عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000042
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
متحف أم كلثوم.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Om Kolthoum Museum
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- متحف سيدة الغناء العربي.
- متحف أم كلثوم: الهرم الرابع.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 1 ش الملك الصالح، جزيرة الروضة (قصر المانسترلي)، المنيل.
- الموقع الإلكتروني لمتحف أم كلثوم: www.umkalthoum.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 0020223631467/ 0020223631537.
- الفاكس: 0020223631537.
- البريد الإلكتروني: cdf@cdf-eg.org
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- د/ نهلة مطر، مدير المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
قد بدأ العمل لتجهيز وإقامة متحف سيدة الغناء العربي أم كلثوم في آخر إبريل عام 1998، ووقع الاختيار على جزيرة الروضة، الركن الجنوبي الغربي منها على النيل، وهي معروفة باسم منطقة (المقياس)- لوجود مقياس النيل الشهير بها الذي يمتد تاريخه إلى أكثر من 1200 عام- لإقامة المتحف حيث تقرر أن يشغل أحد المباني الملحقة بقصر المانسترلى على مساحة قدرها 250 مترا. وهذه المنطقة تقع في نهاية جزيرة الروضة، ضمن منظومة معمارية أثرية ثرية فنيا وتاريخيا حيث تضم مقياس النيل، وقصر المانسترلى، الذي يعد تحفة معمارية فريدة، حيث تبلغ مساحته 1000م2، بناه صاحبه (حسن فؤاد باشا المانسترلي) عام 1851م، وقد كان كتخدا مصر في عهد عباس حلمي الأول، الفترة من 1850م إلى 1854م، وكان محافظا للقاهرة عام 1854م، ووزيرا للداخلية عام 1857، وتوفي ودفن بالقاهرة عام 1859، وهذا القصر يضم أيضا المركز الدولي للموسيقى، ومسجد حسن المانسترلي. وقد افتتح المتحف في 28 ديسمبر 2001، ويتولى صندوق التنمية الثقافية الإشراف الإداري والمالي على متحف أم كلثوم.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع متحف أم كلثوم في نهاية جزيرة الروضة، بحي المنيل، بالقاهرة. ويرجع الهدف من إنشاء متحف سيدة الغناء العربي أم كلثوم إلى إبراز الدور الذي لعبته في إثراء الوجدان المصري والعربي، وتقديرا لفنها الأصيل، ودورها الوطني النبيل، وحرصا على الحفاظ على تراثها الفني والشخصي القيم وإتاحته أمام الأجيال المتعاقبة، ورأت وزارة الثقافة أن تقيم متحفا يليق بعطائها ويحمل اسمها الخالد، ليصبح منارة إشعاع فنية وثقافية.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
لقد تشكلت أول لجنة للبحث واستلام مقتنيات السيدة أم كلثوم بتاريخ 8- 5- 1998، ومنذ ذلك التاريخ والعمل قائم لجمع مقتنيات أم كلثوم وآثارها العامة والخاصة. وتم جمع مقتنيات قيمة وثمينة من ذويها ومحبيها، تثري المتحف وتعكس ليس ثقافة وذوق أم كلثوم فحسب، بل تطرح رؤية ثقافية فنية لقرن من الفن والثقافة. وما زالت اللجنة تواصل بحثها وجمعها للفريد الثمين من هذه المقتنيات. وتجوب أنحاء الدلتا ومصر، تحت إشراف صندوق التنمية الثقافية.
المباني
يقع متحف أم كلثوم بمبنى ملحق بقصر المانسترلي، ويتكون من أربع قاعات:
- القاعة الرئيسية: تضم مقتنيات متحف أم كلثوم، حيث تحتوي على ثماني فاترينات، بالإضافة إلى (5) جداريات للصور النادرة الخاصة بكوكب الشرق.
- قاعة السمع بصرية (المكتبة): تضم 5 أجهزة كمبيوتر يتم من خلالها استعراض لجميع أغانيها وصور حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية وأفلامها بالإضافة إلى سجل كامل يحوي كل ما كتبته الصحافة العربية عن أم كلثوم منذ عام 1924م وحتى عام 2000م.
- قاعة السينما: يعرض في هذه القاعة فيلم تسجيلي لأم كلثوم من إنتاج صندوق التنمية الثقافية يتضمن مقتطفات من قصة حياتها بالإضافة إلى أجزاء من أفلامها الستة وحفلاتها في مصر والوطن العربي ويختتم بجنازة أم كلثوم، ومدة هذا الفيلم 26 دقيقة. وهو مترجم باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
- قاعة البانوراما: يعرض في هذه القاعة مجموعة صور للمراحل العمرية لأم كلثوم خلال حياتها وصور لأفلامها ومجموعة صور مع الفنانين والمطربين وصور مع رؤساء الدول العربية ويصاحب هذه الصور موسيقى للفنان راجح داود، ومدة هذه البانوراما 10 دقائق.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يتضمن المتحف الكثير من المقتنيات المتعلقة بسيدة الغناء العربي أم كلثوم، منها:
- مجموعة من مقتنياتها الشخصية: مثل (الملابس، والإكسسوارات، والحقائب، والأحذية، والأدوات الخاصة).
- مجموعة كبيرة من الصور مقسمة إلى قسمين: القسم الأول تضمن 75 صورة تؤرخ لحياتها حتى ثورة يوليو 1952، حيث تضمنت صورا في طفولتها وشبابها، وكذلك صور من أفلامها، بالإضافة إلى صور مع بعض رجال الدولة مثل مصطفى النحاس. أما القسم الثاني فتضمن 110 صور التقطت لأم كلثوم في مناسبات مختلفة بعد ثورة يوليو، منها صور في حفلاتها في دول العالم المختلفة، بالإضافة إلى صورها مع مجلس قيادة الثورة وغيرها.
- مجموعة من أدواتها الموسيقية: كالعود، وبعض النوت الموسيقية، وبعض الأسطوانات النادرة، وأجهزة راديو صنعت في مراحل زمنية مختلفة، بالإضافة إلى آلة لعرض أفلام السينما ... إلخ.
- مجموعة وثائق مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات السيدة أم كلثوم، مثل: الحب كده بخط بيرم التونسي، وقصيدة سلوا كؤوس الطلا بخط أمير الشعراء أحمد شوقي مع العلم أن هذه القصيدة كتبت خصيصا لأم كلثوم بعد غنائها في منزل أمير الشعراء، وحيرت قلبي معاك لأحمد رامي، وأنت عمري بخط أحمد شفيق كامل، وليلة الحب لأحمد شفيق كامل مع العلم أن هذه الأغنية كتبت على ورق يتضمن شعار مكتب الفنان محمد عبد الوهاب، وقصيدة هذه ليلتي بخط جورج جرداق.
- مجموعة من الأطباق النحاسية والفضية المهداة إلى أم كلثوم من بلدان العالم المختلفة، مثل: ليبيا، والجزائر، والمغرب... وغيرها.
- مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين من الحكومات العربية وبراءات منحها، مثل: نيشان الكمال من الدرجة الثالثة منحه الملك فاروق وحررت البراءة في أول شوال 1363هـ وقام بالإمضاء على البراءة أحمد حسنين رئيس ديوان جلالة الملك، ودرع اتحاد طلاب جامعة الكويت، وميدالية أسبوع تسليح القوات المسلحة عام 1955، وميدالية عيد العلم العاشر عام 1964، ووسام وقلادة الاستحقاق من مصر، ووسام لبنان من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق السوري، ووسام الأرز الوطني اللبناني وحررت البراءة في 13 أغسطس 1970، ووسام الامتياز الباكستاني، ووسام رابطة الاتحاد السكندري، ووسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة من المغرب وحررت البراءة في 11 مارس 1965، وقلادة النيل من مصر، ووسام نقابة الموسيقيين اللبنانيين، ووسام النهضة من الدرجة الثالثة منحه ملك الأردن حسين بن طلال وحررت البراءة 14 مارس 1955.
- مجموعة من الوثائق الشخصية لأم كلثوم، مثل: جواز سفرها الدبلوماسي رقم 1534، وصدر في 9 نوفمبر 1972، وثلاث مفكرات يومية إحداها في الفترة من عام 1954 إلى عام 1965، ومدون في إحداها مصروفاتها اليومية، والأخرى انطباعاتها عن بعض حفلاتها، والثالثة مدون فيها عبارة دعائية للعام الجديد.
- مجموعة من الخطابات بين الراحلة ورجالات عصرها من سياسيين وقادة وشخصيات عامة، مثل: خطاب من الحبيب بورقيبة رئيس الجمهورية التونسية يشكرها فيه على اهتمامها بزوجته أثناء مناسك العمرة، وخطاب من السيدة جيهان السادات تشكرها فيه على تبرعها بخمسة آلاف جنيه لجمعية الوفاء والأمل عام 1973، وخطاب من الرئيس جمال عبد الناصر يشكرها فيه لما قدمته للوطن، وحرر في 25 شعبان 1385هـ، وخطاب من الرئيس أنور السادات يشكرها فيه على تبرعها للجيش، وحرر في 11 نوفمبر 1973، وخطاب آخر من رئيس مجلس الوزراء يشكرها على تبرعها بمبلغ ألف جنيه في أسبوع التسليح وحرر في 30 أكتوبر 1955، وخطاب من وزير الشئون الاجتماعية حافظ بدوي يشكرها فيه على مواقفها القومية والاجتماعية وحرر في 20 ديسمبر 1969.
- يوجد عقدان لإقامة حفلات؛ العقد الأول هو أول عقد وقعته أم كلثوم مع الإذاعة المصرية عام 1934، والذي تتقاضى بموجبه 25 جنيها في الحفلة، على أن تحيي حفلة كل أسبوع. أما العقد الثاني فهو عقد لإحياء حفلة جمعية أبناء الشرقية الخيرية، والذي تبرعت فيه أم كلثوم بنصف إيراد الحفلة للمجهود الحربي، مع وجود شرط ألا يقل الإيراد عن أربعة آلاف جنيه، وألف وسبعمائة جنيه أجور انتقالات الموسيقيين، وحرر العقد في 17 أكتوبر 1967.
ولا شك أن هذه المقتنيات تؤرخ لفترة هامة وثمينة في تاريخ مصر الحديث‏.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمتحف: طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا إلى الساعة 4 مساءً.
أما مواعيد الإجازات: فيغلق المتحف أبوابه في الإجازات الرسمية للدولة.
والجدير بالذكر أنه أثناء حفلات المركز الدولي للموسيقى وحفلات الكلثوميات يتم فتح المتحف، ويكون الدخول مجانا لرواد الحفلات بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى نهاية الحفل. كما يتم فتح المتحف أثناء الحفلات الخاصة وذلك بطلب من القائم على الحفل.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا يشترط لدخول المتحف أي قيود، فعلى الباحث فقط دفع تكلفة الزيارة هي كالآتي:
- جنيه واحد للطالب المصري والأجنبي الحامل للكارنيه.
- جنيهان للمواطن المصري والأجنبي.
أما المعفون من رسوم الدخول للمتحف فهم:
المحاربون القدماء، والمرشد السياحي المصاحب معه أكثر من خمسة أفراد، وأعضاء السلك الدبلوماسي، والمكفوفون، وذوو الاحتياجات الخاصة.
تسهيلات الوصول
يقع المتحف في آخر شارع الملك الصالح في جزيرة الروضة بقصر المانسترلي، خلف محطة مياه الروضة، بجوار كوبري المانسترلي الصغير الذي يربط بين كورنيش المعادي والروضة. ويمكن الوصول للمتحف من كوبري عباس أو كوبري الملك الصالح، والمتحف يقع بالقرب من محطة أتوبيس مقياس النيل، وكذلك يمكن الوصول للمتحف من خلال محطة مترو"ماري جرجس" والسير قليلا على كوبري المانسترلي الصغير على طريق الكورنيش.



حــــــــقل الخـــــدمات
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يتاح التصوير داخل المتحف إلا بتصريح من صندوق التنمية الثقافية بالأوبرا.
المواقع العامة
يتوافر بالمتحف جراج كبير، كما يمكن صف السيارة في الشارع المؤدي للقصر.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000042
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 18- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- بعض العاملين بالمتحف.
- الموقع الإلكتروني لمتحف أم كلثوم. تاريخ 18- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.umkalthoum.gov.eg
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور