عرض بطاقة وصف جهة الحفظ>>

حــــــــقل التعـــــــريف
المعرف القياسي للجهة
EG-000-10-000005
الاسم (الأسماء) الرسمي للجهة
الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات.
الاسم (الأسماء) الموازي للجهة
Anwar El-Sadat Digital Archive
الاسم (الأسماء) الآخر للجهة
- الأرشيف الرقمي للسادات.
- مجموعة محمد أنور السادات.
نوع الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
أخرى



حــــــــقل الاتصــــــال
المكان والعنوان
- مكتبة الإسكندرية، بجوار كلية التجارة جامعة الإسكندرية، الشاطبي.
- المراسلات البريدية: ص.ب 138 الشاطبي، الإسكندرية 21526، مصر.
- الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي للسادات: http://sadat.bibalex.org
- الإسكندرية
رقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني
- التليفون: 002034839999، داخلي مكتب الاستعلامات: 1575.
- الفاكس: 002034820464.
- الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية:
www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx
- الموقع الإلكتروني المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية:
www.bibalex.org/isis/frontend/home/home.aspx
- البريد الكتروني لمكتبة الإسكندرية: Secretariat@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للمكتبة الرئيسية: Infobib@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للأرشيف الرقمي للسادات: sadat@bibalex.org
- البريد الإلكتروني للمعهد الدولي للدراسات المعلوماتية: isis@bibalex.org، كما يتيح المعهد إرسال البريد من خلال موقع المعهد الإلكتروني.



حــــــــقل الــوصـــــــف
تاريخ الجهة المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية
الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات يعتبر نتاج جهد مشترك بين المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية-وهو أحد المراكز البحثية التابعة لمكتبة الإسكندرية - وإدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية. وهو يهدف إلى جمع المواد المتعلقة بالرئيس الراحل محمد أنور السادات في أرشيف رقمي لتوثيق حقبة مهمة من تاريخ مصر، وإتاحتها في صورة تسهل البحث للمؤرخين والباحثين بغرض دراسة إحدى أهم المراحل الانتقالية في التاريخ المصري. ويحتوي هذا الأرشيف على أفلام تسجيلية ومواد صوتية لمناسبات مختلفة للسادات. وقد تم تجميع هذه المواد من مصادر مختلفة، بالإضافة إلى الإهداءات من أسرة الرئيس الراحل. وصممت واجهة الموقع بشكل يسهل تصفح المجموعة وإجراء بحث شامل عبر مختلف الأقسام للموقع.
المسار الجغرافي والثقافي
يأتي الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات في إطار اهتمام مكتبة الإسكندرية بتوثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
إدارة الوثائق والسياسات المتبعة في جمعها
أغلب مقتنيات الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات مهداة من زوجته السيدة جيهان السادات، حيث أهدت للمكتبة مجموعة كبيرة من الصور والوثائق وكذلك مجموعة من المقتنيات الشخصية للرئيس الراحل أنور السادات. كما أن هناك مجموعات من الصور التي تم الحصول عليها من أرشيف الأهرام، بالإضافة إلى مجموعة من الصحف التي تم إهداؤها للمكتبة من قبل بعد أصدقاء مكتبة الإسكندرية. أما الأفلام، فقد تم تجميعها من التليفزيون المصري والسيد فوزي عبد الحافظ سكرتير الرئيس السادات. وهناك مصادر أخرى، ومنها أن الموقع يتيح للمستفيدين إرسال ما لديهم من مواد متعلقة بالرئيس الراحل أنور السادات لرفعها على الموقع.
المقتنيات الأرشيفية وغيرها
يقسم الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات إلى ستة أقسام، وكل قسم يضم مجموعة من المواد الأرشيفية المتعلقة بالرئيس الراحل أنور السادات، وفيما يأتي عرض لأقسام الأرشيف ومقتنياته:
- الخطب:
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الخطب يصل عددها إلى ١١١٦ خطبة للرئيس محمد أنور السادات في الفترة ما بين عامي ١٩٧٠ و١٩٨١. ومن أبرزها خطبة نصر أكتوبر ١٩٧٣، وخطبة الرئيس في الكنيست الإسرائيلي عام ١٩٧٧.
- أرشيف الصور:
يحتوى هذا القسم على مجموعة من الصور تصل إلى ١٢٥٠٥ صور، تغطي مجموعة كبيرة من الأحداث الرسمية والزيارات واللقاءات في الفترة ما بين عامي ١٩٥٥ و ١٩٨١. ومن أبرز تلك الأحداث ثورة التصحيح، وتكريم أبطال نصر أكتوبر، وافتتاح قناة السويس، وجنازة الرئيس السادات، بالإضافة إلى مجموعة من الألبومات التي تغطى أحداث وزيارات وأنشطة قرينة الرئيس جيهان السادات.
- الأفلام التسجيلية :
يحتوي هذا القسم تقريبا على ٦١ ساعة تسجيلية للرئيس السادات، ما بين برامج حوارية مع أشهر المذيعين العرب والأجانب، وخطب للرئيس في مجلس الشعب المصري، وتسجيلات للقاءات وزيارات قام بها الرئيس خلال فترة حكمه.
- الوثائق:
يحتوى هذا القسم على مجموعتين من الوثائق، وهي:
* الوثائق المصرية التي تتضمن وثائق عملية السلام بين مصر وإسرائيل، حيث تحتوي على٤٥ وثيقة تضم ١٢١ورقة لجميع مراحل عملية السلام المصرية الإسرائيلية ابتداء من التوقيع على إطار السلام لاتفاقية كامب ديفيد ١٩٧٨ وحتى التوقيع النهائي على الاتفاقية ١٩٧٩. كما تحتوي على وثائق حرب أكتوبر وعددها ١٣٩ وثيقة تضم ١٧٥ورقة.
* مجموعة من الوثائق الأمريكية بعنوان حرب أكتوبر، مقدمة من الأرشيف الأمريكي.
- السادات والثقافة:
يحتوي هذا القسم على مجموعة متنوعة من رسوم الكاريكاتير التي وصل عددها إلى ٣٩ رسما كاريكاتيريا نشرت في الصحف تفاعلا مع مواقف السادات الوطنية. وصور مرسومة للسادات وصل عددها إلى ست لوحات. والكروت التذكارية وعددها ٢٩ كارتًا تذكاريًا للرئيس صدرت في دول مختلفة وفى مناسبات مختلفة، وبعض الطوابع التي وصل عددها إلى ٤٦ طابعًا من الطوابع النادرة التي صدرت في مصر في عهد الرئيس السادات في مناسبات وطنية مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من المقاطع الصوتية للزعيم محمد أنور السادات وصل عددها إلى٦٠ مقطعا صوتيا.
- أرشيف الصحف:
يحتوى الأرشيف الصحفي على المقالات والأخبار التي تعرضت للرئيس السادات خلال فترة حكمه وبعد وفاته. وقد وصل عددها إلى ٥٢٣٧ مقالة كتبت عن الرئيس السادات، بالإضافة إلى المقالات التي كتبها قبل قيام الثورة المصرية، وبعد قيامها ورئاسته لجريدة الجمهورية. هذا إلى جانب مجموعة متميزة من أغلفة المجلات العربية والأجنبية التي تصدر فيها الرئيس السادات الغلاف.
وسائل الإيجاد والأدلة والمنشورات
يتيح الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات طريقتين للبحث، الأولى يتم خلالها البحث في جميع أقسام الأرشيف باستخدام أي لفظ. أما الطريقة الثانية فيتم فيها البحث في كل قسم على حدة مع تقديم إمكانية لتضييق عملية البحث باستخدام الفترة الزمنية، والحقول المراد البحث فيها، وعرض كل النتائج أو جزء منها...إلخ. كما يتيح الموقع استعراض كل المواد في كل قسم على حدة مرتبة زمنيا من الأقدم للأحدث.



حــــــــقل الإتـــــــــــاحة
الشروط والمتطلبات الخاصة بالإتاحة والاستخدام
لا توجد قيود على تصفح الموقع، فالمستفيد يمكنه تصفح ومشاهدة وطباعة كافة المواد المحفوظة من وثائق، وصور فوتوغرافية، وأفلام تسجيلية، وطوابع ورسومات، وصحف...إلخ بالأرشيف الرقمي للرئيس الراحل أنور السادات.
تسهيلات الوصول
الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي للسادات، متاح على الرابط الآتي: http://sadat.bibalex.org




حــــــــقل الخـــــدمات
الخدمات البحثية
يتيح الأرشيف الرقمي للرئيس محمد أنور السادات مقتنياته من وثائق وصور فوتوغرافية ورسومات ورسوم كاريكاتير وتذكارات وتسجيلات صوتية ومرئية بين يدي المستفيدين للتصفح والمشاهدة والطباعة، حيث يضم الأرشيف مجموعة ضخمة من نفائس مقتنيات الرئيس الراحل أنور السادات التي تعد بمثابة صورة حية لتاريخ مصر المعاصر.
خدمات النشر والنسخ والتصوير
لا يمكن حفظ نسخة رقمية من الصور الفوتوغرافية أو الكروت التذكارية أو رسوم الكاريكاتير أو الطوابع المعروضة، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام print screen. كما يمكن حفظ نسخ رقمية من الملفات الصوتية والوثائق والصحف.



حــــــــقل الضبـــــــــــــط
المعرف القياسي للوصف
000005
المعرف القياسي للجهة التي أعدت الوصف
أماني محمد عبد العزيز.
القواعد و/ أو الاتفاقيات المستخدمة
- المعيار الدولي لوصف الجهات المعنية بحفظ المقتنيات الأرشيفية (ISDIAH). النسخة الأولى. المجلس الدولي للأرشيف، 2008.
- المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO 8601- البيانات والصيغ الخاصة بعمليات التبادل- تبادل المعلومات- تمثيل التواريخ والفترات الزمنية. جنيف، 2004.
حالة الوصف
أولي
مستوى الوصف
متوسط
تواريخ إنشاء تسجيلة وصف الجهة أو تعديلها أو حذفها
تاريخ الإنشاء: 27- 07- 2012 (أيزو 8601).
اللغة (اللغات) والخط
اللغة العربية
المصادر
- أ/ عمرو شلبي. ضمن فريق عمل مكتبة الإسكندرية بالأرشيف الرقمي للسادات.
- مكتبة الإسكندرية (2007). ط3. الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية.
- الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.bibalex.org/Home/Default_ar.aspx
- الموقع الإلكتروني للأرشيف الرقمي للسادات. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي: www.sadat.bibalex.org
- الموقع الإلكتروني المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية. تاريخ الاطلاع 27- 07- 2012، متاح على الرابط الآتي:
www.bibalex.org/isis/frontend/home/home.aspx
الملاحظات
الوصف أعده: أماني محمد عبد العزيز.



الصــــــور