عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-8-000026
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
المكتبة الموسيقية لدار الأوبرا المصرية.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Music Library
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
مكتبة الموسيقى.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
بحثية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية)، برج الجزيرة.
- المراسلات: ص.بريد: 11567 برج الجزيرة.
- الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا المصرية: http://cairoopera.org
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- الاستعلامات: 0020227390144/ 0020227390144.
- العلاقات العامة: 0020227370592/ 0020227390113.
- الفاكس: 0020227398199/ 0020227370599/ 0020227390199.
- السويتش: 0020227370603/ 0020227350911/
0020227390362.
- تليفون المكتبة: 0020223790361.
- البريد الإلكتروني: info@cairoopera.org
Musicaloperalibrary@yahoo.com
abasoperalib@yahoo.com
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- د /إيناس عبد الدايم. رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية).
- أ/ عباس سلامة، مدير المكتبة الموسيقية.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
فن الأوبرا ليس فنا بعيدا عن تذوق المصريين، فالتاريخ المصري القديم مملوء بالنماذج الموسيقية المصاحبة بالأداء الدرامي والشعر، وعلى جدران المعابد نقشت تسجيلات رائعة للكثير من الاحتفالات المصرية القديمة التي يظهر فيها مدى الاهتمام بفن الموسيقى والغناء والرقص.
وقد ارتبطت قصة إنشاء الأوبرا القديمة ارتباطا وثيقا بافتتاح قناة السويس في عهد الخديوي إسماعيل الذي كان شغوفا بالفنون؛ ولذلك سميت بدار الأوبرا الخديوية (الملكية) بالأوبرا الخديوية. ونتيجة حب الخديوي إسماعيل للفن الرفيع وشغفه به أراد أن تكون دار الأوبرا الخديوية تحفة معمارية لا تقل عن مثيلاتها في العالم، فكلف المهندسين الإيطاليين أفوسكانى وروسى بوضع تصميم لها تراعى فيه الدقة الفنية والروعة المعمارية، واهتم الخديوي إسماعيل بالزخارف والأبهة الفنية فاستعان بعدد من الرسامين والمثالين والمصورين لتزيين الأوبرا وتجميلها. وقبل أن يتم البناء كان العاهل العظيم قد شرع يهيئ لداره الجديدة تراثا فنيا خالصا يشير أول ما يشير إلى ماضي مصر المجيد، فقد طلبت مارييت باشا من الخديوي اختيار قصة من صفحات التاريخ المصري القديم تصلح نواة مسرحية شعرية، و قد قام بنظم شعرها الشاعر الإيطالي جيالا نزوق، وعهد الخديوي إسماعيل إلى الموسيقار فيردى بوضع موسيقاها الرفيعة، فكانت الأوبرا الخالدة "عايدة" بموضوعها الوطني المصري وأغانيها الجياشة وموسيقاها الرائعة من نتاج العبقريات الثلاث.
وتم افتتاح الأوبرا الخديوية في الأول من نوفمبر 1869 مع احتفالات قناة السويس، وعلى الرغم من اهتمام الخديوي إسماعيل ورغبته الأكيدة في أن تفتتح دار الأوبرا الخديوية بعرض أوبرا عايدة حالت الظروف دون تقديمها في موعد الافتتاح، وتم افتتاح الأوبرا الخديوية بعرض ريجوليتو. وتعتبر الأوبرا القديمة هي الأولى في قارة أفريقيا، كما يعتبر مسرحها واحدا من أوسع مسارح العالم رقعة واستعدادا وفخامة. وفى فجر الثامن والعشرين من أكتوبر 1971 احترقت دار الأوبرا المصرية القديمة بالكامل، ولم يتبق منها سوى تمثالي "الرخاء" و"نهضة الفنون"، وهما من عمل الفنان محمد حسن.
وقد أعيد افتتاح دار الأوبـرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر 1988. ودار الأوبرا المصرية الجديدة "المركز الثقافي القومي" إحدى رموز التعاون المصري الياباني التي تعبر عن مدى عمق أواصر الصداقة بين الشعبين المصري والياباني.
وقد قامت هيئة التعاون العالمية اليابانية (JICA) بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية وتم الاتفاق على تصميم ينسجم مع ما يحيط بالدار من مبان، فاتسم التصميم بالطابع المعماري الإسلامي الحديث.
