عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-C-7-000021
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- المركز القومي لفنون العرض الحي.
- المركز القومي للمسرح.
- الأرشيف القومي للمسرح.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
ثقافية



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- 9 شارع حسن صبري، بجوار اتحاد كتاب مصر، الزمالك.
- المراسلات البريدية: ص.ب 11211 الزمالك - القاهرة - ج. م. ع.
- القاهرة
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
التليفون/ فاكس: 0020227871536/ 002027871482/ 0020227871472.
مسئولو الاتصال (موظفو الجهة الذين يمكن الاتصال بهم)
- أ/ السيد محمد علي، رئيس المركز.
- أ/ محمد أمين. المشرف على إدارة تراث الفنون الشعبية.
- أ/ رضا فريد.مدير إدارة التراث المسرحي
- أ/ مقار يعقوب، مدير إدارة المتحف.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
في عام 1963 أنشئت الإدارة الثقافية التي تحولت عام 1980 إلى المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية. وكان هدف الإدارة الثقافية كما اقترحها د.علي الراعي، عندما كان رئيسا للمؤسسة المصرية العامة للمسرح والموسيقى، هو جمع وتوثيق التراث المسرحي المصري بكل عناصره إلى جانب تسجيل ورصد كل الأنشطة المسرحية المعاصرة، ليكون ذلك مرجعًا دقيقًا يحفظ تاريخ المسرح المصري ويوثق للرواد الأوائل الذين أسهموا في مسيرته الفنية والثقافية.
وفي عام 1980 تحولت الإدارة الثقافية إلى المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، وكان أول رئيس للمركز هو الفنان الكبير الأستاذ / نبيل الألفي سنة 1980 ثم تلاه:
أ. ليلى فهمي جاد سنة 1981 – 1985
أ. فؤاد دوارة سنة 1985 – 1986
أ. د حمدي الجابري سنة 1987 – 1988
أ. أحمد زكي سنة 1988 – 1989
أ. يعقوب الشاروني سنة 1989 – 1990
أ. صلاح السقا سنة 1990 – 1992
أ. سمير عوض سنة 1992 – 1993
أ. شويكار الشافعي سنة 1994
أ. سامي غنيم سنة 1994
أ. محمود الحديني سنة 1994 – 2000
أ.د أبو الحسن سلام سنة 2000 – 2001
أ. د. أسامة أبو طالب سنة 2001 – 2004
أ. د. سامح مهران سنة 2004 – 2008
د. حسين الجندي سنة 2009- 2011
ا.ناصر عبد المنعم سنة 2011- 2012
أ. السيد محمد علي سنة 2012 حتى الآن
ومن الجدير بالذكر أن صندوق التنمية الثقافية يتولى تقديم دعم مالي للمركز في عدة أنشطة حسب احتياجات المركز.
المسار الجغرافي والثقافي
يقع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية حاليا بفيلا المرحومة الأميرة رقية حليم حفيدة محمد علي بحي الزمالك بالقاهرة، لكن قبل ذلك كان يقع في مسرح العرائس ثم انتقل إلى حجرتين أعلى المسرح القومي، وجزء آخر في الإدارة الهندسة بمعهد الموسيقى. والمركز بمثابة أرشيف لتاريخ المسرح والموسيقى والفنون الشعبية منذ عهد محمد علي، حيث يقوم المركز بدور مهم في الحفاظ على التراث الفني المصري القيم وإتاحته للباحثين والمهتمين، ويقوم المركز بدور متميز في محاربة أفكار التطرف والابتذال التي تقحم نفسها في الفن وأعماله، مثلما يعمل على تصحيح مسارات الذوق الفني العام والارتقاء بها، علاوة على دعم ومساندة الأعمال الجادة المعبرة عن ثقافة مجتمعنا وهمومه وقضاياه، ومساندة المبدعين في خطواتهم الأولى.
اللوائح والتشريعات (مصادر السلطة)
- قرار جمهوري رقم 150 لسنة 1980 بإنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة.
- قرار وزاري رقم 130 لسنة 1980، الصادر بتاريخ 1- 7- 1980 بإنشاء المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.
الهيكل الإداري
يعتبر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية إدارة مركزية تتبع قطاع شئون الإنتاج الثقافي التابع لوزارة الثقافة. أما فيما يتعلق بالهيكل الإداري للمركز فنجد أنه يختلف في أرض الواقع عن الهيكل الذي ينص عليه قرار الإنشاء، والذي يمكن عرضه فيما يأتي:
1- الإدارة العامة لبحوث الثقافة المسرحية، تنقسم إلى:
* إدارة الدراسات والبحوث المسرحية.
* إدارة تخطيط ومتابعة البحوث المسرحية.
2- الإدارة العامة للمتحف القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية:
* إدارة الوسائل الفنية لعرض التراث.
* إدارة الخدمات الفنية وتجميع التراث.
أما الهيكل الإداري الفعلي للمركز فيتكون من الإدارات الآتية مع العلم أن هذه الإدارات غير ثابتة وتتغير بتغير أسلوب العمل، وفيما يأتي عرض للإدارات:
1- إدارة المتحف: تضم هذه الإدارة مقتنيات الفنون الثلاثة "المسرح، والموسيقي، والفنون الشعبية"، فنجد على سبيل المثال الكثير من النماذج المجسمة لأشهر المسارح في مصر وكنوزًا من أشهر الملابس والأزياء المسرحية القديمة فضلا عن المقتنيات الخاصة برواد الحركة الفنية.
2- إدارة تراث المسرح المصري: تتولى هذه الإدارة مهمة تصنيف وتوثيق وأرشفة كل ما يجمع من مادة علمية ثمينة أو ما نشر في الصحف والمطبوعات الدورية خلال الفترة من عام 1876 إلى 1952، ويضم ما يزيد عن 2000 نص تراثي، وغير ذلك من مادة علمية تعكس الحركة الفنية المسرحية المصرية والعربية، وكذلك المخطوطات المسرحية النادرة والصور الفوتوغرافية النادرة والحديثة سواء أكانت للرواد أم للمحدثين من المبدعين.
3- إدارة التوثيق المسرحي: هي إدارة من المفروض أن تقوم بجمع وتوثيق كل ما ينشر عن المسرح المصري وأنشطته المتنوعة في الفترة الزمنية التي تلي عام 1952 حتى الآن، وتقوم الإدارة بتوثيق النصوص المسرحية المقدمة في هذه الفترة والتوثيق لأهم الرواد المسرحيين وأنشطتهم الفنية. لكن هذه الإدارة حاليا لا تقوم إلا بجمع القصاصات الصحفية المتعلقة بالمسرح، فهي بمثابة أرشيف لصحف المسرح.
4- التوثيق الموسيقي: هي إدارة تقوم بالتوثيق للأنشطة الفنية الموسيقية في الفترة الزمنية بعد عام 1952، وتسجيل كل ما يكتب عن النشاط الموسيقي والغنائي المصري. فهذه الإدارة حاليا بمثابة أرشيف للصحف الموسيقية.
5- إدارة التراث الموسيقي: ومهمة هذه الإدارة تتجلى في جمع وتصنيف التراث الموسيقي المصري قبل عام 1952. وتضم ما يقرب من خمسة آلاف نوتة موسيقية لكبار الفنانين مثل داوود حسني، وعبده الحامولي، وكامل الخلعي، والسيد درويش وغيرهم، بالإضافة إلى أكثر من مائة أسطوانة نادرة.
8- إدارة التوثيق المصور (أرشيف الصور): تقوم هذه الإدارة بجمع وتوثيق كل الأنشطة الفنية المصرية (مسرح – موسيقى – فنون شعبية – ندوات – مهرجانات – سيمنارات... إلخ). ويضم أرشيف الصور ما يقرب من 80 ألف صورة فوتوغرافية.
6- إدارة تراث الفنون الشعبية: تقوم هذه الإدارة ببحث ودراسة الثقافة الشعبية المصرية في كافة تجلياتها الاجتماعية والفنية، وتقوم الإدارة بأبحاث علمية لرصد الثقافة الشعبية المصرية والتسجيل العلمي لمظاهر هذه الثقافة.
7- إدارة توثيق الفنون الشعبية: وتهتم هذه الإدارة بتوثيق كل ما ينشر في الصحف والمطبوعات المصرية عن أنشطة الفنون الشعبية، كما تقوم الإدارة بتوثيق الأنشطة والفعاليات الفنية الشعبية.
8- إدارة المكتبة السمعية والبصرية: وتتولى هذه الإدارة مهمة جمع كافة التسجيلات السمعية والبصرية وتسجيل فنون العرض الحي وتوثيقها مصورة حتى تتوافر المادة العلمية كمرجع للباحثين والمهتمين.
9- إدارة موقع الإنترنت: وتهتم بمتابعة وتطوير الموقع الخاص بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ولكن للأسف هذه الإدارة بلا وجود، فالموقع الموجود على الشبكة بلا وجود.
10- إدارة مركز المعلومات (المكتبة): وهو مركز معلومات خاص بالمسرح والموسيقى ويتم من خلاله تبادل المعلومات المتخصصة مع مراكز المعلومات المتخصصة في هذه المجالات مجالات تخصص المركز.
11- إدارة العلاقات العامة: تتولى عدة مهام، منها:
* التغطية الإعلامية الصحفية لأنشطة المركز.
* الاتصال بالجهات والمؤسسات الثقافية لتنظيم الندوات والدورات التدريبية لتوثيق الحركة الفنية.
* تدعيم التعاون في الأنشطة الثقافية مع الجهات المختلفة (الجامعات – مراكز الإبداع).
* إعداد وتنظيم الاحتفاليات والندوات الثقافية بالأماكن المتخصصة.
12- إدارة المطبوعات والنشر: ويناط بهذه الإدارة تجهيز وإصدار المطبوعات الدورية وغير الدورية الصادرة عن المركز.
13- إدارة التسجيلات: تتولى تصوير أي عرض مسرحي يتبع القطاع العام، ويصنع منه نسختان؛ نسخة تحفظ في إدارة المكتبة السمعية والبصرية، والنسخة الأخرى يسمح لمخرج المسرحية أو الممثل الأول بأخذها.
14- إدارة مالتي ميديا: تتولى مهمة عمل مونتاج للمسرحيات التي تصورها إدارة التسجيلات، كما تتولى إعداد أفلام قصيرة عن بعض الفنانين بالاستعانة بالصور والفيديوهات المحفوظة بالمركز، ومن أمثلة الأفلام التي قامت بإعدادها فيلم عن سميحة أيوب وفيلم عن السيد راضي.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
يضم المركز مواد متنوعة ما بين صور، ونصوص مسرحية، وفيديوهات، ومقتنيات الفنانين، ولوحات... إلخ. ويتم جمع أغلب مقتنيات الأرشيف من نصوص مسرحية، وصور، وفيديوهات وملفات صوتية من خلال الإهداءات، أما الشراء فغير متاح نظرا لانخفاض ميزانية المركز. أما فيما يتعلق بتصوير المسرحيات الحديثة فيتم إرسال مصورين لتصويرها وحفظها، أما الفنون الشعبية فيتم إرسال رحلات ميدانية للمحافظات تتولى مهمة جمع المواد التراثية حول موضوع تحدده إدارة تراث الفنون الشعبية يرتبط بمجالات التراث الشعبي، مع الوضع في الاعتبار أن الإدارة يقتصر فيها عدد الباحثين على ثلاثة باحثين على أقصى تقدير.
المباني
يقع المركز حاليا في فيلا المرحومة الأميرة رقية حليم حفيدة محمد علي، وهو مكان له قيمة تاريخية، وقد شهد المبنى أعمال تجديد وترميم أوشكت على الانتهاء، وكان من المقرر إعادة توزيع أماكن الإدارات بالفيلا بعد الانتهاء من أعمال الصيانة، وتخصيص مكان كبير مجهز للمتحف يضم جميع مقتنيات المركز في الفنون الثلاثة ليتحول من مخزن مقتنيات إلى مزار يتوافد عليه المهتمون والدارسون، لكن يبدو أن هذا الأمر صعب الحدوث، فالمتحف يضم كما كبيرا من المقتنيات القيمة التي تحتاج إلى مكان كبير لعرضها، وهذا لا يتوافر في المركز، فقد أدى ذلك إلى تدمير مقتنيات قيمة كملابس الفنانين في العروض الفنية المختلفة والتي ترجع إلى أوائل القرن العشرين.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
نظرا لتنوع مقتنيات المركز سنحاول فيما يأتي عرض أهم المقتنيات:
* أولا- مقتنيات المتحف:
- ماكيت مجسم لدار الأوبرا المصرية القديمة.
- ماكيت مجسم للمسرح القومي قبل التجديد.
- ماكيت مجسم للمسرح الشعبي.
- ماكيت مجسم للمسرح الروماني.
- ماكيت مجسم للسيرك (عائلة الحلو).
- ماكيت مجسم لمسرح شكسبير.
- ماكيت مجسم لمسرح سيد درويش بالإسكندرية.
- ماكيت مجسم لمسرح قهوة نزهة النفوس.
- ماكيت مجسم لمسرح الارتجال.
- مجموعة من ملابس كبار الفنانين في مسرحيات تعود لبداية القرن العشرين.
- تمثال من البرونز لمحمد عبد الوهاب.
- كم كبير من صور كبار الأدباء والفنانين.
- مجموعة من مقتنيات كبار الفنانين، مثل: سيد درويش، وداود حسني، ويوسف وهبي، وزكي طليمات.
- مجموعة وثائق خاصة بكبار الفنانين والأدباء، كشهادات التخرج، وشهادات التقدير... إلخ.
- لائحة دار الأوبرا سنة 1942 الصادرة عن وزارة المعارف.
* ثانيا- إدارة تراث المسرح المصري:
وتضم ما يقترب من ألفي نص مسرحي.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
وسائل الإيجاد في المركز ورقية، وفيما يأتي عرض لبعض من وسائل الإيجاد في المركز:
- إدارة التراث المسرحي: وتضم سجلا ورقيا به بيانات عن مقتنيات المتحف، وتضمن البيانات الآتية: رقم الصنف، واسم الصنف، والكمية، والسعر، والملاحظات.
- إدارة المتحف: وتضم سجلا ورقيا به بيانات عن النصوص المسرحية المحفوظة بإدارة التوثيق المسرحي تزيد عن 1500 نص ومرتب هجائي بعناوينها، ويتضمن البيانات الآتية عن كل مسرحية: عنوان المسرحية، ورقمها، والمؤلف أو المترجم أو المعرب، ونوعها: مصورة أو مخطوطة، وملاحظات.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
مواعيد العمل
مواعيد العمل بالمركز: من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية والنصف ظهرًا.
أما مواعيد الإجازات: فهو مغلق أمام الجمهور في الأعياد والمناسبات الوطنية.
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
يسمح للباحثين بالاطلاع على المواد المحفوظة بالمركز، لكن من الضروري تقديم خطاب من جهة عمله يوضح مهمته.
تسهيلات الوصول
يقع المبنى في شارع حسن صبري بجوار اتحاد الكتاب، ويمكن الوصول إليه من خلال المترو: محطة "الأوبرا"، ثم ركوب تاكسي من أمام الأوبرا لمدة خمس دقائق.



حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
ومن الخدمات التي يقدمها المركز:
- الرصد الدقيق والعلمي لإنجازات فنون العرض الحي، كخطوة أساسية من أجل تصحيح ورفع مستوى الذوق الفني.
- المساهمة في تفعيل الحركة النقدية لفنون العرض الحي (مسرح وموسيقى وفنون شعبية).
- تسجيل العروض المسرحية وعروض الفنون الشعبية المنتجة من مؤسسات قطاع وزارة الإنتاج بوزارة الثقافة تسجيلا يبقيها حية وجاهزة لإعادة العرض والدراسة.
- إصدار الكتب والمطبوعات التي تؤرخ وتوثق لهذه الفنون، وتساعد على نشر الثقافة المسرحية والموسيقية والفنون الشعبية.
- إتاحة المواد العلمية والفنية المتخصصة للباحثين والمهتمين.
- إعداد وتنظيم ندوات علمية لمناقشة مختلف القضايا الثقافية والفكرية والفنية.
- إقامة الندوات الثقافية بالجامعات والمعاهد العليا.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
يسمح بنسخ المواد المحفوظة سواء الصور أم الفيديوهات أم ملفات الصوت أم النصوص وذلك للأغراض العلمية وذلك مقابل مادي يتراوح من 15 إلى 75 جنيها للحصول على نسخة ديجيتال، وأحيانا يسمح للطلاب بالتصوير مجانا.
أما التصوير الورقي فتكلفته تبدأ من 10 قروش للورقة.
المواقع العامة
يتوافر في المبنى جراج، كما يمكن صف السيارة بجوار المركز.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000021
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 23- 04- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ محمد أمين. المشرف على إدارة تراث الفنون الشعبية.
- أ/ رضا فريد. مدير إدارة التراث المسرحي.
- أ/ مقار يعقوب، مدير إدارة المتحف.
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور