عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000056
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف جاير أندرسون.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Gayer Anderson Museum
Bayt Al-kritliyya
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف بيت الكريتلية.
- متحف جايير أندرسون.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 4 ميدان أحمد بن طولون، السيدة زينب.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون/ فاكس: 0020223647822.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ إيهاب سرداك، مدير عام المتحف.
- أ/ كرم محمد عبد الحميد. وكيل المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
متحف جاير أندرسون يندرج ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية الهامة من بينها جامع أحمد بن طولون والذي يرجع تاريخ بنائه إلى القرن (الثالث الهجري - التاسع الميلادي)، ومدرسة صرغمتش. وقد شيدت هذه المباني جميعا على جبل يشكر الذي راجت عنه الأساطير المصرية القديمة.
ويقع متحف جاير أندرسون في الجهة الشرقية لجامع ابن طولون. ويتكون هذا المتحف من بيتين لكل منهما فناؤه الخاص به، ويوجد بين البيتين دهليز يؤدى إلى الباب الشرقي لجامع ابن طولون وهو ما يعرف بعطفة الجامع، والبيتان متصلان بممر في الدور الثاني.
أما البيت الأول فبناه أحد أعيان القاهرة وهو محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار عام 1632م/ 1041هـ .وتعاقبت الأسر الثرية في سكنه حتى سكنته سيدة من جزيرة كريت فعرف منذ ذلك الحين ببيت الكريتلية.أما البيت الثاني فقد بناه عبد القادر الحداد سنة 947هـ - 1540م، ويعرف باسم بيت آمنة بنت سالم التي كانت آخر من آل إليها، والتي يظن أنها من أسرة صاحب المنزل الأول. وهذان البيتان من أهم المنازل الأثرية في مصر، كما يعدان تحفة فنية تراثية تحمل بين جنباتها روعة الفن الإسلامي والتركي، في القرن العاشر الهجري، كما يعكسان ملامح من جماليات الفن الأوروبي.
وفي عام 1928م نزعت مصلحة التنظيم ملكية هذين البيتين، وأرادت هدمهما تنفيذا لمشروع التوسع حول جامع ابن طولون، لكن لجنة الآثار العربية اعترضت على ذلك، ثم بدأت في ترميمهما، ليصبحا من أبدع الأمثلة القائمة على طراز العمارة في العصر العثماني.
وقد تحول هذان البيتان إلى متحف سمي باسم جاير أندرسون، وهو ضابط إنجليزي، ولد ببريطانيا في عام 1881م، وعمل طبيبا في الجيش الإنجليزي، وكان من بين الضباط الإنجليز الذين خدموا في الجيش الإنجليزي والمصري بوادي النيل. واستقر أندرسون بمصر التي عشقها منذ عام 1907م إلى أن أحيل إلى التقاعد سنة 1924م، فقد ذكر في مذكراته المحفوظة بمتحف فيكتوريا: (مصر أحب الأراضي إلى قلبي، لذلك لم أفارقها لأني قضيت بها أسعد أيامي منذ مولدي). وكان مهتما بالآثار المصرية من كل العصور وخصوصا العصر الإسلامي، ودفعه شغفه إلى اقتناء مجموعات أثرية نادرة، يعرض حاليا جزء منها في المتحف، وهناك مجموعة أخرى هامة وهبها جاير لبعض المتاحف الأجنبية. وقد تقدم جاير بطلب إلى لجنة الآثار العربية بأن يسكن هذين البيتين على أن يقوم بتأثيثهما على الطراز الإسلامي العربي، ويعرض فيهما مجموعته الأثرية النفيسة، على أن يصبح هذا الأثاث ومجموعة الآثار ملكا للأمة المصرية بعد وفاته أو حين يغادر مصر نهائيا.
ووافقت لجنة الآثار العربية عام 1935م على منحه حق الإقامة بمنزل الكريتلية والمنزل المقابل له منزل «آمنة بنت سالم»، بعد أن قامت بترميمها في مقابل ترك مجموعاته الأثرية هبة لمصر.
ومنح الملك فاروق جايير أندرسون باشا في 24 يناير 1943م رتبة لواء شرف تقديرا منه لهذا الرجل الذي أوصى أن تظل هذه التحف في البيتين، وأن يحول إلى متحف عند وفاته أو رحيله. وتوفي جاير أندرسون عام 1945م وترك بالفعل مجموعة من مقتنياته بهذين البيتين، ولكن أكثر المجموعة وهبها أندرسون لبعض المتاحف في إنجلترا وأوربا والولايات المتحدة الأمريكية.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف جاير أندرسون بميدان أحمد بن طولون بجوار مسجد ابن طولون، بحي السيدة زينب، بالقاهرة. وتكمن أهمية متحف جاير أندرسون في اقتنائه ثروة هامة من التراث المصري والإسلامي لا مثيل لها، والتي تقف شاهدا على إبداعات الإنسان المصري خلال حقبة طويلة ممتدة في كل مناحي الحياة. كما تعرض تلك المقتنيات في منشأة رائعة من العصر العثماني، تبرز لنا عظمة الفنان المصري وقدرته.
الهيكل الإداري
متحف جاير أندرسون يتبع قطاع المتاحف بوزارة الدولة لشئون الآثار (المجلس الأعلى للآثار).
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
جميع مقتنيات المتحف كانت ضمن مجموعة جاير أندرسون والتي ظلت بالبيتين، بعد سفر جاير إلى بلاده بعد مرضه، في أوائل الأربعينات من القرن العشرين.
المباني
يتكون متحف جايير أندرسون من بيتين لكل منهما فناؤه الخاص به، والبيتان متصلان بممر في الدور الثاني، ويتكون كل بيت من ثلاثة طوابق.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يضم متحف جايير أندرسون بين جنباته مجموعة كبيرة من القطع الفنية التي تنتمي إلى عصور إسلامية مختلفة، وأماكن متفرقة من صناعة مصرية وشامية وفارسية وتركية، ومن آسيا الصغرى، والشرق الأقصى، هذا علاوة على بعض التحف الأوروبية. وفيما يأتي عرض لنماذج من مقتنيات المتحف:
- وثيقة منح الملك فاروق جايير أندرسون باشا رتبة لواء شرف تقديرا منه لهذا الرجل، وحررت في 18 محرم 1362هـ.
- مجموعة من البورتريهات المتنوعة التي رسمها أندرسون لخادمه النوبي الصغير (ضبش Dibbbish).
- مجموعة كبيرة من اللوحات، ومن أهمها لوحة لمحمد علي باشا والي مصر.
- مجموعة من الصور الفوتوغرافية لجاير أندرسون مع عائلته، وصورة أخرى مع أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي.
- مجموعة من أدوات الكتابة ومنها آلة كاتبة.
- مجموعة كبيرة من شواهد القبور الرخامية، بعضها من العصر القبطي والآخر من الإسلامي، وتنحصر فترتها التاريخية ما بين القرنين الثاني والثاني عشر الهجريين، منها:
* باسيلودوس ابنة ماركوس، توفيت في 20 ربيع الأول 183هـ.
* داود بن يعقوب، توفي في 20 رمضان 236هـ.
- مكتبة أندرسون والتي تضم مجموعة أوربية متميزة في أدب الرحلات والطوبوغرافيا المرتبطة بمصر والشرق الأوسط، إلى جانب عدد قليل من المخطوطات الإسلامية والنقوش والبردي، وهذه المعروضات لم تعرض عرضا متحفيا، ووضعت هذه المقتنيات بخزانة في المكتبة بالطابق الثاني ببيت الكريتلية، وأقدم الكتب المحفوظة بالمكتبة يرجع إلى القرن السادس عشر الميلادي.
- مجموعة من الخزف الصيني الذي يرجع إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ فترات هامة وثمينة في تاريخ الحضارة الإسلامية والمصرية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يتاح كتالوج باللغة الإنجليزية يضم شرحًا لنماذج من المعروضات بالمتحف، ويباع هذا الكتالوج في منفذ بيع التذاكر، وقيمته عشرون جنيها.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: طوال أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يشترط على الباحثين في حالة إجراء بحث تقديم طلب لمجلس إدارة المتحف للموافقة على الطلب، وذلك في حالة دراسة تستغرق فترة زمنية طويلة.
يفتح المتحف أبوابه أمام الزائرين بدون قيود، وتختلف رسوم زيارة المتحف بناءً على جنسية الزائر، وفيما يأتي عرض لقائمة الرسوم:
- جنيه واحد للطلاب المصريين.
- جنيهان للمصريين.
- عشرون جنيها للطلاب الأجانب.
- خمسة وثلاثون جنيها للأجانب.
كما يدفع على حامل الكاميرا في حالة وجوده عشرون جنيها.
- من الجدير بالذكر أن مكتبة جاير أندرسون ممنوع الاطلاع على الكتب فيها نهائيا، فهي متاحة فقط لمشاهدتها دون لمس أي كتاب معروض، ولا يوجد فهرس أو أي منشور يشير للزائرين إلى عناوين الكتب المحفوظة بالمكتبة.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف بميدان أحمد بن طولون بجوار مسجد ابن طولون ومدرسة صرغتمش، بالقرب من مدرسة شجرة الدر الابتدائية، بالسيدة زينب، ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "السيدة زينب" ثم الاتجاه إلى مسجد السيدة زينب والسير في الشارع المجاور للمسجد لمدة خمس دقائق للوصول إلى مسجد ابن طولون ثم المتحف.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يتاح التصوير داخل المتحف بدون أي شروط، لكن في حالة التصوير السينمائي أو التليفزيوني لا بد من موافقة مجلس إدارة المتحف، والذي يتولى تحديد تكلفة التصوير.
المواقع العامة
لا يتوافر في المتحف جراج خاص، ولكن يمكن صف السيارات بجوار سور المتحف أو سور مسجد ابن طولون.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000056
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 30- 10- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ إيهاب سرداك، مدير عام المتحف.
- أ/ كرم محمد عبد الحميد. وكيل المتحف.
- داليا عاصم (2 سبتمبر 2009). بيت الكريتلية بالأزهر تحفة معمارية.. بنكهة الشرق والغرب. الشرق الأوسط: جريدة العرب الدولية(ع 11236). تاريخ الاطلاع 30- 10- 2012، متاح على الرابط الآتي:
www.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=534208
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور