عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-3-000010
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الإدارة العامة للإنترانت والتوثيق الميكروفيلمي، بالهيئة العامة للاستعلامات.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- الإدارة العامة للإنترانت.
- شبكة الإنترانت المصرية، بالهيئة العامة للاستعلامات.
- شبكة المعلومات الداخلية.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
حكومية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 3 شارع الإستاد البحري (المبنى الإعلامي) بجوار دار المدرعات، مدينة نصر.
- الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستعلامات: www.sis.gov.eg
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- تليفون الهيئة: 2022617358/ 002022617304/ 002022617308/ 002022617344/ 002022617345.
- داخلي: 1117 / 1114.
- البريد الإلكتروني: feedback@sis.gov.eg

مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- السفير إسماعيل خيرت، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.
- أ/ هشام أبو الليل، الإدارة المركزية للإنتاج الإعلامي والتمويل والتسويق.
- أ/ ماجدة رمزي، مدير مركز توثيق الإنتاج الإعلامي.
- أ/ مظهر أبو الحمد، مسئول عن مركز توثيق الإنتاج الإعلامي.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
الهيئة العامة للاستعلامات هي هيئة حكومية تتبع وزارة الإعلام المصرية وتضطلع بدورها "كجهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة"، وقد بدأت وظيفة الاستعلامات كإدارة تابعة لوزارة الإرشاد القومي عام 1952م، ثم أصبحت مصلحة الاستعلامات عام 1954، وكانت تتبع وزير الإرشاد القومي.
وعند نشأة الهيئة لم تكن في مقرها الحالي الكائن بمدينة نصر عند باب الإستاد البحري، وإنما تغيرت مقار الهيئة بين عدة أماكن، بداية من مقر رئاسة الجمهورية، عمارة سيف بشارع القصر العيني، ثم انتقلت الهيئة إلى 22 شارع طلعت حرب (سليمان باشا سابقا) عمارة عالية من عشرة أدوار، وهي عمارة "جريشام" الملاصقة لسينما راديو، ثم انتقلت إلى المقر الحالي الذي يقع في مدينة نصر. وقد افتتح المقر في عيد الإعلاميين الرابع عشر الموافق 31 مايو 1997. ويتميز هذا المقر بأنه ضم كل قطاعات الهيئة داخل مقر واحد، بعد أن كانت موزعة بين عدة أماكن، حيث كان الإعلام الخارجي في عابدين، والإعلام الداخلي بحي العجوزة، ومركز الإعلام والتعليم والاتصال بميدان التحرير.
وتسعى الهيئة حاليا إلى تطوير مكاتبها الإعلامية الخارجية والتي تبلغ 32 مكتبا ملحقا بالسفارات المصرية في الكثير من العواصم والمدن الكبرى، وهذه المكاتب تتولى مهمة متابعة ما ينشر عن مصر بالخارج وتصحيح الصور غير الصحيحة، بالإضافة إلى التعريف بجوانب الحياة في مصر والترويج للسياحة والاستثمار فيها.
تتبع الإدارة العامة للإنترانت والتوثيق الميكروفيلمي قطاع المعلومات. وقد كانت في البداية عبارة عن أرشيف صحفي ورقي للموضوعات السياسية، ثم تم تطويره وبدأ تحويل الأرشيف الورقي إلى ميكروفيلم، وفي 30 ديسمبر 1999 تم إطلاق أول شبكة معلومات مصرية (شبكة الإنترانت المصرية، بالهيئة العامة للاستعلامات) بوصفها نواة لشبكة معلومات عربية بهدف خلق بنك معلومات متكامل لتقديم المعلومات والبيانات للباحثين والدارسين والمتخصصين داخل الهيئة وخارجها. وفي يونيه 2000م تم ربطها بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (42 قاعدة بيانات)؛ وذلك لتكون شبكة معلومات تتكامل فيها المعلومات مدعمة بالأرقام الحقيقية في مختلف أطر المعرفة.
المسار الجغرافي والثقافي
يوجد مقر الهيئة العامة للاستعلامات بجوار الباب البحري لإستاد القاهرة، بمدينة نصر، بالقاهرة. ولقد برزت أهمية الإعلام ومدى فعالية دوره مع قيام ثورة يوليو 1952 وما صاحبها من تحولات، فقامت مصر آنذاك بإنشاء وزارة الإرشاد بقانون رقم 270 لسنة 1952، وكان ذلك في 10 نوفمبر 1952، وكانت هذه الوزارة أول وزارة للإعلام في تاريخ مصر. وكانت وظائف الاستعلامات تندرج ضمن وظائف الوزارة الوليدة، إلى أن أنشئت مصلحة الاستعلامات بالمرسوم الصادر في 2 سبتمبر 1954م/ 4 محرم 1374هـ. ومنذ إنشائها في عام 1954 قامت الهيئة العامة للاستعلامات بأدوار كثيرة على الصعيدين الداخلي والخارجي لشرح سياسة الدولة في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومواقفها إزاء مختلف القضايا. وفي الوقت الراهن تقوم الهيئة بعدد من المهمات الأساسية منها:
- توفير التسهيلات للصحفيين والمراسلين الأجانب في مصر لأداء عملهم.
- تقديم صورة مصر إلى الرأي العام العالمي ونقل الحقائق عنها إلى وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم وذلك عبر مكاتب الإعلام الملحقة بالسفارات المصرية في العديد من العواصم والمدن الكبرى.
- توفير مصادر للمعلومات الدقيقة والحديثة عن مصر في مختلف المجالات، وذلك عبر موقع الهيئة على شبكة الإنترنت بعدة لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية، لتكون متاحة لكل من يحتاج إليها في كل مكان من العالم، كما يتم إصدار مطبوعات عن هذه الموضوعات باللغات المختلفة.
- كما توفر الهيئة مركز معلومات يتابع الإعلام الدولي ويوفر معلومة صحيحة ودقيقة عن صورة مصر في الإعلام العالمي للمهتمين والمعنيين بذلك في أجهزة الدولة ووسائل الإعلام.
أما فيما يتعلق بالإدارة العامة للإنترانت والتوثيق الميكروفيلمي فهي تعتبر بمثابة ذاكرة للوطن، وتضم أكثر من 320 ألف صفحة وثائقية عن التاريخ السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي والاجتماعي... إلخ. كما أنها تتولى مهمة تقديم البيانات الإعلامية عن الدولة لرئاسة الجمهورية بصفة دورية، كما تعاون إدارة البحوث بالهيئة العامة للاستعلامات من خلال تقديم المعلومات اللازمة في المجالات التي تتولى إعداد دراسات عنها.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- إنشاء مصلحة الاستعلامات بالمرسوم الصادر في 2 سبتمبر 1954.
- القرار الجمهوري رقم 1820 لسنة 1967 بإنشاء الهيئة العامة للاستعلامات، وقد صدر في 9 أكتوبر 1967/ 5 رجب 1387هـ.
الهيكل الإداري
يتمثل الهيكل الإداري للهيئة العامة للاستعلامات فيما يأتي:
= مكتب رئيس مجلس الإدارة والذي يتكون بدوره من إدارة مركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة، وتضم خمس إدارات عامة، هي: الشئون القانونية، والأمن، والمكتب الفني، والمركز الصحفي، والتخطيط والمتابعة.
= قطاع المعلومات، ويتضمن ثلاث إدارات مركزية، تتفرع إلى عشر إدارات عامة، هي:
- الإدارة المركزية لبنك المعلومات وشبكة الإنترنت، وتضم الإدارات الآتية:
* الإدارة العامة للمعلومات.
* الإدارة العامة للإنترنت.
* الإدارة العامة للإنترانت.
* الإدارة العامة للصحافة والمطبوعات.
* الإدارة العامة للاتصال الداخلي.
- الإدارة المركزية للتحرير والترجمة والنشرات.
- الإدارة المركزية للبحوث والدراسات الإعلامية والسياسية.

= قطاع الإعلام الخارجي، ويتضمن ثلاث إدارات مركزية، هي:
- الإدارة المركزية لإعلام أوربا والأمريكتين.
- الإدارة المركزية لإعلام العالم العربي ودول الجوار وأفريقيا.
- الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية والرأي العام الدولي.

= قطاع الإعلام الداخلي، ويتضمن سبع إدارات مركزية، هي:
- الإدارة المركزية لإعلام القاهرة الكبرى.
- الإدارة المركزية لإعلام الإسكندرية وغرب الدلتا.
- الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا.
- الإدارة المركزية لإعلام القناة وسيناء والبحر الأحمر.
- الإدارة المركزية لإعلام شمال ووسط الصعيد.
- الإدارة المركزية لإعلام جنوب الصعيد.
- الإدارة المركزية للرأي العام.

= قطاع الخدمات المركزية، ويتضمن ثلاث إدارات مركزية، هي:
- الإدارة المركزية للإنتاج الإعلامي والتمويل والتسويق، وتضم الإدارات الآتية:
* الإدارة العامة للإعلام الفني.
* الإدارة العامة للمطابع.
* الإدارة العامة للتمويل والتسويق.
* الإدارة العامة للتصميمات الداخلية والمشروعات.
* مركز توثيق الإنتاج الإعلامي.
- الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية.
- الإدارة المركزية للتدريب.
ويتفرع عن كل إدارة مركزية عدد من الإدارات العامة حسب متطلبات العمل داخل كل قطاع.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
تعتمد الإدارة على عدة وسائل في جمع المواد الإعلامية، ففي البداية تم الاعتماد على المقتنيات الورقية التي كانت في الأرشيف السياسي، ثم بعد ذلك بدأت تجمع المواد من كافة المصادر الصحفية الورقية والإلكترونية، كالجريدة الرسمية (الوقائع المصرية)، والمواقع الإلكترونية الحكومية، هذا بالإضافة إلى اللجوء لبعض الجهات لشراء نسخ من الوثائق والصحف القديمة كدار الكتب والوثائق القومية، ومكتبة الإسكندرية...إلخ.
المباني
تتكون الهيئة العامة للاستعلامات من مبنيين كبيرين، كل مبنى من ثمانية أدوار، والذي تولى الإشراف على تصميمه وتنفيذه المكتب العربي للتصميمات والاستشارات الهندسية، وبالإضافة إلى المقر الرئيسي للهيئة توجد مراكز الإعلام الداخلي التي تتبع الهيئة في جميع محافظات مصر.
تشغل الإدارة العامة للإنترانت قاعة كبيرة بالدور السادس الذي يعرف بدور الحاسب الآلي والإنترنت، بالمبنى الإعلامي الذي يعرف بمبنى (أ).
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
هذه الإدارة بمثابة أرشيف إلكتروني يضم أكثر من 320 ألف صفحة في كافة المجالات، ومن ثم يمكن تشبيهها بذاكرة إلكترونية للوطن، وفيما يأتي عرض لأهم المجالات التي تغطيها شبكة الإنترانت بالهيئة العامة للاستعلامات:
أولا- الوثائق المصرية، وتغطي أكثر من مجال، منها:
- المجال سياسي: ويشمل حكام مصر، وخطب رؤساء الجمهورية، والوزارات المصرية، والحياة النيابية، والدساتير المصرية، والمعاهدات والاتفاقيات، والأحزاب المصرية، والثورات المصرية.
- المجال الاقتصادي: ويضم المشاريع العملاقة، والعملات المصرية على مر العصور، وقوانين إصدار الأوراق المالية والتذكارية.
- المجال العسكري: ويغطي الحروب المصرية منذ حرب 1948 وحتى حرب الخليج.
- المجال الثقافي والإعلامي: ويشمل الإعلام المصري، وإصدارات الهيئة، ومصر في عيون العالم، ومكتبة الإسكندرية، وتاريخ الصحافة المصرية منذ عام 1875، ونماذج من بعض الوثائق الخاصة بإصدار الصحف مثل وثيقة بإصدار جريدة الجمهورية بإمضاء جمال عبد الناصر، ووثيقة أخرى بإمضاء أنور السادات يضمن فيها جريدة الجمهورية.
- المجال الاجتماعي: ويغطي الأوسمة والنياشين المصرية، والمرأة عبر العصور، بالإضافة إلى موسوعة عن الشخصيات المصرية التي كان لها دور بارز في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والإعلامية ...إلخ.
ثانيا- الوثائق الإقليمية والدولية: وتغطي أكثر من مجال، منها:
- النزاعات الإقليمية والدولية: ويشمل قضية الصراع العربي الإسرائيلي، وتطورات قضية الشرق الأوسط على المستويين الوثائقي والصحفي، وقضية المياه وما يرتبط بها من اتفاقيات ومعاهدات دولية، وقضايا الحدود.
- القضايا الإقليمية والدولية: قضايا الإرهاب، وأسلحة الدمار الشامل
- المنظمات الدولية: ويتناول ما يتعلق بـ هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الوحدة الأفريقية، وجامعة الدول العربية.
وبالإضافة إلى ما سبق تحتفظ الإدارة بمجموعة من الصور التاريخية، كما تحتفظ الإدارة بمجموعة من الوثائق التاريخية الخاصة بإنشاء الجرائد المصرية وتأسيسها، كجريدتي الأهرام والجمهورية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
العمل داخل الإدارة منذ بدايته إلكتروني، حيث يتم تصوير المواد الصحفية والوثائق والصور رقميا، وتخزن في قاعدة البيانات. وقد أضيفت إلى القاعدة إمكانية البحث بأكثر من طريقة، مثل الموضوع، والمكان، والتاريخ...إلخ.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل: من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يسمح للباحثين بالاطلاع على المواد الوثائقية المحفوظة بقاعدة البيانات، لكن من الضروري تقديم خطاب من جهة عملهم، موجه إلى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات يوضح مهمتهم، ويتم تقديم الخدمة بدون مقابل مادي.
تسهيلات الوصول
يقع مقر الهيئة العامة للاستعلامات بجوار دار المدرعات، والباب البحري لإستاد القاهرة، بمدينة نصر، بالقاهرة. ويمكن الوصول إليه بأكثر من مواصلة، ولكن أكثرها سهولة هو المترو: محطة "الشهداء" ثم الخروج من مخرج جامع الفتح، وركوب السيارات المتجهة إلى شارع صلاح سالم، والنزول في محطة الإستاد.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
تتيح الإدارة العامة للإنترانت والتوثيق الميكروفيلمي للباحثين سواء من داخل الهيئة أو من خارجها كافة المواد الإعلامية المحفوظة على قاعدة البيانات، سواء وثائق، أو صحف، أو صور فوتوغرافية...إلخ، كما تساعدهم على تجميع المواد المرتبطة بموضوع بحثهم.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بنسخ المواد الوثائقية سواء الفيديوهات أو ملفات الصوت أو الصور أو الوثائق؛ وذلك للأغراض العلمية بدون مقابل مادي حتى الآن سواء على ورق أو على أي وسيط إلكتروني، حيث يوجد مقترح لتفعيل دور إدارة التسويق وتقديم الخدمات بمقابل مادي.
المواقع العامة
لا يسمح بدخول السيارات داخل الهيئة نهائيا، ولكن يمكن صف السيارات في الشارع، حيث نجد أن شارع الاستاد البحري واسع ويمكن ركن السيارات به، مع العلم أن هذا الشارع يوجد في نهايته البوابة البحرية لاستاد القاهرة؛ مما يؤدي إلى صعوبة صف السيارات في حالة إقامة مباراة في اليوم الذي يذهب فيه الباحث إلى الهيئة.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000010
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 12- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ مها محمود. مدير الإدارة العامة للإنترانت والتوثيق الميكروفيلمي.
- الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستعلامات. تاريخ الاطلاع 12- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.sis.gov.eg
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز



الصــــــور