وتشمل مساحة الإنشاءات 22772 متراً مربعاً في حين يقع المبنى ذاته على مساحة 13855 متراً مربعاً بارتفاع 42 متراً كحد أقصى. وقد أتاح تميز هذا الموقع الذي يقع في الجزء الجنوبي من الجزيرة ووفرة ماء النيل في هذه المنطقة وكثرة الأشجار في الحديقة المحيطة لهذا المكان أن يكون محتوى طبيعياً ممتازاً لدار الأوبرا الجديدة.
وفى مارس 1985 تم التصميم الذي استغرق عاما ونصف العام، وقام السيد رئيس الجمهورية بوضع حجر الأساس ، ثم كان للجهد المترابط للأيدي المصرية بالتعاون مع شركة كاجيما الفضل في إتمام هذا العمل العظيم فى31 مارس 1988، أي بعد 34 شهراً من بدء العمل ليصبح أحدث معالم القاهرة الثقافية.
وفى 10 أكتوبر 1988 تم افتتاح هذه الدار بحضور صاحب السمو الامبراطوري الأمير توموهيتو أوف ميكاسا، وهو الشقيق الأصغر لصاحب الجلالة إمبراطور اليابان. كما شاركت اليابان لأول مرة في مصر والعالم العربي وإفريقيا في افتتاح هذا الصرح الثقافي بعرض الكابوكى الذي يضم خمسين عضواً بالإضافـة إلى فنانين من أعلى مرتبة في مجالات الموسيقى والأوبرا والباليه. وهكذا عاد هذا الصرح الكبير إلى الوجود مرة أخرى.
وقد تم تصميم المبنى ليتناغم مع الأبنية الثقافية الموجودة بحرم الأوبرا، وهي متحف الفن الحديث ومبنى المجلس الأعلى للثقافة ومركز الهناجر للفنون وقطاع شئون الإنتاج الثقافي ومركز الإبداع.
هذا وقد روعي وجود المكتبة الموسيقية لدار الأوبرا المصرية عند تصميم المبنى، وكذلك وجود قاعة لعرض الفنون التشكيلية والمتحف بالإضافة إلى غرف للتدريب وغرف للفنانين... إلخ. وقد افتتح المبنى الجديد للمكتبة الموسيقية في 24 ديسمبر عام 1994، حيث كانت في البداية عبارة عن غرفة صغيرة تضم مجموعة من الكتب بمبنى الأوبرا.
المسار الجغرافي والثقافي
تقع المكتبة الموسيقية بعد الباب الرئيسي لدار الأوبرا المصرية مباشرة في مبنى مستقل على يسار الداخل بالجزيرة بالقاهرة. ومن الجدير بالذكر أن الدور الرائد لدار الأوبرا المصرية في إثراء الحياة الثقافية وإرساء قيم المعرفة وروح التنوير لبناء الإنسان المصري المبدع في هذا الإطار كان لابد أن يضاف إليه مكتبة تتيح لمحبي الموسيقى والأوبرا والباليه والفنون التشكيلية الاستمتاع بهذه الفنون الرفيعة من خلال الاطلاع والاستماع والمشاهدة بقاعاتها المختلفة.
الهيكل الإداري
تتبع المكتبة الموسيقية مركز المعلومات الذي يتبع بدوره الإدارة المركزية لرئاسة شئون الهيئة.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
نظرا لتنوع مقتنيات المكتبة تختلف طرق الجمع، فعلى سبيل المثال نجد أن القصاصات الصحفية في المكتبة تتولى جمعها إدارة الإعلام التي تقوم بقص الخبر ولصقه على ورقة ثم كتابة البيانات عليها وإرسالها للمكتبة لحفظها، أما الأفلام فتقوم المكتبة بتسليم الأفلام الخام لإدارة الإعلام التي تقوم بتسليمها للتليفزيون، وبعد انتهاء الحفلة تحصل على نسخة وترسلها إلى المكتبة لحفظها. أما بالنسبة للمواد السمعية، فيتم تسليم الخام لإدارة الصوت التي تتولى مهمة التسجيل ثم إرسال نسخة للمكتبة.
المباني
تقع المكتبة الموسيقية بعد الباب الرئيسي لدار الأوبرا المصرية مباشرة في مبنى مستقل على يسار الداخل، ويتكون المبنى من دورين:
الدور الأول يضم قاعة اجتماعات، واستوديو المونتاج، وقاعة للبروفات، بالإضافة إلى قاعة جديدة تابعة لقاعة الفنون التشكيلية وهى مكونة من دورين، وتتميز بشكلها الدائري، وتتسع مساحة العرض بها لأكثر من 70 عملا فنيا، كما تتيح لزائر المكتبة مشاهدة المعارض بالإضافة إلى هذا تتيح لزائري المعرض التعرف على ما بالمكتبة من كتب وشرائط لكل أنشطة الأوبرا.
أما الدور الثاني فيضم إدارة أوركسترا أوبرا القاهرة، وجزءًا من قاعة الفنون التشكيلية التي تشغل دورين، بالإضافة إلى المكتبة الموسيقية التي تضم أربع قاعات رئيسية متاحة للمستفيدين: قاعة الاطلاع، وقاعة الفيديو، وقاعة الاستماع، بالإضافة إلى قاعة تحقيق تراث الموسيقى العربية.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
تتنوع مقتنيات المكتبة ما بين أوعية سمعية ومرئية، وكتب، وصور فوتوغرافية، وقصاصات صحفية (بمثابة أرشيف صحف يضم كل ما كتب عن الأوبرا في الجرائد والمجلات)، ولكن جميع الأوعية تشترك في المحتوى الموضوعي، ألا وهو كل ما يهم مجال الأوبرا وكذلك ما يقدم على مسارح الأوبرا المصرية.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يوجد بالمكتبة الموسيقية فهرس ورقي، بالإضافة إلى فهرس إلكتروني.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمكتبة: من الأحد إلى الأربعاء من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الثالثة والنصف عصرًا. ويوم الخميس تغلق المكتبة أبوابها أمام المستفيدين لإجراء صيانة أسبوعية للمقتنيات.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية، كما تغلق المكتبة شهري 6/ 7 للجرد والصيانة.
أما مواعيد قاعة الفنون التشكيلية، فمن السبت إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية مساء، ومن الرابعة والنصف مساءً إلى الثامنة والنصف مساءً.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
- لابد من دفع جنيه واحد رسم دخول للمكتبة، ولا يوجد اشتراك سنوي.
- لا يسمح بالإعارة الخارجية للمقتنيات.
- لا يسمح بدخول المقتنيات الشخصية داخل المكتبة.
- لا يسمح باستخدام المحمول داخل المكتبة.
تسهيلات الوصول
تقع المكتبة بمبنى مستقل في حرم دار الأوبرا المصرية بالجزيرة بالقاهرة، ويمكن الوصول إليها من خلال المترو: محطة "الأوبرا".



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
تتيح المكتبة لباحثي الموسيقى والأوبرا والباليه والفنون التشكيلية الاستمتاع بهذه الفنون الرفيعة من خلال الاطلاع والاستماع والمشاهدة بقاعاتها المختلفة. كما توفر مصادر المعلومات على المستويين العالمي والمحلي في موضوعات (الأوبرا، والموسيقى السيمفونية، والباليه، والموسيقى العربية وتراثها، والندوات والأمسيات الثقافية).
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بتسجيل الحفلات الفنية المقامة على مسارح دار الأوبرا المصرية طبقا للائحة الآتية:
* سعر تسجيل شريط الكاسيت للباحث بمبلغ 5 جنيهات.
* سعر تسجيل شريط الكاسيت للهاوي بمبلغ 10 جنيهات.
* سعر تسجيل شريط الفيديو للدارس بمبلغ 10جنيهات.
* سعر تسجيل شريط الفيديو للباحث بمبلغ 20 جنيهًا.
المواقع العامة
يتوافر بدار الأوبرا المصرية جراج.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000026
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 08- 06- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ عباس سلامة، مدير المكتبة الموسيقية.
- الموقع الإلكتروني لدار الأوبرا المصرية. تاريخ الاطلاع 08- 06- 2012، متاح على الرابط الآتي: http://cairoopera.org
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور