذكارات وتسجيلات صوتية ومرئية بين يدي المستفيدين للتصفح والمشاهدة والطباعة. حيث يضم الأرشيف مجموعة ضخمة من نفائس مقتنيات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر التي تعد بمثابة صورة حية لتاريخ مصر المعاصر.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يمكن طباعة الصور الفوتوغرافية، والكروت التذكارية، ورسوم الكاريكاتير، والطوابع المعروضة، والوثائق والصحف، المعروضة على الموقع، كما يمكن حفظ نسخة رقمية منها.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000004
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 27- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ عمرو شلبي. ضمن فريق عمل مكتبة الإسكندرية بالأرشيف الرقمي للسادات.
- مكتبة الإسكندرية (2007). ط3. الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية.
- الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx
الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي لجمال عبد الناصر. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي:www.nasser.bibalex.org
- الموقع الإلكتروني المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي:
www.bibalex.org/isis/frontend/home/home.aspx
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور